أهم 5 تطبيقات يحتاجها مهندس الميكانيكا

التطبيقات الهندسية تعمل على توفر الوقت والجُهد على كُل مُهندس، وتقوم بدلاً عنه بالكثير من الحسابات بدقة، بالإضافة لذلك فهي تُساعده في الرسم بدقة وبمجهود ووقت أقل، ولذلك في مقالنا اليوم سنتناول مجموعة من أهم وأشهر التطبيقات التي يحتاجها كُل مُهندس ميكانيكا في حياته المهنية، والتي تُساعده على نحو كبير في رسم الآلات بشكل أدق أو إجراء الحسابات المُعقدة وغيرها من المهام الأخرى. 

 

أهم 5 تطبيقات للأندرويد والآيفون لا غنى عنهُم لكل مهندس ميكانيكا 

 

1- تطبيق Learn Mechanical Engineering

هذا التطبيق هو من نوع التطبيقات التعليمية، حيث سيتجد فيه المراجع الهامة التي ستحتاجها في فرع الهندسة الميكانيكية، كذلك يوفر لك التطبيق بعض مقاطع الفيديو والتدريبات التي تُساعدك في فهم المباديء الأساسية لهندسة الميكانيكا بكافة فروعها بسهولة مثل: فرع ميكانيكا الموائع، فرع الديناميكا، فرع عمليات التصنيع، فرع الخواص الميكانيكية ..الخ.

بالإضافة لذلك، فهذا التطبيق يُساعدك كثيراً في أمور أخرى مُرتبطة بمجالك، حيث يُقدِّم لك مواد تعليمية في إدارة الأعمال، التسويق، إدارة المشاريع وكذلك مهارات التواصُل وهي مهارات حتماً يحتاج إليها كُل مُهندس اليوم بجانب خبرته في تخصصه الهندسي. 

التطبيق مجاني، يُمكنكُم تحميله على أجهزة الأندرويد من هنا أو على أجهزة الآيفون والآيباد من هنا 

 

2- تطبيق Mechanical Engineering Pro 

يحتوي هذا التطبيق على أكثر من مُصطلح وتعريف لموضوعات في أفرع الهندسة الميكانيكية مثل: فرع رسم الهندسي، عمليات التصنيع، ميكانيكا الموائع والسوائل الهيدروليكية بالإضافة لفرع تصميم الآلات وغيرها من التخصصات الفرعية الأخرى.

كُل ما عليك القيام به هو إدخال المُصطلح أو الموضوع الذي ترغب في البحث عنه، وسيعرضه لك التطبيق مع شرح مُختصر وكافي حوله، وبالتالي يُعتبر بمثابة مرجع قوي لأي مهندس ميكانيكا في الكويت والدول العربية.

التطبيق مُتوافر بشكل مجاني، يُمكنكُم تحميله على أجهزة الأندرويد من هنا (التطبيق ليس مجاني وسعره حوالي 5 دولار، وهو غير مُتاح لمُستخدمي الآيفون والآيباد). 

 

3- تطبيق HVAC Check & Charge

هذا التطبيق يُفيد مهندس الميكانيكا في الكويت و الدول العربية في حساب درجات الحرارة داخل الموقع، حيث يوفر آلة حاسبة تقوم بحساب درجة حرارة التبريد، التهوية والتدفئة، كذلك تقوم بحساب قيم أخرى مثل:  درجة الحرارة الزائدة، نسبة تدفق الهواء داخل الموقع وغيرها من القيّم الأخرى، كما أنه يحتوي على أداة للتحويل بين الوحدات بسهولة. 

كما يسمح لك التطبيق بإدخال قيم درجات حرارة النظام مع الأحمال البيئية، ليقوم التطبيق - مُستخدماً تلك القيم - بتحديد آلية عمل النظام المُناسبة له، بالإضافة لذلك فالتطبيق يُخبرك ما إذا كان هُناك حاجة لتغيير بعض القيم لكي يعمل النظام بتلك الشروط أم لا.

التطبيق مجاني، ومع ذلك فهُناك بعض المزايا الإضافية مُقابل إشتراك داخل التطبيق، يُمكنكم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد من هنا أو تحميله على أجهزة الآيفون من هنا 

 

4- تطبيق iEngineer

يُعتبر هذا التطبيق من أشهر التطبيق التي تضُّم قائدة بيانات ضخمة وشاملة لكافة أنواع البراغي التي يُمكِن أن إيجادها في أي آلة أو جهاز يمُر عليك.

فالتطبيق يوفر لك خيار البحث عن نوع البرغي الذي تبحث عنه، وعند اختيار نوع مُعين، فإنه يستعرض لك كافة المعلومات التي تتعلق به مثل: نموذج ثلاثي الأبعاد لرأس البُرغي، رسم بياني للأحجام المُختلفة المُتوافرة منه وكافة المعلومات التي ستحتاج إلى معرفتها عن نوع البرغي الذي تبحث عنه.

التطبيق مُتوافر مجاناً لتحميله على أجهزة الآيفون والآيباد مجاناً من هنا (غير مُتوافر لأجهزة الأندرويد). 

 

5- تطبيق iManifold

التطبيق الخامس والأخير معنا اليوم هو تطبيق imainfold وهو تطبيق مُشابه في وظائفه ومهامه للتطبيق الثالث، حيث يوفر لك أداة للتحويل بين الوحدات، بالإضافة إلى أداة لحساب قيم أنظمة التبريد، التدفئة والتهوية، وتحديد شروط آلية العمل المُناسبة وكشف مشاكل النظام وإصلاحها وغيرها من الخيارات الأخرى.

التطبيق مُتاح بشكل مجاني للتحميل على أجهزة الأندرويد من هنا أو على أجهزة الآيفون والآيباد من هنا 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نتمنى أن تكونوا قد استفدتُّم من المقال وتعرفتهم في نهايته على أهم التطبيقات الهامة لكل مهندس ميكانيكا في الكويت و الدول العربية، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات بالأسفل على أكثر تطبيق آثار إعجابكُم من القائمة السابقة! 

 

 

مواضيع أخرى

أهم 5 تطبيقات للأندرويد والآيفون ضرورية لكل مهندس مدني في الكويت وبقية الدول العربية

إليكُم أهم 5 تطبيقات يحتاج إليهُم كل مهندس كهرباء في الكويت وبقية الدول العربية  للأندرويد والآيفون

5 تطبيقات ضرورية ومُهمة لأي مهندس معماري في الكويت والدول العربية لأجهزة الأندرويد والآيفون والآيباد