7 نصائح ضرورية و مُجربة للتفوق والحصول على علامة A+

هُناك الكثير من الطُلاب يعتقدوا أن الجلوس لساعات طويلة أمام المذاكرة والحرمان من الحياة الاجتماعية والترفيه هو الطريق للحصول على علامة A+ في المواد الدراسية أو الحصول على درجة جيدة في الامتحانات إن صح التعبير.

ولكن هذه منطق تماماً، ولذلك فإننا في هذا المقال سنتناول بعض النصائح الضرورية و المُجربة للحصول على درجات عالية في الدراسة بدون قضاء ساعات طويلة والحرمان من كُل شيء حولنا.

 

 

7 نصائح هامة ومُجربة للحصول على درجات عالية A+ في الامتحانات

1-  اهتم بشرح المُدرس في الفصل

واحدة من أهم النصائح لضمان تحصيل درجات عالية في الدراسة هو الاهتمام والتركيز على شرح المُدرس في الفصل، ولا تعتمد على مذاكرة الدرس في المنزل، وفي حال وجود أية نقاط لم تفهمها من المُدرس، لا تُحرج من سؤاله ليعيدها لك مرة أخرى.

 

2-  انتبه لملاحظات المُدرس قبل الامتحانات

عادة ما يقوم المُدرس بعمل مُراجعة قبل الامتحانات، حيث يقوم فيها بتلخيص المنهج مع تنبيه الطُلاب للنقاط المُهمة المُتوقعة في الامتحان، لذلك عليك تدوين ملاحظاته وأخذها في الاعتبار عند المذاكرة قبل الامتحان.

 

3-  استعن ببعض الحيل لتثبيت المعلومات في دماغك

هُناك العديد من الحيل المُمكِن استخدامها لتثبيت المعلومات في الذاكرة، مثلاً في حال كان هُناك فقرة كبيرة مطلوب منك حفظها، قُم بتجزئتها على شكل نقاط، بحيث تكون مثلاً 5 أو 6 نقاط، وبتلك الطريقة ستتمكن من حفظها بشكل أسهل عمّا كانت عليه في البداية.

 

4-  قُم بحل امتحانات السنوات السابقة

أمر في غاية الأهمية يتجاهله بعض الطلبة على الرُغم من أهميته، لا تعتمد فقط على حفظ المعلومات ثم تدخل للامتحان، بل يجب عليك مواجهة أشكال و أنماط الأسئلة التي ستأتي إليك في الامتحان، وذلك من خلال حل امتحانات السنوات السابقة.

 

5-  لا تؤجل مذاكرة الدروس لوقت آخر

حاول بقدر المُستطاع عدم تأجيل الدروس التي تأخذها، ولو اضطررت لذلك لا تأجلها لقبل الامتحان مباشرة، لأنك بنسبة كبيرة ستنسى شرح المُدرس عندما تتركها لمُدة طويلة وتعود مرة أخرى لمُذاكرتها، لذلك ننصحك بمُذاكرتها مرة على الأقل بعد أن يقوم المُدرس بشرحها، ومرة أخرى قبل الامتحان.

 

 

6-  اهتم بصحتك وطعامك ونومك جيداً

العوامل الحفازّة الثلاثة لضمان التفوق في المُذاكرة، حيث يجب الاهتمام بصحتك من خلال مُمارسة التمارين الرياضية الخفيفة أو حتى المشي.

 

كذلك اهتم جيداً بطعامك، بحيث اعتمد تناول طعام يحتوي على سُكريات قبل وأثناء المُذاكرة لأن السُكريات تعمل على تحفيز المُخ على التركيز أثناء المُذاكرة وتعمل بمثابة طاقة للمُخ، كذلك ابتعد عن الأطعمة الدسمة قبل بدء المُذاكرة حتى لا تشعُر بالنوم والتعب أثناء المُذاكرة.

 

وأخيراً، ننصحك بالنوم جيداً، من خلال ضبط مواعيد نومك اليومية، فمثلاً اضبط نفسك للنوم 12 مساء، واستيقظ 7 صباحاً، واعتمد ساعتين في مُنتصف النوم للنوم وهكذا حسب عدد ساعات النوم التي تراها مُناسبة لك.

 

7-   لا تعتمد على قراءة المعلومات ولكن قم بتدوينها لتثبت في ذاكرتك

من أكثر الأخطاء التي يرتكبها الطلبة أثناء المُذاكرة ألا وهي الاعتماد على قراءة المعلومات فقط دون إعادة كتابتها مرة أخرى من الذاكرة، فتلك الطريقة لها مفعول سحري في تثبيت المعلومات جيداً في ذاكرتك.

 

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نآمل أن تكونوا قد استفدتّم وأن يكون المقال قد أجاب على استفساركُم حول كيفية الحصول على درجات عالية في الامتحانات و المواد الدراسية، وفي حال وجود أية استفسارات، لا تترددوا بطرحها بالأسفل في التعليقات لنُجيبكُم عليها.