دليل الهندسة المدنية

تُعتبر الهندسة المدنية civil Engineering أحد أفرع الهندسة، وهي تختص في عمليات البناء والتشييد، وفي هذا المقال سنتناول هذا التخصص من جميع النواحي، بحيث يُصبح الطالب في نهاية المقال قادر على التعمُق في معرفة المهام المطلوبة من المُهندس المدني، المواد التي يتم دراستها، مدة الدراسة وأقسام التخصص وغيرها من المعلومات الأساسية عن القسم.

 

نبذة عن تخصص الهندسة المدنية civil Engineering

تخصص الهندسة المدنية يُعتبر واحداً من أقدم التخصصات الهندسية، فهو موجود منذ أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد، فهُناك حضارات لازالت آثارها باقية حتى الآن من مُنشآتها مثل: الأهرامات في مصر أو صور الصين العظيم في الصين وغيرهُم.

 

 

ما هي مُدة الدراسة & المواد التي يدرسها الطلاب في تخصص الهندسة المدنية civil Engineering؟

مُدة الدراسة هي 5 سنوات أو 160 ساعة دراسية مُعتمدة (في حال الدراسة بنظام الساعات المُعتمدة Credit Hours).

أما عن المواد التي يتم دراستها في هذا القسم، فإليكُم قائمة بأهمها كما يلي:

·       تخصص الاحصاء الهندسي – التفاضُل والتكامُل – ميكانيكا الموائع – الانشاءات – الكمياء العامة – هندسة بيئية – هيدروليكا – مُقاومة المواد – تطبيقات الحاسب – رياضيات هندسية – هندسة الجسور – إدارة الإنشاءات و المشاريع – اقتصاد هندسي.

 

ما هي الأقسام الفرعية في تخصص الهندسة المدنية civil Engineering ؟

1.    قسم الانشاءات والطُرق.

2.    قسم الري والهيدروليكا.

3.    قسام الصرف الصحي.

4.    قسم المُنشآت المعدنية Steel structure.

5.    قسم السدود والخزانات.

6.    قسم الادارة والتشييد.

7.    قسم السدود والموارد المائية.

8.    قسم الموانيء والمُنشآت البحرية.  

 

مزايا تخصص الهندسة المدنية civil Engineering

1.   وجود تخصصات فرعية كثيرة: يُعتبر هذا التخصص مُتشعب ومُتفرع جداً، وبالتالي فهذا يعني وجود فرص كثيرة للعمل.

2.   رواتب مُجزية بعد توافر الخبرة: الرواتب في هذا المجال جيدة، ولكن بعد توافر الخبرة، أي أن المُهندس يجب أن يصبر السنوات الأولى في حياته حتى اكتساب الخبرة في مجال عمله (بالطبع هذا ليس قياساً في جميع الشركات، ولكن الأغلب ينطبق عليهُم هذا القياس).

3.   زيادة الطلب خاصة في دول الخليج: مجال يشهد زيادة طلب كبير حول العالم، خاصة في دول الخليج، فبناء وتشييد المشاريع مُستمر منذ بداية التاريخ وحتى وقتنا هذا.

 

سلبيات تخصص الهندسة المدنية civil Engineering

1.    مجال شديد التنافُس: على عكس بعض المجالات الحديثة والجديدة نسبياً كالهندسة البيئية، الهندسة الكيميائية وهندسة البترول، فمجال الهندسة المدنية يُعتبر من المجالات شديدة التنافُس نظراً لتخصص أغلب المُهندسين فيه أثناء اختيار التخصص.

2.    يتطلب خبرة ميدانية وعملية: من المجالات التي تبدو للوهلة الأولى أن دراستها سهلة، ومع ذلك فهي تتطلب خبرة كبيرة ميدانية وعملية، لأن جُزء كبير منها يعتمد على الوجود في الموقع.

3.    الاعتماد على مُقاولين لتقليل التكلفة: تلجأ بعض الشركات للاعتماد على المُقاولين بدلاً من المُهندسين لتقليل تكلفة رواتب المُهندسين، وللأسف هذا مُنتشر في الدول العربية على نحو كبير وملحوظ.

 

 

أهم مجالات العمل للمهندس المدني Civil Engineering

1.    العمل كمُهندس عام.

2.    العمل كمُشرف على الموقع.

3.    العمل في شركات المقاولات.

4.    العمل في البنوك العقارية.

5.    العمل في شركات الاستشارات الهندسية.

6.    العمل في المكاتب العقارية.

7.    العمل في مُختبرات البيئة والمياه.

 

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نتمنى أن تكون المقالة قد أجابت على أسئلتكُم واستفسارتكُم التي تدور في عقلكُم عن قسم الهندسة المدنية، ولا تترددوا في طرح أية استفسارات إضافية في التعليقات لنُجيبكُم عليها.