أهم شروط السلامة المهنية في المشاريع الانشائية الواجب معرفتها لكل مهندس مدني

حسب عدّة إحصائيات عالمية مُعتمدة، فإن الحوادث في الأعمال الإنشائية تُعتبر من أكثر الحوادث الناتجة عن العمل، وعلى وجه الخصوص، الأعمال الانشائية التي تتم على ارتفاعات عالية (مثل: الأبراج والمُنشآت المرتفعة).

وكنتيجة لذلك، فإنه يتوجب أن يتم وضع مراجعة بعض قواعد و شروط السلامة المهنية في المشاريع الانشائية لتقليل الحوادث والخسائر البشرية والمادية أثناء سير المشروع.

 

قائمة بأهم 5 نقاط يجب مراعاتهما عند وضع شروط السلامة المهنية في المشاريع الانشائية ؟

في هذه الفقرة، سنتناول أهم 20 نُقطة يجب ألا تخلو من أي خُطة تضعها الشركة لمراعاة شروط السلامة المهنية في المشاريع الانشائية وهي كما يلي:

1.    حماية العنصر البشري: تتعلق بوضع تصور لكيفية حماية العُنصر البشري من الحوادث الوارد حدوثها حسب كُل نشاط.

2.    حماية المُنشآت والمُمتلكات: تتعلق بوضع خُطة تشرح كيف سيتم حماية المُنشآت والمُمتلكات أثناء سير المشروع ضد الانفجارات أو الحرائق.

3.    تدريب العاملين على أنظمة الأمن والسلامة: وضع خُطة تشرح كيف سيتم تدريب العاملين في المشروع على نُظم الأمن والسلامة والوقاية الشخصية أثناء العمل على المشروع.

4.    التعامُل مع الطواريء: تتعلق بوضع خُطة تشرح كيف سيكون التعامُل في حال التعرُض لأية مواقف طارئة مثل: الانفجارات، الحرائق، الحوادث الطبيعية مثل: الفيضانات أو الزلازل).

5.    عملية إدارة السلامة والبيئة: وهي عُبارة عن خطة شاملة يتم وضعها بناء على بعض النقاط أو المعايير الأساسية كما يلي:

·       المعلومات الأساسية عن المشروع: يجب توافُر المعلومات الأساسية عن أي مشروع مثل: مساحة المشروع الكلية – المُعدات المُستخدمة في المشروع – تكلفة المشروع – اسم مالك المشروع – مُقاول المشروع – موقع المشروع الجغرافي ..الخ.

·       التشريعات المحلية: مراجعة كافة التشريعات المحلية والقوانين التي تتعلق بإجراءات الأمن والسلامة في المشروع.

·       تحديد مسئوليات كل شخص في المشروع: يتوجب أن يتم تحديد مسئوليات كل العاملين في المشروع حسب مُستوياتهُم وهُم كما يلي: مُدراء المشاريع – مُدراء التنفيذ – مُهندسي الموقع – مُهندسي الأمن والسلامة – مُشرفي التنفيذ – العُمال والفنيين ..الخ.

·       الإجراءات الإدارية: توضيح كافة الإجراءات الإدارية التي سيتم القيام بها أثناء سير عمل المشروع مثل: لجنة السلامة والبيئة – فريق السلامة والبيئة – تقاير الحوادث والإصابات – تقارير الخسائر المادية ..ألخ.

·       التدريب على الامن والسلامة: يتوجب تدريب جميع العاملين في المشروع على شروط السلامة المهنية في الاعمال الانشائية بشكل مسبق.

·       تقارير بكافة أنواع المخاطر: يتوجب إعداد تقارير قبل بداية المشروع يشمل تقييم كامل لكافة المخاطر التي قد تحدث أثناء سير المشروع.

·       تحديد الاشتراطات الوقائية لكل نشاط في المشروع: يتوجب حصر الأعمال أو الأنشطة التي ستتم في المشروع، ومن ثم تحديد الاشتراطات الوقائية لها ومن أمثلة تلك الأنشطة ما يلي: أعمال الحفر – المخازن – خلاطات الخرسانة – السقالة – المخلفات ..الخ.

·       منع الحريق والوقاية منه: الوقاية من الحريق ومُسبباته مثل: الزام العاملين بعدم التدخين في الموقع – منع أو استبدال المواد القابلة للإشتعال – فحص التوصيلات الكهربائية بشكل دوري ..الخ.

·       تجهيز وسائل مكافحة الحريق: يجب أن يكون موقع المشروع مُجهز بشكل كامل لمُكافحة الحريق مثل: توفير طفايات الحريق – توفير خراطيم الإطفاء – توفير مصادر ضخ للمياه – تشكيل طاقم عمل خبير بكيفية التعامُل مع الحرائق.

·       تجهيز وسائل الوقاية الشخصية: يتوجب أن يتم تجهيز كافة وسائل الوقاية الشخصية في موقع العمل مع إحاطة العاملين بكيفية استخدامها.

·       التخطيط المدروس لموقع المشروع: حيث يتوجب أن يكون موقع المشروع مُتماشياً مع معايير الأمن والسلامة القياسية والمحلية.

 

إلى هُنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا اليوم، نآمل أن تكونوا قد استفدّتم وتعرفتُم على كيفية وضع خُطة كاملة لمراجعة شروط السلامة المهنية في المشاريع الانشائية