أفضل 7 كتب هندسة مدنية

في حال كُنت طالب أو تخرجت وتعمل مهندس مدني في الكويت أو الدول العربية بشكل عام، فواحدة من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها هي تطوير معلوماتك في تخصصك الهندسي، وواحدة من أفضل الطرق لذلك هو بالاطلاع على كتب هندسة مدنية مناسبة للمبتدئين والمحترفين، فهي ستُفيدك وتُطور من معلوماتك من جهة، كما أنه تُعد بمثابة مرجع يُمكنك الرجوع إليه في حال واجهتك مُشكلة في عملك، ولذلك في هذا المقال، سنتعرف على قائمة بأفضل كتب و مراجع للمهندس المدني في مُختلف التخصصات.

 

أفضل 7 كتب هندسة مدنية للمبتدئين وذوي الخبرة

1- كتاب هندسة الطرق العملية - للمؤلف ويليام داي

الكتاب الأول معنا اليوم  - في قائمة افضل كتب هندسة مدنية - هو كتاب "هندسة الطُرق العملية"، ويركز هذا الكتاب بشكل عام على شرح كيفية إنشاء الطُرق العامة على أساس هندسي صحيح، لكي تتحمل الأوزان الثقيلة التي ستستخدمها وتسير عليها، كذلك يشرح الكتاب لكل مهندس مدني في الكويت و الدول العربية كيفية وضع نظام دوري لصيانة الطُرق والحفاظ عليها من آثار التآكل. 

 

2- كتاب فن تخطيط المُدن - للمؤلف روبير أوزيل

يهتم هذا الكتاب بشرح كيف للمهندس المدني أن يقوم برسم مدن جديدة على الطراز الهندسي الصحيح وتخطيطها بشكل صحيح، حيث يستند الكتاب على أشهر وأحدث الطُرق الحديثة والعصرية التي يُمكنك للمهندس أن يعتمد عليها في ذلك، كذلك يشرح بعض الأمثلة على المُدن الحديثة التي اعتمدت على أسس تخطيط المدن بشكل هندسي مُتطور وحديث. 

 

3- كتاب مُقدِمة في علم تصميم المُنشآت الخرسانية - للدكتور أيمن شاهين

الكتاب مدخل جيد في علم التصميم الخرسانية للمهندسين المُبتدئين وذوي الخبرة، فهو يشرح كيف تتم الأعمال الخرسانية بشكل هندسي وقياسات علمية دقيقة، فيشرح مثلأً تصميم الأرضيات، تصميم الأعمدة الخرسانية، الإطارات وغيرها من العناصر الأخرى. 

 

4- كتاب المواد الهندسية والمعادن - للمهندس محمد بشير الدهشان

هذا الكتاب مُهم لكل مهندس مدني ليدرس على المواد المُستخدمة في عملية التشييد والبناء، بحيث يُغطي المواد المُستخدمة من جميع النواحي.

مثال: يوضح لك الضغط الذي يُمكن أن تتحمله كُل مادة من المواد المُستخدمة في البناء، وبذلك يستطيع المُهندس المدني - من خلال الحسابات - أن يتعرف على أقصى ضغط يُمكن أن تتحمله مادة مُعينة، وبالتالي يأخذ في عين الإعتبار تلك الحسابات عند تصميم الخرسانة.

 

5- كتاب تحليل المُنشآت - للأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم

يُعتبر واحداً من أفضل كتب هندسية مدنية لأي مهندس مدني في الموقع، فهو يشرح لك على أكثر من 180 مثال محلول التحليلات المطلوبة من أي مُهندس مدني قبل الشروع في تأسيس أو بناء المُنشآت، كذلك يوضّح ماهية الرسومات البيانية المطلوبة للمُنشآت والمباني. 

 

6- كتاب علم مقاومة المواد للهندسة المدنية - الدكتور شريف فتحي الشفعي 

الكتاب يحتوي على حوالي أكثر من 60 مثال عملياً على أرض الواقع، وفيه يشرح مُؤلفه بالتفصيل مٌقاومة المواد المُستخدمة في تشييد المُنشآت المدنية، بالإضافة لذلك، فهو يضم جميع الرسومات البيانية وكذلك الجداول الحسابية لجميع المواد المُستخدمة في البناء مع شروحات وافية عنها، وهي نُقطة مُهمة لأي مهندس مدني لكي يتمكِن من القيام بحساباته قبل الشروغ في العمل على المشروع. 

 

7- كتاب التخطيط الحضري - أسس ومفاهيم | لمؤلفه الدكتور خلف حسين الديلمي

الكتاب مُشابه قليلاً لكتاب "فن تخطيط المُدن"، ولكنه يُركز يستند في أمثلته المطروحة على واقع الدول العربية من ناحية بنيتها التحتية، ولذلك فهو مرجع قوي لكل مهندس مدني في الكويت و الدول العربية.

الكتاب يشرح باختصار المفاهيم والأسس الأساسية لفن تخطيط المدن على أساس حضري حديث ومُتطور، وذلك من خلال دراسات واقعية يتم شرح فيها كيفية نشأة المدن وتخطيط مرافقها بشكل هندسي حديث. 

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات ما هو الكتاب الذي آثار إعجابكُم في القائمة السابقة؟ 

 

مواضيع مرتبطة

كتب هندسة معمارية بالعربي : إليكُم قائمة بأفضل 6 مراجع هندسة معمارية

5 مراجع وكتب هندسة كهربائية باللغة العربية لا غنى عنهُم لأي مهندس كهربائي

كتب الهندسة الميكانيكية : إليكُم قائمة بأفضل 5 مراجع ضرورية لكل مهندس ميكانيكي