أهم 5 تطبيقات تناسب مهندس الكهرباء

يزداد الإعتماد يوماً تلو الآخر على التطبيقات والبرامج الهندسية المُختلفة، والتي تُنجز الأعمال المطلوبة بشكل أسهل وأسرع وأكثر دقة، وفي حال كُنت مهندس كهرباء في الكويت فهذا المقال مُهم بالنسبة إليك، سواء إن كُنت لازالت طالباً في كُلية الهندسة أو خريج حديث العهد أو حتى مُهندس كهرباء ذو خبرة كبيرة، حيث سنستعرض فيه أشهر وأهم 5 تطبيقات ستحتاج إليهم في حياتك المهنية.

 

5 تطبيقات ضرورية لكل مهندس كهرباء للأندرويد والآيفون 

 

1- تطبيق Electrical Calculations

كما نعلم، فمهندس الكهرباء يحتاج في عمله للتحويل بين الوحدات وحساب بعض القيم الكهربائية بشكل مُتكرر في العمل، ومن هُنا تأتي فكرة هذا التطبيق، فالتطبيق يُساعد مهندس الكهرباء على حساب جميع العمليات الحسابية مثل: حساب قيمة القُدرة، المُقاومة، قُطر الأسلاك الكهربائية، عزم الدوران ..ألخ.

التطبيق يحتوي أيضاً على أداة تُساعدك في حساب شدّة التيار الكهربي سواء التيار المُتردد AC أو التيار المُستمر DC، وهذا للدوائر ثلاثية أو أحادية الأطوار. 

التطبيق مجاني ويُمكنكُم تحميله بسهولة على أجهزة الأندوريد من هنا أو على أجهزة الآيفون من هنا 

 

2- تطبيق Engineering Basic Guide

التطبيق الثاني معنا هو بمثابة قاموس لأي مُهندس، حيث يشتمل على أكثر من 8000 مُصطلح هندسي مُختلف، بالإضافة للعديد من الصيغ والمُعادلات التي سيحتاجها كُل مهندس كهرباء.

باختصار شديد، يُمكنك البحث من خلاله على أي مُصطلح هندسي غير مفهوم، وسيوفر لك التطبيق شرح مُبسط ومُختصر عنه، كذلك التطبيق يدّعم خاصية التشغيل التلقائي والتي تسمح لك بالاستماع للمُصطلحات الهندسية ذات الصلة بالمُصطلح الذي بحثت عنه، والتي قد تحتاج إليها.

التطبيق مجاني ويُمكنكُم تحميله على أجهزة الأندرويد من هنا أو على أجهة الآيفون والآيباد من هنا

 

3- تطبيق iCircuit

تطبيق iCircuit هو يُعتبر من أشهر التطبيقات المشهورة لرسم الدوائر الكهربائية (فهو شبيه ببرنامج الأوتوكاد على سبيل المثال لمُهندسي المدني)، حيث يُمكنك من خلاله إضافة الدوائر الكهربائية والعناصر وربطها معاً، مع إمكانية تخصيص كُل عُنصر على حدة.

بالإضافة لذلك، فالتطبيق يوفر لك إمكانية عمل مُحاكاة عملية مع الدائرة الحقيقة، وذلك من خلال إضافة وربط أكثر من 30 عُنصراً يوفرهُم لك التطبيق لإنشاء الدوائر الكهربائية مثل: الترانزستور، المُقاومات، والدوائر المُتكاملة وغيرها من العناصر الأخرى.

ليس هذا وحسب، بل يُمكنك التحكُم في كُل عنصر وتخصيص واختباره، فمثلاً يُمكنك إضافة فرق الجُهد أو شدة التيار لكل عُنصر واختباره وعمل مُحاكاة للدائرة بشكل كامل، وفي حالة وجود مشاكل أو أخطاء يُنبهك التطبيق لها للعمل على حلها والتعديل عليها.

التطبيق للأسف ليس مجاني (سعره حوالي 10 دولار) ويُمكنكُم تحميله فقط على أجهزة الآيفون والآيباد من هنا 

 

4- تطبيق Every Circut

تطبيق Every Circut هو تطبيق مُشابة تقريباً لتطبيق icircuit ولكن تعمدت إضافته لكوّنه مجاني ومُتوافر للأندرويد والآيفون على حد سواء - على عكس التطبيق السابق - وبالتالي في حال أردت تطبيق يقوم بنفس المهام الوظيفية للتطبيق السابق ولكنه مجاني وُمتاح على الأندرويد والآيفون الآيباد، فهذا التطبيق مُناسب جداً لك. 

 

5- تطبيق Home Electrical Wiring Diagram

هذا التطبيق يُساعد مهندس الكهرباء على التعرُف على مُخططات وأماكن الأنظمة و الأسلاك الكهربائية داخل المباني والمُنشآت، بالإضافة لذلك يُساعده في معرفة قياسات وأوصاف المخارج وحساباتها الكهربائية وكُل شيء يتعلق بتركيب الأسلاك داخل المباني والمُنشآت على حد سواء. 

بالإضافة لذلك، فهو يوفر لك شروحات تُغطي المُصطلحات ومبادئ الأسلاك الكهربائية والأرضية، ونصائح لإصلاح المصابيح وغيرها من الأمور التي قد يحتاج إليها أي مُهندس كهرباء يعمل على تركيب وإدخال أنظمة كهربائية وأسلاك داخل مباني ومُنشآت.

يُمكنكُم تحميل التطبيق بشكل مجاني على أجهزة الأندرويد من هنا  (التطبيق غير مُتاح حتى هذه اللحظة على متجر أبل itunes)

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نتمنى أن تكونوا قد تعرفتٌّم في نهاية المقال على أهم التطبيقات التي يحتاج إليها كُل مُهندس كهرباء في الكويت في الحياة العملية، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن أفضل تطبيق آثار إهتمامكُم من القائمة السابقة. 

 

مواضيع أخرى

أهم 5 تطبيقات للأندرويد والآيفون ضرورية لكل مهندس مدني في الكويت وبقية الدول العربية

أهم 5 تطبيقات ضرورية يحتاجها كل مهندس ميكانيكا في الكويت في حياته المهنية للأندرويد والآيفون

5 تطبيقات ضرورية ومُهمة لأي مهندس معماري في الكويت والدول العربية لأجهزة الأندرويد والآيفون والآيباد