التركيز أثناء المذاكرة : أشهر 5 أطعمة ومشروبات فعّالة لزيادة التركيز أثناء الدراسة

 

هُناك الكثير من الطُرق والوسائل المختلفة التي يستخدمها الطلبة من أجل التركيز أثناء المذاكرة ومن ضمن أهم تلك الطُرق هي الأطعمة والمشروبات، فبعض الأطعمة والمشروبات لها تأثير كبير على زيادة التركيز الاستيعاب أثناء المّذاكرة وذلك بسبب مُكوناتها ومُحتوياتها التي تُحفز المخ.

 

5 أطعمة ومشروبات ننصح بتناولها من أجل زيادة التركيز أثناء المذاكرة

1-  المكسرات وبعض الحبوب

المكسرات وبعض أنواع الحبوب لها مفعول سحري في تقوية الأعصاب وتنشيط الذاكرة، الأمر الذي يُساهم بشكل أساسي في زيادة التركيز أثناء المذاكرة كما يلي:

·       القمح: جميع الأطعمة التي يتم عملها بالقمح مثل: المخبوزات والبليلة وغيرها من الأطعمة الأخرى، وذلك بسبب احتواء القمح على فيتامين H وفيتامين ب12  المُضادين للأكسدة.

·       بعض المكسرات مثل: الفول السوداني، عين الجمل، الفسدق، اللوز وغيرهُم لإحتوائهم على فيتامين H المُضاد للأكسدة والذي له دور كبير للحد من الزهايمر ويساعد على التذكير والاستيعاب أثناء المُذاكرة.

 

2-  بعض الخُضراوات

الخُضراوات يُفضل تناولها إما نيئة بدون طبخ أو سلقها بالماء أو بالبخار لضمان الحصول على أقصى فائدة غذائية منها ومن أمثلة هذه الخُضراوات ما يلي:

·       السبانخ: تحتوي على مُضادات الأسكدة وفيتامين B6 وأحماض مثل حمض الفوليك.

·       الجزر: من أشهر الخُضراوات التي تُساعد على التركيز وذلك لأنها يعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي بشكل فعّال.

·       الليمون: الليمون يحتوي على فيتامين ج  ويُساعد بشكل كبير على التركيز.

·       البروكلي: يحتوي على فيتامينK الضروري لتحسين الذاكرة وزيادة التركيز على نحو كبير.

·       الملوخية: بجانب طعمها الرائع، فهي مُفيدة جداً ايضاً للمُخ حيث أنها تساعد في زيادة الاستيعاب والفهم.

 

3-  بعض أنواع الفواكه

هُناك بعض الفواكه التي تُساعد على زيادة الفهم و التركيز أثناء المذاكرة والدراسة، سنتعرف على بعضهُم كما يلي:

·       فاكهة الأفوكادو: تُعتبر من الفواكه اللذيذة، بالإضافة لذلك فهي مُفيدة جداً لزيادة التركيز والفهم أثناء المذاكرة.

·       فاكهة البطيخ: يحتوي على فيتامينات كفيتامين ج   وفيتامينB12

·       فاكهة الموز: يحتوي على معادن كالبوتاسيوم وفيتامينات كفيتامين ج وفيتامين B12 اللذان يعملان على زيادة التركيز أُثناء الدراسة.

·       فاكهة الأناناس: يحتوي على معادن كالمنجنيز وفيتامنيات مثل فيتامين ج  المُهمان للدماغ وتنشيط المُخ.

 

4-  بعض العصائر الطازجة

بعض العصائر الطازجة أيضاً لها فائدة كبيرة في حال تناولها قبل المُذاكرة وذلك لما تحتويه من فيتامينات ومعادن مُهمة لتنشيط الدورة الدموية والدماغ وزيادة التركيز، وإليكُم أمثلة من بعضها كما يلي:

·       عصير الموز باللبن: من أفضل العصائر الشخصية بالنسبة لي عند المُذاكرة أو الدراسة، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ومعادن تُساعد بشكل أو بآخر على زيادة التركيز أثناء الدراسة.

·       عصير الفراولة.

·       عصير الليمون.

 

5-  بعض المشروبات الساخنة

في حال كُنت في فصل الشتاء وتبحث عن مشروبات تقوم بنفس الدور ولكن تكون ساخنة لظروف الجو، فإليكُم قائمة ببعض المشروبات الساخنة التي تُزيد من التركيز أثناء المُذاكرة كما يلي:

·       الشاي الأخضر: من المشروبات التي تحتوي على مُضادات الأكسدة كما أنها تحتوي على نسبة مُعتدلة من الكافيين التي تُساعد على زيادة تنبيه الدماغ وبالتالي التركيز أثناء المذاكرة.

·       القهوة والشاي: من أشهر المشروبات التي يتم تناولها أثناء الدراسة أو المُذاكرة، وذلك لاحتوائها على مُنبهات للمُخ كالكافيين، ولكن ننصح بعدم الإكثار منهُم لتجنُب الأرق وزيادة ضربات القلب.

·       مشروب الينسون.

·       الزنجبيل.

 

 

هذا كان كُل شيء اليوم، نآمل أن تكونوا قد استفدتم من المقالة وتعرفتم على أهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد على التركيز أثناء المذاكرة والدراسة ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات بالأسفل عن أهم  الأطعمة أو المشروبات التي تفضلونها أثناء المذاكرة