كيف تكون مهندساً ناجحاً ؟ إليك أهم 8 مهارات

أن تُصبح مهندساً ليس بالأمر الصعب، فهُناك آلاف المُهندسين بمُختلف التخصصات الهندسية في الوطن العربي، ولكن معرفة كيف تكون مهندساً ناجحاً هو التحدي الأكبر بالنسبة لك، لكي تتمكن من اكتساب الخبرات وتترقى في السُلم الوظيفي بشكل أسرع وتمتلك وضع مُميز في شركتك، ولذلك في هذا المقال سنتعرف على أهم المهارات التي تحتاجها لتكون مُهندساً ناجحاً في عملك.

 

كيف تكون مهندساً ناجحاً ؟ 8 صفات ومهارات يجب عليك امتلاكهُم! 

1- تدرب على العمل الجماعي مع فريق

كيف تكون مهندسا ناجحا ؟ حسناً المهارة الأولى هي القدرة على العمل ضمن فريق (العمل الجماعي مع فريق)، فالهندسة بمُختلف تخصصاتها هي عُبارة عن عمل جماعي، وبالتالي كُلما اتقنت هذه المهارة مُبكراً، كُلما كان ذلك أفضل بالنسبة لك.

وللقيام بذلك، ننصحك بالمُشاركة في الأنشطة التطوعية التابعة لكليتك، بالإضافة إلى إمكانية التقديم على تدريبات صيفية في مجال تخصصك، فالتدريبات الصيفية بجانب كوّنها تُدربك على العمل الجماعي، فهي تُعطيك خبرة كبيرة في مجال عملك.

 

2- اهتم بالتفاصيل

بصرف النظر عن تخصُصك الهندسي، فأي مشروع هندسي يكون مُعقد ومليء بالتفاصيل، وبالتالي فعدم الاهتمام بتفاصيل أي مرحلة من مراحل المشروع قد يترتب عليه أضرار مادية وبشرية كبيرة. 

 

3- تعلم و تدرب على مهارات القيادة

مهارة القيادة هي واحدة من أهم المهارات التي يجب اكتسابها كمُهندس، خاصة في حال كُنت انت المُهندس المسؤول في الموقع أو الفريق معك، حيث يجب أن تكون على دراية بكيفية التخطيط للمشروع، تحديد الأولويات واتخاذ القرار بتنفيذها. 

 

4- كُن ذو تفكير إبداعي 

حتى لو كان عملك كمُهندس روتينياً، تأكد أن هذا قد يكون فقط في الفترة الأولى لأنك تكون حديث التخرُج، أما إن كُنت تتطلع في المُستقبل القريب لتعمل في شركات كبيرة وتُمثل مناصب كبيرة كمهُندس، عليك دائماً الاعتياد على التفكير بشكل ابداعي سواء في العمل أو حل المُشكلات، فمع الوقت سيتطور معك الموضوع وسيُفيدك ويُثقلك بكم من الخبرات حتماً ستحتاج إليه فيما بعد. 

 

5- التدريب على البرامج الهندسية بمُختلف التخصصات

واحدة من أكثر الأمور التي لا ينتبه إليها طُلاب الهندسة أو حديثي التخرج هو عدم الاهتمام بالبرامج الهندسية التي تُمثل مُحكاة للأنظمة المُعقدة.

مثال: انت كمُهندس مدني، بجانب قدراتك في الرسم الهندسي، يجب أن تتعلم كيف يُمكنك القيام بذلك على برنامج الأوتوكاد على سبيل المثال، لأن الاعتماد على البرامج الهندسية الآن أصبح أمر لا غنى عنه. 

 

6- التركيز على تحديد مسارك الوظيفة كُلما أمكن ذلك

حاول في بداية حياتك المهنية كمُهندس أن تعرف جيداً ماذا تُريد، وما هو المسار الوظيفي الذي ترغب في أن تسلُكه، فمثلاً لو كُنت مُهندساً مدنياً، لابُد أن تسأل نفسك سؤلاً ما هي الوظائف أو المُسميات الوظيفية التي أحببتها في تخصصي، وتبدأ في تجميع معلومات حول المسار الوظيفي المُناسب لتعمل على تطوير وتأهيل نفسك للمُضي قُدماً فيه. 

 

7-  اتقان الأمور التقنية في تخصصك المهني

اخرص على اتقان جميع النواحي والجوانب التقنية في مجال عملك، لأن هذا سيُفيدك فيما بعد حينما تترقى في عملك وتُبدأ في العمل كمُهندس مسؤول عن مشاريع، فاتقانك للجوانب التقنية وتفاصيلها، سيُمكنك من التواصل بشكل جيد مع الفنيين.

 

8- تطوير معلوماتك وخبراتك باستمرار 

وأخيراً آخر مهارة معنا التي تختم بها السؤال كيف تكون مهندسا ناجحا ؟ هي مهارة تطوير المعلومات والخبرات في مجال تخصصك باستمرار، وذلك من خلال المُشاركة في الأحداث والمعارض التي تُقام من وقت لآخر في الدول العربية، قراءة المراجع والكتب الهندسية في مجال تخصصك. 

 

إلى هُنا يكون مقالنا انتهى، نوصيكُم بالبدء في تطبيق تلك النصائح في حياتكُم المهنية خاصة في حالات مُهندسي حديثي التخرُج، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن أفضل نصيحة آثارت إعجابكُم من القائمة السابقة.