8 طُرق وأساليب فعّالة ومُجربة للتعامل مع توتر الإمتحانات

مع اقتراب مواعيد الإمتحانات يشعر الأغلبية من الطُلاب بما يُسمى توتر الإمتحانات وهذا يحدث للطالب المُستعد و الغير مُستعد للإمتحانات على حد سواء، وبصرف النظر عن أسباب هذا التوتر الذي يتعرض له الطلبة قبل الامتحانات، فإننا في هذا المقال سنطرح بعض الطُرق والأساليب الفعّالة للتعامُل مع هذه الحال وتجاوزها.

 

 

8 طُرق وأساليب فعّالة لتجاوز حالة توتر الإمتحانات بشكل صحيح

1-  احرص على فهم ما يكفي من المادة بشكل جيد

واحدة من أهم الأمور التي ستُساعدك على التخلص من حالة توتر الإمتحانات هي مُحاولة التعامُل مع المادة التي تذاكرها قبل الامتحان على أنها مجموعة من المعلومات التي عليك مذاكرتها وفهمها، لأن التعامُل معها على أساس الكمّ أو على أساس عدد الصفحات يُفقدها معناها، وستجد صعوبة في مذاكرة المادة.

 

2-  توقف عن عقد المُقارنات وفتح المُناقشات مع أصدقائك قبل الامتحانات

قبل فترة الإمتحانات تظهر حالة من عقد المُقارنات والمُناقشات بينك وبين أصدقائك، حيث تجد أنهم قاموا بمذاكرة المادة وانت لم تُذاكر شيء أو أنهم يرون أن المادة سهلة وانت تراها صعبة وغيرها من المُقارنات الأخرى.

 

حسناً، كُل هذه المُقارنات والمُناقشات ليس لها فائدة وهي مُجرد مزيد من تضييع لوقتك الثمين في هذه الفترة، فما حصل في الماضي قد حصل، ولكن نحن الآن في الحاضر، لذلك اهتم بالبدء بالمُذاكرة وتخلص من التسويف والمُماطلة.

 

3-  لا تؤجل المُذاكرة لفترة ما قبل الامتحانات مباشرة

البعض يعتمد اسلوب "المذاكرة في اللحظة الأخيرة قبل الامتحانات"، وهذه الطريقة للأسف تُسبب حالة توتر الإمتحانات وذلك لأن أغلب المعلومات الجديدة التي ستذاكرها قبل الامتحان غالباً ما ستنسى أغلبها، لأنها لم تثبيت في ذاكرتك جيداً.

 

4-  عليك أن تثق بنفسك ولا تُعنفها خلال فترة الإمتحانات

الثقة بنفسك خلال هذه الفترة هي من أهم الأمور التي نوصي بالإهتمام بها، فلا تُعنف وتُقلل من نفسك، فلا تتعامل مع الإمتحانات على أنها نهاية الكون أو مسألة حياة أو موت، الزم الهدوء وثق بنفسك بشكل أكبر.

 

5-  زّد تركيزك بممارسة التأمل وتمارين الإسترخاء

زيادة التركيز من خلال مُمارسة التأمل وتمارين الإسترخاء مثل: اليوغا له دور كبير في التخلُص من التعب والإرهاق وحالة توتر الإمتحانات لذلك ننصحك دائماً بمارسة تمارين الإسترخاء والتأمل أثناء فترة الإمتحانات.

 

 

6-  لا تتعمق في أجزاء ليست مُقررة عليك في المنهج قبل الامتحانات

خطأ شائع يقع فيه بعض الطلبة يجعلهم لا ينتهوا من المادة قبل فترة الامتحانات حسب جدول المُذاكرة الموضوع وهو القيام بمُذاكرة أجزاء غير مُقررة عليهُم في المنهج قبل الامتحانات مُباشرة من باب زيادة المعرفة، فبالتأكيد زيادة المعرفة والمعلومات أمراً جيد، ولكنك فقط اخترت الوقت الغير مُناسب للقيام بذلك.

 

7-  قُم بعمل مُلخصات للمواد ودوّن أهم الملاحظات الهامة

لتسهيل عليك الأمر عند مُراجعة المادة ليلة الامتحان احرص على عمل مُلخصات أثناء الأيام التي تسبق الامتحان، فكُل جزئية تقوم بالانتهاء منها في المادة، قد بعمل ملخصات لها ودوّن الملاحظات الهامة لسهولة مراجعتها قبل الامتحان بشكل أسرع وأسهل.

 

8-  احرص على حل امتحانات سابقة

من أكثر الأساليب فعالية للتخلص من حالة توتر الإمتحانات فمعرفتك لشكل ونمط الاسئلة في الامتحانات يخلصك من حالة التوتر والخوف، لأن المُخ دائماً ما يخاف من الأشياء المجهولة ويُحاول أن يصورها لك بشكل سلبي، لذلك احرص على حل امتحانات سابقة للتغلب على هذه الحالة.

 

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل أن يكون قد قدّم لكُم الحل للتعامل مع توتر الإمتحانات وفي النهاية لا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات بالأسفل عن أفضل الطُرق التي أعجبتكُم في المقال للتعامل بشكل صحيح مع حالة توتر الإمتحانات