5 مراجع وكتب هندسة كهربائية باللغة العربية

هل انت مُهتم بتطوير معلوماتك وخبراتك في مجال الهندسة الكهربائية؟ فسواء كُنت حديث تخرج أو طالب أو حتى مُهندس ذو خبرة، فهذا المقال مُهم جداً بالنسبة لك، حيث سنستعرض فيه أهم كتب هندسة كهربائية والمراجع التي ستُفيدك في مجال تخصصك على نحو كبير.

 

أهم 5 مراجع وكتب هندسة كهربائية باللغة العربية تعرفوا عليهم! 

 

1- كتاب "التوربينات الغازية" 

التوربينات الغازية تُعتبر واحدة من أهم إنجازات العلوم التطبيقية الحديثة، ويتم إستخدامها في مُحركات الطائرات، وقد تم إختراعها من قِبل "سير فرانك ويتل" في ثلاثنيات القرن العشرين، والتوربينات الغازية تكون مسئولة بشكل رئيسي على توليد الطاقة والقُدرة الكهربائية، وهي يتم استخدامها أيضاً في مُحركات الدفع البحري، ولكن بشكل أقل، نظراً للإعتماد بشكل أكبر على التوربينات البُخارية أو مُحركات الزيت.

 

2- كتاب"المولد الكهربائي"

المولد الكهربائي يُعتبر واحداً من أفضل تطبيقات الهندسة الكهربائية، وكتاب "المولد الكهربائي" يتم شرح فيه باختصار فكرة عمل المولد الكهربائي، والأوضاع التي يتخذها المولد حسب اتجاه المجال المغناطيسي. 

الكتاب أيضاً يستعرض أظمة التحريض سواء نظام التحريض الساكن أو الدوار، ويشرح كُلاً منهُما بالتفصيل، كذلك يستعرض الكتاب موضوع "منظم الجهد الأوتوماتيكي" ووظيفته في المُولد الكهربائي، وكذلك نظام التحكم الالكتروني PlD ووظيفته في المُولد الكهربائي وغيرها من المواضيع الأخرى الهامة جداً لأي مهندس كهربائي يُريد التعمُق بشكل أكبر موضوع "المولد الكهربائي". 

 

 

3- كتاب "أسس الهندسة الكهربائية" 

يُعتبر هذا الكتاب بمثابة مدخل لأي طالب يرغب في القراءة والتعمُق في مفاهيم ومباديء الهندسة الكهربائية، فالكتاب يحتوي على شرح لعدد كبير من المفاهيم والأسس للهندسة الكهربائية مثل: مفهوم التيار الكهربائي - أنواع المُقاومات - أنواع الأسطح - مفهوم الطاقة الكهربائية المُخزنة أو الكامنة في الحقول الكهربائية - تاثير درجات الحرارة على المُقاومات - بعض النظريات الأساسية في تخصص الهندسة الكهربائية - توصيل المُكثقات، فكرة عمل المُكثفات وغيرها الكثير من المواضيع الأخرى الأساسية التي تُعد بمثابة مدخل في تخصص الهندس الكهربائية. 

 

4- كتاب "المُقاومة الكهربائية" 

الكتاب الرابع من قائمة أفضل كتب الهندسة الكهربائية هو كتاب المُقاومة الكهربائية، ومن أسمه يتضح لنا أن الكتاب يُناقش موضوع "المُقاومة الكهربائية" وكُل شيء يتعلق بها.

فالكتاب يشرح أشهر المواد التي تُصنع منها المقاومات الكهربائية، ومدى قوة كل نوع من أنواع المُقاومات، فمثلاً الفضة والألمونيوم مُقاومتهم مُنخفضة مقارنة بالكاربون الذي يكون مٌقاومته مُتوسطة، بينما العوازل الكهربائية فالمُقاومة بها تكون كبيرة جداً.

الكتاب يشرح أيضاً طريقة دمج المُقاومات الكهربائية مع بقية العناصر الأخرى في الدوائر الكهربائية، وتأثير المُقاومة وعلاقتها بشدة التيار وفرق الجُهد، كما يستعرض الكتاب بعض المفاهيم والنظريات مثل: قانون "أوم" وغيرها من القوانين المُتعلقة بالمٌقاومة. 

 

5- كتاب "متجر الرسومات الكهربائية" 

هذا الكتاب مُهم جداً لكل مهندس كهربائي في الكويت أو الدول العربية يرغب في التعرف على خُطوات ومراحل رسم الرسومات الكهربائية مثل" الدوائر الكهربائية أو المُقاومات وغيرها من العناصر الأخرى"، فالكتاب يشرح كيف يُمكنك رسم الدوائر الكهربائية باستخدام برنامج الأوتوكاد بشكل مُبسط، ويقوم باستعراض عدد من الرسومات الكهربائية ليوضح عليها.

بالإضافة لذلك، فالكتاب يعرض مجموعة من الرسومات الكهربائية التنفيذية والتصميمة، بالإضافة لخُطوات ومراحل تنفيذ الرسومات الكهربائية التنفيذية، وأخيراً فهو يشرح برنامج الاوتوليسب، الكتاب بشكل عام جيد لأي مهندس كهربائي مُهتم بتعلُم الرسم الهندسي الكهربائي.

 

إلى هُنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا اليوم، والذي تناولنا فيه أهم مراجع وكتب الهندسة الكهربائية ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات بالأسفل عن أكثر الكُتب والمراجع التي آثارت إنتباهكُم في القائمة السابقة! 

 

مواضيع مرتبطة

كتب هندسة معمارية بالعربي : إليكُم قائمة بأفضل 6 مراجع هندسة معمارية

قائمة بأفضل وأشهر 7 كتب هندسة مدنية للمبتدئين وذوي الخبرة

كتب الهندسة الميكانيكية : إليكُم قائمة بأفضل 5 مراجع ضرورية لكل مهندس ميكانيكي