7 نصائح هامة لتقوية الذاكرة ومواجهة النسيان أثناء المذاكرة

 

واحدة من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه الطُلاب أثناء المُذاكرة هي مُشكلة نسيان المعلومات وعدم تذكرها، وفي الحقيقة مُشكلة نسيان المعلومات يعود سببها لأكثر من سبب مثل: سوء التغذية – عادات النوم السيئة وغيرها، ولذلك، فإننا في هذا المقال سنتناول معكُم أهم النصائح والعادات الصحيحة اللازمة لتقوي الذاكرة والتغلُب على مُشكلة نسيان المعلومات.

 

7 نصائح ضرورية ومُجربة للتغلب على نسيان المعلومات وتقوية الذاكرة

1.   مارس التمارين الرياضية

مُمارسة التمارين الرياضية تُساعدك على تجديد الدورة الدموية، الأمر الذي يترتب عليه ضخ الدم إلى خلايا المُخ، وبالتالي يُساعد ذلك على تجديد خلايا المُخ المسؤولة عن تخزين المعلومات في ذاكرتك، لذلك احرص دائماً على الأقل بالمشي كل يوم 20 – 30 دقيقة في حال لم يكُن لديك وقت لمُمارسة التمارين الرياضية الأخرى.

 

2.   اعتمد عادة "تكرار المعلومات"

إذا اعتمدت عادة "تكرار المعلومات"، فهذا من شأنه أن يُثبتها بشكل جيد في ذاكرتك، وبالتالي ستقل نسب نسيان المعلومات، لذلك احرص دائماً على تكرار وتدوين كل جزئية من المعلومات التي قُمت بمذاكرتها قبل الانتقال للجزئية الجديدة.

 

3.   تخلص من المُشتتات الموجودة حولك

المُشتتات الموجودة حولك تُعتبر واحدة من أكثر الأسباب التي تؤدي بشكل مُباشر لنسيان المعلومات التي قُمت بمذاكرتها، ولذلك احرص دائماً على تخصيص وقت مُعين – حتى لو كان قليل – بدون أي مُشتتات مثل: هاتفك الذكي – التليفزيون – الضوضاء وغيرها.

 

4.   مارس تمارين الإسترخاء

تُساعدك تمارين الإسترخاء بشكل مُباشر على زيادة التركيز لديك، وبالتالي ستُساعدك على نحو كبير في مُشكلة المُشتتات التي قد تتعرض لها أثناء مذاكرتك كما أنها تُساعد على تنشيط الذاكرة، لذلك احرص على مُمارسة تمارين الإسترخاء من وقت لآخر مثل: اليوجا وغيرها.

 

5.   احصل على قسط نوم كافي

النوم هو من أهم الأمور التي تُساعد المُخ على القيام بوظائفه ومهامه من حفظ المعلومات وتجنُب نسيانها وزيادة إمكانية إستعادتها من الذاكرة عند الحاجة إليها، لذلك احرص دائماً على الحصول على قسط كافي من النوم حسب ما تراه مُناسباً، بمعنى أن الجسم يحتاج يومياً ما لا يقل عن 6 – 7 ساعات يومياً، يُمكنك تقسيمهم على مدار اليوم على حسب أسلوب نومك الخاص بك.

 

6.   احرص على تناول قدر مُناسب من السُكريات للحصول على الطاقة لجسمك

السُكريات بشكل عام تعمل على زيادة التركيز وحصول الجسم والمُخ على الطاقة اللازمة، وبالتالي هذا بدوره يُساهم في زيادة التركيز وحفظ المعلومات وعدم نسيانها من ذاكرة المُخ.

 

فلذلك احرص دائماً على تناول بعض السُكريات بشكل مُعتدل مثل: الزبيب – الفواكه – المكسرات وغيرها من الأطعمة الأخرى، فهذا من شأنه أن يُساعدك على نحو كبير في ثبات المعلومات في الذاكرة وزيادة التركيز.

 

وهُنا نحتاج للتنويه أن الإكثار من السُكريات قد يؤدي لمشاكل صحية كبيرة مثل: الإصابة بمرض السُكري، ولذلك لا ننصحك أبداً بالإكثار منها، ولكن احرص على تناول كميات كافية منها.

 

 

7.   قم بوضع وقت لأخذ راحة لزيادة التركيز

العمل لساعات طويلة دون أخذ راحة Break هو أمر شائع لدى البعض ظناً منهُم بأنهم عبر هذه الطريقة يقوموا بإنجاز الأعمال بشكل أسرع، ولكن في الحقيقة هذا منطق خاطيء.

 

فالمُخ يحتاج لأخذ راحة حتى يُشحن نفسه ويُصبح صافياً كما لو كُنت في بداية يومك، فلذلك احرص على وضع أوقات راحة أثناء المذاكرة.

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل أن تكونوا قد وجدتم فيه حل لمشاكل نسيان المعلومات، وفي النهاية لا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن أفضل نصيحة أعجبتكُم في المقالة.