دليل الهندسة الكيميائية

 تخصص الهندسة الكيمائية chemical Engineering يُعتبر واحداً من تخصصات علم الهندسة، حيث يهتم هذا التخصُص بدراسة المواد الكيميائية والتفاعلات بينهُما بشكل آمن يُمكن الاستفادة منه في النواحي الاقتصادية والمُجتمعية، وفي هذا المقال سنتحدّث بالتفصيل عن هذا التخصص وسنُجيب على كافة التساؤلات التي رُبما يسألها الطُلاب عن الهندسة الكيمائية.

 

نبذة عن تخصص الهندسة الكيمائية chemical Engineering

الهندسة الكيمائية هي أحد فروع الهندسة، حيث يستخدم فيها الطالب مُقررات الكيمياء، الفيزياء والرياضيات التي درسها في الصناعات الكيميائية، النفطية والبتروكيمائية داخل المصانع، والبحث عن طُرق غير ضارة بالبيئة للتخلُص من النفايات، كذلك العمل على تصميم الأجهزة المُستخدمة في هذا المجال مثل: معامل تكرير البترول، مُفاعلات الكيمائية..الخ. 

 

ما هي مُدة الدراسة  و المواد التي يتم تدريسها في تخصص الهندسة الكيمائية chemical Engineering؟

يحتاج الطالب في هذا التخصص إلى 5 أعوام للحصول على شهادة البكالوريوس، ويدرس فيها بعض من المواد مثل: الكيمياء التحليلية – الكمياء العامة – الكمياء العضوية – الفيزياء العامة – التفاضل والتكامُل – مُقررات عمليات انتقال الحرارة والمادة – تطبيقات الحاسوب في الهندسة الكيمائية – هندسة السلامة الصناعية وغيرها من المواد الأخرى المُتعلقة بالتخصص.

 

شخصيات عربية مشهورة في تخصص الهندسة الكيميائية

1-  غادة المُطيري: هي عالمة ومُخترعة من أصل سعودي، وتشغل منصب استاذة في الكيمياء الصيدلية بجامعة كاليفورنيا بالولايات المُتحدة الأمريكية.

2-  مُصطفى السيد: عالم فيزيائي وكميائي مصري، لها أبحاث مرموقة في مجال النانور تكنولوجي، وهو أول شخصية عربية تحصُل على "الميدالية الوطنية للعلوم في أمريكا" وهو يُصنف ضمن قائمة أفضل 10 عُلماء كيمائيين في العالم.

3-  د.أحمد زويل: عالم كيميائي مصري، حصل على جائزة نوبل في "الكيمياء"، رائد في مجال "كيمياء الفيمتو" ويُطلق عليه "أبو كيمياء الفيمتو"، وكان يشغل منصب "استاذ للكمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا التكنولوجي".

 

 

مزايا تخصص الهندسة الكيمائية chemical Engineering

1.   زيادة الطلب على المُهندسين الكميائيين بنسبة 4% خلال آخر 10 أعوام: حسب احصائية أجريت في الولايات المُتحدة، فقد أظهرت أن نسبة الطلب على المُهندسين الكميائيين خلال آخر 10 أعوام قد زادت بنسبة 4%، مما يعني وجود زيادة طلب على هذا التخصص حول العالم.

2.   مرتبات مُجزية خاصة في الدول الصناعية: المُهندسين الكميائيين مطلوبين بشدة في الدول المُتقدمة و الصناعية حول العالم، وذلك لازدياد الحاجة إليهُم.

3.   عدد المُنتسبين قليل مُقارنة بالتخصصات الهندسية الأخرى: عندما نُقارن أعداد المُنتسبين لهذا التخصص مع بقية التخصصات الأخرى (الهندسية المدنية، المعمارية، الميكانيكية والكهربية) فسنجد أن عددهُم قليل نسبياً، مما يُزيد من الطلب على المهندس الكيميائي وبالتالي مُرتبات مُجزية في حال وجود خبرة.

 

سلبيات تخصص الهندسة الكيمائية chemical Engineering

1-   في الأونة الأخيرة، أصبح تخصص الهندسة البيئية مُنافس لتخصص الهندسة الكيمائية، خاصة مع اتجاه عدد من الدول الصناعية للاهتمام بالبيئة والمُحافظة عليها.

2-   هُناك استغلال للتخصص في بعض الدول لتصنيع الأسلحة والقنابل خاصة وقت الحروب.

3-   بعض الشركات تقوم بتوظيف خريجي تخصص الكمياء بدلاً من المُهندسين الكيميائيين لتقليل تكلُفة الرواتب على الشركة (مُهندس الكمياء يأخذ رواتب أعلى).

 

مجالات عمل تخصص الهندسة الكيمائية chemical Engineering

1-   العمل كمُهندس كيميائي.

2-   العمل كمُهندس كمياء حيوية.

3-   العمل في شركات الاستشارات الهندسية.

4-   العمل في معامل ومصافي النفط.

5-   العمل في مصانع المواد الخام.

6-   العمل في المصانع الكيميائية.

7-   العمل في المصانع البتروكيميائية والبترولية.

8-   العمل في القطاع التعليمي (مدارس – جامعات).

9-   العمل في المجال الصناعي بشكل عام داخل: شركات البترول – مُختبرات التحليل  وضبط الجودة – شركات الأدوية.

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل أن تكون قد أجابت على كافة التساؤلات التي تدور في بالكم عن هذا التخصص، وفي حال وجود أية استفسارات إضافية لديكُم، لا تترددوا بطرحها في التعليقات.