دليلك الشامل لكل ما تريد معرفته عن علم الروبوتات

تخصص الهندسة هو واحداً من ضمن أشهر التخصصات حول العالم، وكل طالب راغب في دراسته يقع في حيرة عند اختيار القسم أو المجال المُناسب له ليتخصص فيه، ولذلك فإننا نقوم بعمل سلسلة شاملة عن أغلبية تخصصات الهندسة، واليوم معنا تخصص علم الروبوتات Robotics ، حيث سنتناول كُل التفاصيل والمعلومات التي يحتاجها أي طالب راغب في معرفة معلومات شاملة عن هذا التخصص.

 

نبذة عن تخصص علم الروبوتات Robotics

بدأ الاهتمام بعلم الروبوتات في نهاية الثمانينات من القرن العشرين، وفي عامي 1992م & 1993م قامت مجموعتان بحثيتان، الأولى تضم (فلوريانو) & (موندادا) من المعهد الفيدرالي السويسري، والمجموعة الثانية (كليف) & (هارفي) & (هاسبندز) من كلية العلوم المعرفية والحسابية بجامعة ساسكس  بالإعلان عن نتائج مجموعة من التجارُب التي أجريت على بعض الروبوتات، وبدأ استخلاص مجموعة من النتائج، ومن قوتها والعالم بدأ في الاهتمام بتخصص علم الروبوتات على نحو كبير.

 

ما هي أهم التخصصات الهندسية التي يتم تدريسها في تخصص علم الروبوتات Robotics؟

يدرس الطالب عدداً من المواد في هذا التخصص، سنتعرف على قائمة بأهمها كما يلي:

1-  علم الرياضيات: دراسة علم الرياضيات في غاية الأهمية لفهم علم الحاسوب والبرمجة، وله دور كبير في فهم المواد الدراسية اللازمة لصنع الروبوتات.

2-  علم الحاسوب: هو العلم الذي يهتم بتجهيز "دماغ الروبوت"، حيث أنه يهتم بتعليم الدارسين فيه بكيفية برمجة الروبوت، ليقوم بمجوعة من الأوامر المطلوبة منه.

3-  الذكاء الاصطناعي: هي باختصار من ضمن مُقررات دراسة علم الحاسوب، ولكنها تُركز على مُحاولة جعل الروبوت يستنتج ويُكوّن خبرات في دماغه – كتكوين الخبرات بالنسبة للإنسان – للإستفادة منها في المُستقبل لأداء المهام بدون أخطاء.

4-  علم الهندسة الميكانيكية.

5-  علم الهندسة الكهربائية.

 

 

ملحوظة: المواد قد تختلف من كلية لأخرى أو من دولة لأخرى، ولكن الهدف من ذكر هذه المواد هو توضيح فكرة عامة عن المواد التي سيحتاج الطالب لدراستها في حال التخصص في علم الروبوتات.

 

ما هي مميزات تخصص علم الروبوتات Robotics ؟

1-   المُهندس المُتخصص في هذا المجال يحصل على مُرتبات عالية نتيجة لزيادة الطلب على نحو كبير بانتظام العام تلو الآخر.

2-   تخصص تصنيع الروبوتات لتحل محل الإنسان مع الوقت أصبح واحداً من أكثر المجالات والتخصصات نمواً وطلباً حول العالم.

 

 

ما هي مجالات العمل في تخصص علم الروبوتات Robotics؟

·       العمل كمُهندس روبوتات Robotics Engineer: وظيفة مُهندس الروبوتات تتمثل في تصميم وإنشاء الروبوتات وبرمجة الأنظمة التي تتحكم فيها، بالإضافة لذلك يقع على عاتقه تقديم الدّعم الفني للروبوت مع تقييم أدائه والعمل على تحسينه.

·       العمل كتقني روبوتات Robotics Technician: تكون وظيفته اختبار أنظمة الروبوتات وإصلاحها – مُساعدة مُهندس الروبوتات في بناء الروبوت.

·       العمل كمُهندس مبيعات – Sales Engineer: على الرُغم من أنه مهمته تكمُّن في البيع وتسويق الروبوتات في السوق، إلا أنه يتعين عليه فهم وظيفة الروبوت والمهام التي يقوم بها حتى يستطيع إقناع عُملائه.

·       العمل كمُهندس مُطور للبرمجيات Software Developer-: مُطور البرمجيات هو باختصار دماغ الروبوت، فبرمجة نظام عمل الروبوتات لتنفيذ أوامر مُعينة تقع على عاتق مُطور البرمجيات.

·       العمل كمُشغل للروبوتات Robotics Operator -: وظيفته تكمُّن في مُراقبة عمل الروبوتات للتأكد من أنها تقوم بالعمل المُكلفة به دون وجود خلل، وفي حال وجود أي خلل، يتواصل مع تقني الروبوتات لإصلاح الخلل أو المُشكلة.

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل أن نكون قد أجبنا على جميع الاستفسارات والاسئلة التي تدور في ذهنكُم عن هذا التخصص، وفي حال وجود أية اسئلة أخرى، لا تتردوا بطرحها في التعليقات بالأسفل لنُجيبها عليكُم.