دليلك الشامل لمعرفة كُل شيء يتعلق بمفهوم هندسة الجودة

رُبما قد تكون سمعت من قبل عن مُصطلح هندسة الجودة Quality Engineering أو مفهوم ضبط الجودة Quality control بشكل خاص، وسواء كُنت تُريد معرفة المزيد عنه من باب الفضول أو رُبما قد يكون هو شغفك ومهنتك المُستقبلية، ففي هذا الموضوع سنتعرف على كُل شيء حول هندسة الجودة أو ضبط الجودة في الهندسة تحديداً.

 

ما المقصود بالجودة؟

قبل تعريف مجال هندسة الجودة، دعونا نقوم بتعريف الجودة Quality أولاً، فنجد أنها تعني بشكل عام أن يبلغ الشيء درجة عالية وجيدة من ناحية القيمة والجودة، ويتم تقييم هذا المعيار أو إعتماده من خلال الالتزام بمجموعة من القوانين والمعايير والقواعد التي تتميز بقابليتها للتحقق من مدى جودة الشيء، ويكون الهدف هو تحقيق رضا العميل أو المُستخدم لهذا الشيء.

والجودة بشكل عام تتعلق بالعمل على تحسين جودة كُلاً من الإنتاج، العاملين، الفحص، المخازن، التوريد، خدمات ما بعد التوريد، كُل هذا يدور حول مفهوم جودة المُنتج، بحيث يتم توكيل تلك المهام لأقسام أخرى تكون مسؤولة عن عملية المُراقبة والتحكُم ومُتابعة الجودة وهذه الأقسام هي كما يلي:

·       تخطيط الجودة Quality planning: وتعني باختصار وضع أهداف قابلة للقياس، وتحديد الخُطوات اللازمة لتحقيقها خلال فترة زمنية مُحددة.

·       ضمان الجودة Quality Assurance: يتم اختصارها ب QA، هي مجموعة العمليات والإجراءات التي يتم خلالها مُتابعة سير عملية الجودة والتأكُد من تجنُب الأخطاء وتفادي وقوعها.

·       ضبط الجودة Quality Control: ضبط الجودة يُرمز لها ب QC كاختصار، وهي تعني مجموعة الإجراءات والأنشطة التي يتم إتخاذها للرقابة على الجودة والكشف عن مُخرجات النظام الموضوع، وبالتالي تصحيح الأخطاء الناتجة.

·       التطوير المُستمر: مُحاولة الاستفادة من المرحلتين السابقتين (ضمان وضبط الجودة) في وضع أنظمة مُستقبلية آمنة تتلاشى فيها الأخطاء السابقة التي تعرض لها نظام الجودة داخل المُؤسسة.

 

ما تعريف مجال هندسة الجودة Quality Engineering ؟

تهتم بالصناعة والتقنية ومُتابعة ومُراقبة عمليات الإنتاج والتصنيع وتطوير البرمجيات التي تُساعد على ذلك في المُنشآت الصناعية المُختلفة، فهي تهدف في النهاية بشكل عام إلى أن يكون المهندس في الكويت و الدول العربية قادراً على تحسين مُستوى جودة عمليات الإنتاج والمُراقبة عليها وضبطها بما يتوافق مع المعايير والأسس الموضوعة.

حيث يتم تدريس المهندسين والطُلاب في هذه المادة كيفية تحسين مُستوى جودة عمليات الإنتاج والتصنيع من خلال استخدام بعض التقنيات المُتطورة والحديثة، دراسة الجودة الإخصائية، دراسة كيفية وضع الإمدادات اللوجيستية، وكيفية إدارة عمليات الإنتاج والتصنيع.

 

ما هي مجالات عمل مهندس الجودة في الكويت و الدول العربية؟

مهندس الجودة في الكويت و الدول العربية يقع على عاتقه بعض المهام كما يلي:

1.    عمل اختبارات وتطبيق الإجراءات اللازمة لتحديد الجودة في عمليات التصنيع والإنتاج.

2.    القيام بتحليل للمواد الخام وكافة العناصر الداخلة في عمليات التصنيع والإنتاج.

3.    الإشراف على مُعاينة المُنتجات النهائية.

 

ما هو تعريف الجودة حسب منظمة الأيزو ISO؟

قامت مُنظمة الأيزو (المنظمة المعنية بوضع النظام الدولي القياسي) بتعريف الجودة من خلال سلسلتين تم إصدارهُم هُما (ISO 9000 & ISO 14000)  أن الجودة تعني مدى تطابُق مواصفات المُنتج أو الخدمة مع المواصفات المطلوبة، بحيث تأخذ الجودة بعض الصفات للدلالة علىها مثل: جودة ممتازة – جودة جيدة – جودة سيئة وهكذا.. وتعتمد عملية التقييم على عدداً من العوامل القابلة للقياس مثل: النسب – خواص المواد – الوزن – العرض – الطول – السعر ..الخ.

 

وفي نهاية المقال، نآمل أن تكونوا قد استفدتُّم من المقال وتعرفتُّم على مفهوم هندسة الجودة بعُمق وبشكل أكثر تفصيلاً، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن أكثر جزء أعجبكُم في هذا التخصص وهل تُفكروا في دراسته؟