دليل هندسة البترول

تطورت الهندسة خلال الفترة الأخيرة وبدأت تظهر فروع حديثة نسبياً، ومن ضمن هذه التخصصات الحديثة هو تخصص هندسة البترول Petrol Engineering وذلك بالتوازي مع استشكاف النفط والتنقيب عنه حول العالم.

والآن أصبح تخصص هندسة البترول واحداً من التخصصات الذي يسعى الكثير من الطُلاب لدراستها، ولذلك، سنتحدّث في هذا المقال عن كُل شيء يحتاج الطالب لمعرفته للالتحاق بهذا التخصص.

 

نبذة عن تخصص هندسة البترول Petrol Engineering

ظهر أو نشأ هذا التخصص لأول مرة في عام 1914م كتخصص أكاديمي، وكان ذلك في المعهد الأمريكية للتعدين ومعالجة المعادن، وفي عام 1915م، تم منج أول درجة في هذا التخصص من جامعة بيتسبرغ.

الطُلاب الدارسين لهذا التخصص يتعلموا كيفية استكشاف البترول وإنتاجه بالطرق العلمية، بالإضافة إلى دراسة أسهل وأفضل الطُرق للوصول إلى المنابع البترولية، وكيفية فصل مُكوناته وحماية البيئة من التسريبات البترولية..الخ، ويتميز بأن الطُلاب الدارسين له عددهُم قليل مُقارنة بالتخصصات الهندسية الأخرى.

 

ما هي مُدة الدراسة و التخصصات الداخلية في هندسة البترول Petrol Engineering

يقضي الطالب في هذا التخصص 5 أعوام ليُمنح درجة البكالوريوس،حيث يدرس الطالب في السنوات الأولى بعض المواد مثل: التكامل – المصفوفات – الاحصاء الهندسي – الفيزياء العامة – الرسم الهندسي – مُقدمة عن هندسة البترول والغاز الطبيعي وغيرها من المُقررات الأخرى.

وفي السنوات الأخيرة من الدراسة يتعمق الطالب تدريجياً في تخصصه حيث يدرس بعض المواد مثل: هندسة انتاج الغاز الطبيعي – استكشاف البترول – استكشاف الغاز الطبيعي – طُرق الانتاج الاصطناعية وغيرها من المواد الأخرى.

أما بالنسبة للتخصُصات الداخلية، فهي عادة ما تكون 4 تخصصات أساسية داخل أغلب الجامعات حول العالم:

1-  هندسة المخزون: يدرس الطالب فيه كيفية تحليل النظام الصخري للتُربة، وكيفية انشاء نظام تصريفي للآبار البترولية عالية الكفاءة وكيفية توقّع اداء الآبار (احتياطي البئر النفطي).

2-  هندسة المُحاكاة (المُهندس البتروفيزيائي): يتعلم فيه المُهندِس باختصار شديد كيفية عمل برنامج على الكمبيوتر خاص بالبئر أو الخزان النفطي الذي يعمل عليه بحيث يصف جميع تفاصيله مثل: عُمق البئر – مساحة البئر – الانتاج المُستقبلي ..الخ).

3-  هندسة الحفر: يدرس فيها الطالب كيف يقوم بعمل دراسة أو خُطة شاملة لفهم طبيعة الصخور والضغوط بداخلها حتى يقوم بالحفر بطريقة صحيحة ويتمكن من الوصول إلى الغاز أو النفط في باطن الأرض.

4-  هندسة انتاج النفط: وظيفته تأتي بالتبعية لمُهندس الحفر، حيث بعد انتهاء عملية الحفر، يأتي دوره في إنتاج أكبر كمية من النفط بأقل تكلُفة مُمكِنة، كذلك يتعلم الطالب كيفية نقل المواد المُنتجة لوُكلاء النقل.

 

ما هي مزايا تخصص هندسة البترول Petrol Engineering ؟

1.    مُرتبات عالية: كما نعلم أن دولة الكويت و بقية دول الخليج العربي عائمة على بحر من النفط، وبالتوازي مع قلة عدد مُهندسي البترول، فهذا يعني أن الطلب مرتفع والعرض قليل، مما يُعطي لمُهندس البترول ميزة تنافسية في سوق العمل (رواتب مرتفعة ومزايا أخرى).

2.    يُساعد الطالب على الابتكار والابداع: فمُهندس البترول يقوم بجمع كُل ما تعلمه من مواد مُختلفة خلال فترة دراسته لابتكار طُرق جديدة للكشف والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي سواء من الآبار الحالية أو القديمة.

 

 

ما هي مجالات العمل في هندسة البترول Petrol Engineering ؟

1-   العمل كمُهندس بترول في حقول النفط.

2-   العمل في قسم إدارة عمليات التنقيب والبحث عن النفط.

3-   العمل مع الخُبراء الجيولوجيين لدراسة وفهم طبيعة الصخور.

4-   تصميم الآلات المُستخدمة في عملية الكشف والتنقيب عن النفط.

5-   العمل كمُشرف على خزانات النفط.

6-   العمل في قسم الاشراف على عمليات الحفر لاستخراج النفط.

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل أن تكونوا في نهايته قد تعرفتُّم على كُافة التفاصيل التي تحتاجوها عن تخصص هندسة البترول.