كتب الهندسة الميكانيكية

كُل مُهندِس ميكانيكا سواء كان حديث التخرج أو بدء بالفعل في الحياة العملية أو حتى مازال طالباً يتوجب عليه تطوير معلوماته والإطلاع الدائم على كُل جديد في تخصصه الهندسي، وواحدة من أفضل الطُرق لذلك، هو قراءة كتب الهندسة الميكانيكية حسب تخصصه في الميكانيكا، ولذلك فإننا سنتعرف في هذا المقال على أفضل الكتب والمراجع في تخصص الهندسة الميكانيكية.

 

إليكُم 5 من أفضل وأهم كتب الهندسة الميكانيكية تعرفوا عليهم

 

1- كتاب "ضبط الجودة في عمليات الانتاج" | تأليف وإعداد المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني

هذا الكتاب هو من إنتاج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني، وهو يتناول خُطوات تنفيذ عمليات ضبط الجودة في عمليات الإنتاج المُختلفة، فاليوم أصبحت مسألة ضبط الجودة أو الرقابة على الجودة أمر في غاية الأهمية في الشركات العالمية.

حيث يشرح الكتاب للمهندس العمليات الأساسية في الرقابة أو ضبط الجودة، كذلك كيف تتم عمليات مُراقبة العناصر ومكونات المُنتج كعناصر التعبئة، شرح كيف يُمكن مُراقبة المتغيرات على أي مُنتجات ذات مواصفات عالمية، مراحل عملية مراقبة تطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بضبط الجودة لكل مُنتج، وأخيراً يُناقش الكتاب كيفية مُراقبة التراخيص المُتعلقة بصلاحية المُنتجات بداية من درجة حرارة المُنتج وطريقة حفظه وتاريخ إنتاجه وانتهاء بتاريخ انتهاء صلاحيته.

 

2- كتاب "محركات الديزل" | تأليف المهندس محمود ربيع الملط

في عصرنا الحديث، تُعتبر "مُحركات الديزل" هي واحدة من أفضل وأهم إنجازات العلوم التطبيقية في حياتنا اليومية، حيث أن عملية تصنيع مُحركات الديزل تدخل فيها العديد من الأبحاث التجريبية الدقيقة في عدد من المجالات مثل: الكيمياء، الميكانيكا والتحكُم الآلي، تصميم الآلات، مُحركات الاحتراق الداخلي والزيوت وغيرها من المجالات الأخرى.

بحيث يشرح هذا الكتاب أنواع مُحركات الديزل، حيث يتم شرح الأجزاء الأساسية للمُحرك، المُصطلحات الأساسية لعمل المُحرك، مزايا و عيوب مُحركات الديزل، بالإضافة لذلك، فالكتاب يشرح بعض الأمور الأخرى مثل: المباديء الهندسية، هيكل المُحرك، الأسطوانات، مُعدات حقن الوقود، حاكم السرعة، دورة الوقود، منظومات التبريد في مُحركات الديزل وغيرها من الأمور الهامة لأي مُهندس مُهتم بالتعمُق في دراسة مُحركات الديزل. 

 

3- كتاب "الرسم الميكانيكي الهندسي"

الكتاب الثالث من قائمة أفضل كتب الهندسة الميكانيكية هو كتاب "الرسم الميكانيكي الهندسي"، ويُعتبر هذا الكتاب بمثابة مدخل بشكل تفصيلي ومبُسط للرسم الهندسي والفني المُستخدم في رسم الآلات، والعناصر الأخرى وكيفية تحليل أنظمة الربط وحسابات التروس، بالإضافة إلى دراسة كيفية ضبط واختيار الأبعاد وغيرها من الأمور الأخرى التي تتعلق بشكل عامة بالرسم الميكانيكي. 

 

4-كتاب "ميكانيكا الموائع" | تأليف المهندس محمد هاشم

الكتاب تم إصداره وهو يعتبر من أهم كتب الهندسة الميكانيكية لكل مُهندس ميكانيكا مُهتم بدراسة فرع "ميكانيكا الموائع" بشكل تفصيلي. 

الكتاب يحتوي على تعريف بميكانيكا الموائع مع توضيح المُعادلات الرئيسية في ميكانيكا الموائع وبعض الأبواب الأخرى التي تتعمق في ميكانيكا الموائع مثل: "طرق القياس" - ميكانيكا الموائع عند الاتزان - عملية السريان اللانضغاطي في الأنابيب وغيرها من المواضيع الأخرى. 

 

5- كتاب "التروس والحوامل" | إعداد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

التروس تُعتبر جزء ميكانيكي أساسي هي المسئوةل عن نقل الحركة داخل الآلات، حيث يشرح كتاب "التروس والحوامل" أغلب الموضوعات التي تتعلق بالتروس والحوامل مثل: دراسة رسومات التروس المُختلفة - طريقة عمل التروس ووظيفة كل ترس داخل الآلة، أنواع التروس والحوامل وغيرها من الموضوعات الأخرى التي تهُم كل مهندس ميكانيكي في الكويت أو الدول العربية مُهتم بدراسة موضوع "التروس والحوامل" بالتفصيل. 

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، والذي تناولنا فيه بعض من أهم المراجع و كتب الهندسة الميكانيكية بمُختلف التخصصات والفروع الداخلية، وفي النهاية لا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات ما هو الكتاب الذي آثار إعجابكُم في القائمة السابقة؟

 

مواضيع مرتبطة

كتب هندسة معمارية بالعربي : إليكُم قائمة بأفضل 6 مراجع هندسة معمارية

قائمة بأفضل وأشهر 7 كتب هندسة مدنية للمبتدئين وذوي الخبرة

5 مراجع وكتب هندسة كهربائية باللغة العربية لا غنى عنهُم لأي مهندس كهربائي