أهم 5 تطبيقات يحتاجها المهندس المدني

التطبيقات الهندسية أصبحت ضرورية في الوقت الحالي، فمع تزايد الإعتماد على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، أصبح لا مفر من استخدامها في الحياة العملية لكل مهندس في الكويت و الدول العربية إمّا لحل الحسابات المُعقدة أو لفهم مُصطلح أو موضوع مُعين بشكل سريع، ولذلك فاليوم سنتطرق إلى بعض التطبيق الضرورية لكل مهندس مدني في الكويت و الدول العربية، حيث ستُساعدة على إنجاز بعض المهام المطلوبة منه بشكل أسرع وأدق كما سنتعرف في المقال.

 

قائمة بأهم 5 تطبيقات ضرورية لكُل مُهندس مدني في الكويت والدول العربية 

 

1- تطبيق الأوتوكاد 360

التطبيق يوفر لك كمُهندس مدني إمكانية استخدامه في الرسم الهندسي، وتحديداً الرسومات ثنائية الأبعاد 2D أو الرسومات ثلاثية الأبعاد 3D مع إمكانية دّعم الملفات بأكثر من صيغة مثل صيغة PDF أو صيغة DWG.

ناهيك على أن التطبيق يوفر لك مجموعة من الأدوات لإضافة الأشكال أو إضافة نصوص على الرسومات (مثلاً: إضافة نصف قطر دائرة الشكل وهكذا ..)، بحيث تكون الرسمة جاهزة للاستخدام.

التطبيق يدّعم إمكانية مُشاركة الرسومات الهندسية عبر البريد الإلكتروني أو عبر الطباعة عن بُعد من خلال خدمة HP للطباعة عن بُعد.

التطبيق مُتوافر للتحميل على أجهزة الأندرويد من هنا أو على أجهزة الآيفون والآيباد من هنا 

 

2- تطبيق A360 View, Share and review your 2D & 3 D Designs

يُعتبر هذا التطبيق من تطوير شركة Autodesk - نفس الشركة المالكة لتطبيق أوتوكاد 360 السابق - وهو يُركز على التصاميم المنزلية، بحيث يُمكِن لأي مهندس مدني في الكويت و الدول العربية استخدامه في إنشاء تصاميم داخلية للمنازل، توزيع الغرف داخل المنزل مع إضافة كافة التفاصيل والمعلومات عن كُل عُنصر مثل: أبعاد وطول الجُدران، مساحة الغرف أو مساحة المنزل وغيرها من الأمور الأخرى.

التطبيق يدّعم الرسومات ثنائية و ثلاثية الأبعاد، ويدّعم أكثر من صيغة للملفات مثل: صيغة DWG، صيغة F3D، صيغة Solidworks وغيرها من الصيغ الأخرى، بالإضافة لذلك، فالتطبيق يوفر لك إمكانية مُعاينة الرسمة ثلاثية الأبعاد لرؤيتها بزاوية 360 درجة. 

التطبيق مُتوافر للتحميل على أجهزة الأندرويد من هنا أو على أجهزة الآيفون و الآيباد من هنا 

 

3- تطبيق FrameDesign

هو تطبيق مُشابه لتطبيق أوتوكاد، ولكنه يدّعم فقط الرسومات ثنائية الأبعاد ولا يدّعم الرسومات ثلاثية الأبعاد، حيث يُمكِن للمُهندس المدني من خلاله رسم رسومات ثنائية الأبعاد مع إدراج النصوص، الصور والرسومات المُختلفة، بالإضافة لمجموعة من الخيارات الأخرى مثل: القص، الإمالة، الإجهاد، قياس الزوايا والأبعاد وغيرها من الخيارات الأخرى.التطبيق مُتوافر بشكل مجاني، يُمكنكُم تحميله على أجهزة الأندرويد من هنا (غير مُتوافر لمُستخدمي الآيفون والآيباد للأسف). 

 

 

4- تطبيق Graphing Calculator

كما نعلم أن المُهندس المدني يحتاج أثناء العمل على الرسومات الهندسية إلى حل بعض المُعادلات الهندسية، ومن خلال تطبيق Graphing Calculator يُمكنك حل الكثير من المُعادلات في ثوان معدودة بدقة، ومن أمثلة المُعادلات التي يقوم التطبيق بحلها: abs - log10 - logbase - max - min - sqrt - tan - tanh - gamma - ceil - cos - cosh وغيرها من المُعادلات الأخرى.

التطبيق مُتوافر بشكل مجاني، حيث يُمكنكُم تحميله على أجهزة الأندرويد من هنا أو على أجهزة الآيفون والآيباد والآيفون من هنا

 

5- تطبيق Concrete Design

هذا التطبيق ضروري ومُهم لأي مُهندس قبل الشروع في وضع التصاميم الأولية لأي مبنى أو مُنشأة، حيث يُخبرك التطبيق بكمية الحديد مثلاً المطلوبة إضافتها في الخرسانة - حتى تتحمل الخرسانة العوامل البيئية المُختلفة مثل: الضغط والمياه والتصدعات - بناء على الأبعاد التي تقوم بإدخالها (بدلاً من حسابها بشكل يدوي). 

التطبيق مجاني بالكامل، يُمكنُكُم تحميله الآن على أجهزة الأندرويد من هنا (للأسف غير مُتوافر لأجهزة الآيفون والآيباد). 

 

 

إلى هُنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، بعد أن تعرفنا على أهم التطبيقات الهامة لأي مهندس مدني في الكويت و الدول العربية، ولا تنسوا أن تخبرونا بآرائكُم في التعليقات عن أكثر تطبيق أعجبكُم من القائمة السابقة ولماذا؟! 

 

مواضيع أخرى

أهم 5 تطبيقات ضرورية يحتاجها كل مهندس ميكانيكا في الكويت في حياته المهنية للأندرويد والآيفون

إليكُم أهم 5 تطبيقات يحتاج إليهُم كل مهندس كهرباء في الكويت وبقية الدول العربية  للأندرويد والآيفون

5 تطبيقات ضرورية ومُهمة لأي مهندس معماري في الكويت والدول العربية لأجهزة الأندرويد والآيفون والآيباد