كتب هندسة معمارية بالعربي

هل انت مهندس معماري في الكويت أو الدول العربية وترغب في تطوير وتحديث معلوماتك في الهندسة المعمارية ؟ هل انت خريج حديث وترغب في تطوير معلوماتك في تخصص الهندسة المعماري لضمان القبول في الوظائف والمُقابلات الشخصية؟ حسناً نوصيكُم بمُتابعة هذا المقال للتعرف على أفضل وأشهر كتب هندسة معمارية بالعربي في مُختلف التخصصات وفروع الهندسة المعمارية.

 

أفضل 6 مراجع و كتب هندسة معمارية بالعربي للمبتدئين وحديثي التخرج وذوي الخبرة

1- كتاب "العمارة" كتلة وفراغ ونظام - مترجم بواسطة الدكتور احمد الخطيب عن المعماري فرانسيس شنج

أول كتاب معنا اليوم ضمن قائمة كتب هندسية معمارية بالعربي هو كتاب مُترجم عن المعماري فرانسيس شنج، يتناول الكتاب شرح عدّة مفاهيم مثل: الكُتلة - الفراغ - النسب والمقاييس ومباديء التشكيل وغيرها من المفاهيم الأخرى. 

 

2- كتاب "المشروع المعماري: الاعداد والتنفيذ له" | للمؤلف المهندس مصطفى طلحة 

من الكُتب الرائعة لمؤلفه "د.مصطفى طلحة"، الكتاب يشرح مراحل أي مشروع معماري، بحيث يوضح بالتفصيل مراحل التنفيذ والإعداد لأي مشروع معماري، وليس هذا وحسب، بل يشرح ما هي مهام ووظائف المُهندس الاستشاري والمقاول والأفراد داخل المشروع في عملية الإعداد والتنفيذ، الكتاب مُناسب لأي مهندس معماري في الكويت و الدول العربية يبحث عن دليل يشرح كيفية وضع دراسات الجدوى بالتفصيل لإعداد وتنفيذ أي مشروع معماري. 

 

3- كتاب "مُقدّمة في قراءة العمارة" | للمؤلف د. ابراهيم جواد يوسف

الكتاب الثالث هو كتاب أو دليل لأي مُهندس معماري يُحب القراءة في الفلسفة المعمارية، حيث يشرح الكتاب مفهوم الهندسة المعمارية وتطورها والمداراس والإتجاهات المُختلفة في العمارة الحديثة والقديمة. 

 

4- كتاب "العمارة الأندلسية - عمارة المياه" | للمؤلف باسيليو مالدونادو وترجمة "علي إبراهيم منوفي"

الكتاب الرابع معنا هو كتاب يختص بدراسة العمارة الأندلسية - وتحديداً عمارة المياه - للمهندس المعماري المُهتم بدراسة أسس إنشاء مشاريع الري في الأندلس، حيث يضُم الكتاب حوالي 7 فصول يتم تناول فيهم العمارة الاندلسية - المُنشآت المائية في الأندلس مثل: الجسور، السواقي، القناطر، الحدائق، الحمّامّات، أحواض النوافير وصرف المياه في المدن والحصون. 

 

5- كتاب "عناصر التصميم والإنشاء المعماري" | للمؤلفين بيش ونيكولاس واليمان & ترجمة ربيح محمد نذير

من الكُتب الهامة في قائمة افضل كتب هندسة معمارية بالعربي (تمت ترجمتهُ) حيث أن الكتاب يتناول المعايير الأساسية والمقاسات في العمارية، كذلك يشرح أسس الانشاء المعماري للأنواع المُختلفة من المباني والمُنشآت المعمارية حول العالم. 

 

6- كتاب "العمارة الإسلامية في مصر" | للمؤلف المعماري د. كمال الدين سامح

الكتاب يُعتبر نفس فكرة الكتاب رقم 4 في القائمة، ولكنه يشرح العمارة الإسلامية في مصر، حيث يتناول ويستعرض أهم النماذج المعمارية في مصر مثل: الجوامع الإسلامية، القصور، مجاري العيوب وغيرها من المُنشآت المعمارية الإسلامية في مصر التي لازالت باقية حتى الآن. 

 

7-  كتاب" دليل المهندسين في تصميم الإنشاءات المعدنية Structural Steel" | إصدار الجمعية الأمريكية للتشييد المعدني

هذا الكتاب يُركز بشكل كبير على أسس التصميم الإنشائي سواء للقطاعات أو المُنشآت المعدنية، والكتاب يُعتبر مصدر هام كوّنه صادر عن الجمعية الأمريكية للتشييد المعدني، وبمثابة دليل ومرجع لأي مهندس معماري في الكويت و الدول العربية يرغب في تطوير معلوماته في  تصميم الانشاءات المعدنية المعمارية. 

 

8- كتاب "التصميم الزلزالي للمعماريين" | للمؤلف المعماري اندرو شارلسون 

من الكتب الهندسية المعمارية الرائعة لمُؤلفه "المعماري اندرو سارلسون"، حيث يهتم الكتاب بتصاميم المُنشآت المُقاومة للزلال، حيث يشرح الكتاب التصاميم المُناسبة في العمارة لتصميم مُنشآت مُقاموة للزلازل، كما يشرح أساليب الآمان والحماية لتقليل آثار الزلازل على المُنشآت بأقصى حدِ مُمكِن. 

 

هُنا نكون وصلنا لنهاية المقال، نآمل أن تكونوا قد استفدتُّم وتمكنتُم من تحديد الكتاب المُناسب لعملك أو تخصصكُم للبدء فيه، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات بالأسفل عن أفضل كتب و مرجع هندسي أعجبكُم في القائمة السابقة ولماذا؟ 

 

مواضيع مرتبطة

كتب الهندسة الميكانيكية : إليكُم قائمة بأفضل 5 مراجع ضرورية لكل مهندس ميكانيكي

قائمة بأفضل وأشهر 7 كتب هندسة مدنية للمبتدئين وذوي الخبرة

5 مراجع وكتب هندسة كهربائية باللغة العربية لا غنى عنهُم لأي مهندس كهربائي