هل تعاني من الفوضى في حياتك؟ إليك أهم النصائح المُجربة لتنظيم وقتك أثناء المذاكرة!

في حال قُمنا بإحضار طالبين مُتاح لهم نفس عدد الساعات خلال اليوم، وقُمنا بإعطائهم مجموعة من المهام التي تتماشى مع هذا الكم من الساعات، فسنُلاحظ أن الطالب الذي ينظم وقته ويديره بشكل جيد سيتمكن من الانتهاء من المهام المطلوبة منه، بينما الطالب الذي لا ينظم وقته سيكون يومه عُبارة عن فوضى شاملة.

وبالتالي نستنتج أن تنظيم الوقت أثناء المذاكرة يلعب دوراً رئيسياً في إنجاز المطلوب والتفوق في الدراسة، ولذلك فإننا سنتعرف على أهم النصائح الفعّالة في هذا المقال لتنظيم الوقت أثناء المُذاكرة.

  

 

أهم النصائح الهامة والضرورية لمساعدتك في تنظيم الوقت للمذاكرة بفاعلية

1-  حدد أهدافك وأولوياتك قبل البدء في المُذاكرة

من المُهم قبل المُذاكرة أن تقوم بتحديد أولوياتك وأهدافك بشكل واضح وقابل للقياس، فمن الأخطاء الشائعة أثناء المُذاكرة هو البدء دون تحديد الأهداف المطلوب تنفيذها خلال اليوم.

 

والأهداف يجب أن تكون واضحة بمعنى أن تكون مُحددة فمثلاً: اريد مذاكرة الفصل الأول من مادة الاستاتيكا، وقابلة للقياس تعنى أن تكون مُحددة بوقت مُعين، فيكون الهدف بالنهاية كما يلي: أريد الانتهاء من الفصل الأول من مادة الاستاتيكا خلال 3 ساعات.

 

2-  قُم بعمل جداول مرنة للمواد المطلوب منك مذاكرتها

يجب أن يكون لديك جدول يومي للمواد المطلوب منك مذاكرتها، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال عمل الجداول حيث تقوم بتحديد الأهداف بشكل واضح وبشكل قابل للقياس (كما رأينا في النُقطة السابقة).

ولكن اهتم بأن تكون هذه الجداول مرنة، بمعنى قد تطرأ بعض الأحداث تُؤثر على الجدول وتجعلك تقوم بتغيره، هذا طبيعي ومنطقي، فلابُد من أن تُصمم جدولك بناء على ذلك.

 

3-  اعتمد أسلوب "المواعيد النهائية في المُذاكرة

هذه النصيحة هي من أهم الأمور التي أنصحك بها في هذا المقال في حال كُنت مُهتم حقاً لتغيير حياتك و تنظيم الوقت في مذاكرة دروسك والتفوق بالدراسة.

دائماً وابداً حدد مواعيد نهائية للمهام المطلوبة منك، بمعنى إذا كُنت مثلاً في فترة قبل الامتحانات وقُمت بعمل جدول لمذاكرة مادة كل يوم، فلابُد أن يكون بانتهاء اليوم تكون قد انتهيت من مذاكرة المادة المطلوبة منك، لا تضع أعذار، الزم نفسك بذلك وستجد نتيجة ذلك عندما تنتهي من مذاكرة موادك دون تأخير.  

 

4-  ركز أثناء المذاكرة وتجنب المُشتتات

المُشتتات هي من العقبات الرئيسية التي تقف حائلاً بينك وبين تنظيم الوقت في المذاكرة والدراسة، وبالتالي الزم نفسك بترك كُل المُشتتات عندما يحين وقت المُذاكرة.

 

5-  احرص على تقييم و مراجعة أدائك يومياً وأسبوعياً

تنظيم الوقت في الدراسة لن يكون فعّالاً بما فيه الكفاية في حال عدم التزامك بعمل مُراجعة وتقييم لأدائك سواء في نهاية اليوم أو بشكل أسبوعي، لأن التقييم يجعلك تتعرف على الأسباب التي أعاقت الالتزام بجدولك بشكل كامل، وبالتالي تقوم بتصحيحها، لكن بدون مُراجعة لن تتعرف على هذه الأسباب، وبالتالي لن  تتطور في حياتك.

 

6-  استخدام اسلوب "الحوافز" في حال نجاحك والتزامك بالجدول الموضوع

النقاط السابقة كُلها كانت تدور حول تنظيم الوقت أثناء الدراسة وفي المُذاكرة، لكن هذه النُقطة – والتي نختم بها مقالنا اليوم – سنُركز فيها عن الحوافز المُترتبة على التزامك بالجدول.

نعم يجب وضع حوافز – بصرف النظر عن ماهيتها – في حال نجحت بالالتزام بالجدول وأنجزت المهام المطلوبة منك بنجاح.

 

هذا كان كُل شيء في هذا المقال، نتمنى أن يكون المقال جعلكُم قادرين على تنظيم الوقت بشكل أكثر فاعلية، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات أهم النصائح التي وجدتوها في المقال.