الرسم الهندسي

 

مادة الرسم الهندسي Engineering drawing تُعتبر واحدة من المواد الهندسية التي يتم تدريسها لجميع طُلاب كلية الهندسة بمُختلف التخصصات، كما أنه يتم تدريسها لطُلاب التدريب المهني في بعض المجالات، وفي هذا المقال سنتاول نبذة عن مادة الرسم الهندسي لأي طالب حديث في كلية هندسة أو أي شخص يُفكر في الالتحاق بكلية الهندسة في المُستقبل.

 

نبذة عن مادة الرسم الهندسي Engineering drawing

مادة الرسم الهندسي هي باختصار لُغة المهندس التي تجعله قادر على التعبير عن أي تصميم بطريقة سهلة ومُبسطة تجعل الأشخاص العاديين يتمكنوا من فهمه، من خلال تطبيق مجموعة من القواعد والأسس مُتفق عليها فيما يتعلق بالحجم، الشكل، التسميات ..الخ.

أو يُمكننا باختصار تعريف الرسم الهندسي على أنه طريقة يقوم المهندس من خلالها بتوصيل المعلومات الأساسية للفنيين أو العاملين لإنتاج هذا الشيء بالتصميم والشكل المطلوب.

 

أهمية مادة الرسم الهندسي Engineering drawing

1.    تنمية مهارات الطالب لفهم طبيعية البُعد الثالث.

2.    زيادة قُدرة المهندس على تحليل الأشكال والمُجسمات ثلاثية الأبعاد لمساقط ثنائية 2D

3.    وسيلة تواصل بين المُهندس وبين الفني، فمن خلال الرسم الهندسي يُعطي المُهندس فكرة عن التصميم أو التخيل المطلوب للمُجسم بشكل عام الذي يريد تنفيذه على أرض الواقع للفني أو العامل.

 

أدوات الرسم الهندسي

1.   القلم الرُصاص: القلم الرُصاص له أكثر من سُمك، حيث يتم استخدام نوعين، النوع الأول عادة ما يكون خفيف بسُمك 0.5 ملم ويُستخدم للرسم الأولي، والنوع الثاني يكون بسُمك 0.7 أو 0.9 ملم حيث يُستعمل لتوضيح الخطوط المرسومة.

2.   لوحة الرسم: تكون مصنوعة من خشب الأبنوس، وسطحها ناعم ومُناسب للرسم عليها.

3.   المسطرة حرف T: تكمُن أهميتها في رسم الخطوط الأفقية المُتوازية بشكل صحيح، ومُتوافر منها عدّة أطوال حسب حجم اللوحة المُستخدم مثل: 100 سم، 120 سم ..الخ.

4.   المثلثات: المُلثات تُستخدم في رسم الخطوط العمودية والمائلة وتُصنع من البلاستيك الشفاف، وهُناك نوعين لها يُستخدم في الرسم الهندسي هُما: مثلث ثلاثيني ستيني 30 درجة & 60 درجة – مثلث 45 درجة.

5.   مسطرة القياس: وهي مسطرة عادية بقياس 30 سم للقياس.

6.   المنقلة: تُستخدم في رسم الزوايا، ويُمكن استبدالها بالمُثلثات.

7.   ورق الرسم: هُناك ورق جاهز بالمقاس المطلوب، وهُناك ورق آخر يأتي بقياس A0، ويقوم المُهندس بتقطيعه على حسب المقاس المطلوب.

 

أحجام لوحات الرسم (نظام الأيزو)

1.   لوحة A4: عرض اللوحة 210 ملم، وطولها 297 ملم.

2.   لوحة A3: عرض اللوحة 297 ملم، وطولها 420 ملم.

3.   لوحة A2: عرض اللوحة 420 ملم، وطولها 594 ملم.

4.   لوحة A1: عرض اللوحة 594 ملم، وطولها 841 ملم.

5.   لوحة A0: عرض اللوحة 841 ملم، وطولها 1189 ملم.

 

خطوط الرسم الهندسي وأنواعها

1.   خطوط حقيقة (واقعية): هي خطوط تكون موجودة في الجسم المرسوم، وهي تُمثل تقاطع الأسطح الظاهرة داخل الجسم، ويتم رسمها بشكل عادي كخطوط ظاهرة بشكل كامل.

2.   خطوط مختفية: يتم رسمها على شكل خطوط منقطة، وهي تكون غير ظاهرة داخل الجسم المرسوم، وتثمثل تقاطع الأسطح المُختفية في الجسم.

3.   خطوط غير موجودة: هي خطوط لا يكون لها وجود في الجسم المرسوم، وإنما يتم رسمها لأهميتها في قراءة الرسم حيث أنها تُمثل ((مراكز الدوائر ومحاور التناظر) مثل: خطوط الأبعاد، الأسهم، الخطوط التي تحدد مسار القطع في الجسم ..ألخ.

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نتمنى في النهاية أن تكونوا استفدتُّم وتعرفتُّم على أساسيات ومباديء مادة الرسم الهندسي وكُل شيء يتعلق بها.