8 نصائح هامة وضرورية يقدمها لنا الخُبراء لكتابة السيرة الذاتية للمهندسين

هل انت طالب أو حديث تخرُج أو مُهندس وتريد زيادة فرص قبولك في العمل عند التقديم في الشركات أو المكاتب الهندسية؟ حسناً، فواحدة من أهم عوامل قبولك في الوظيفة هي السيرة الذاتية، فهي تُوضح كُل شيء عنك، وبالتالي في حال تعلمت كيفية كتابتها بشكل صحيح سترفع من نسب قبولك في الوظائف التي تقدم إليها.

ولذلك، فإننا في هذا المقال سنتحدّث عن بعض النصائح الهامة والاحترافية التي يُقدّمها لنا الخُبراء في قسم الموارد البشرية لزيادة نسب قبولك عند التقديم في الوظيفة.

 

أهم 8 نصائح ضرورية لكتابة السيرة الذاتية للمهندسين وحديثي التخرج

1-  التعريف عن نفسك والمُسمى الوظيفي

حاول في البداية أن تتحدث عن نفسك، اسمك وسنك وعُمرك ثم تبدأ في الحديث عن تخصصك الهندسي، هل انت مُهندس معماري أم مدني أم كهربي أم ميكانيكي وهكذا..

احرص في هذه الفقرة أن تكون جذّابة ومكتوبة بشكل احترافي، لأنها ستكون أول فقرة في سيرتك الذاتية، وبالتالي انت بحاجة لجذب انتباه من يقرأها.

 

2-  تحدّث عن إنجازاتك وخبراتك السابقة

في حال كُنت مُهندس حديث التخرُج، فسنتحدّث عن هذه النُقطة بالتفصيل في النُقطة رقم 7، أما إن كُنت مُهندس لك خبرة سواء قليلة أو مُتوسطة أو حتى كبيرة فهذه النُقطة من أجلك انت.

تحدّث في سيرتك الذاتية عن إنجازاتك وأعمالك السابقة، ومن أمثلة المشاريع السابقة التي يتم ذكرها ما يلي:

مثال: مشروع سكني أو كومبوند – كوبري مشاة – مصنع أو شركة مُعينة – تصاميم على البرامج الهندسية لمشاريع سابقة – محطات توليد كهرباء وأبراج الضغط العالي ..الخ.

 

3-  تحدّث عن خبراتك الفنية في مجال تخصصك

مُهم جداً عندما تتحدث عن المهارات التي تتمتع بها أن تقوم بإظهارها، فمثلاً إن كُنت مُهندس معماري وقُمت بعمل تصاميم سابقة على برنامج 3D Max اذكرها ويُستحسن لو ترفقها.

 

4-  تجنب ذكر مهارات غير ضرورية أو يس لديك خبرة فيها في السيرة الذاتية

ابتعد عن الحشو الغير ضروري، فلا تقُم بذكر أية مهارات غير ضرورية للوظيفة التي تقدم عليها أو القيام بكتابة مهارات وخبرات لا تمتلكها، فمثل تلك الأخطاء تُظهر لصاحب العمل أنك شخص غير احترافي يضيع وقته معك.

 

5-  أضف مُؤهلاتك المهنية المُتعلقة بتخصصك كمهندس

حاول كتابة أي مؤهلات مهنية تتعلق بتخصصك، وإليكُم أمثلة على ذلك كما يلي:

عضويتك في نقابة المهندسين – شهادات التميز من الأنشطة في كليتك – شهادات التقدير من التدريبات الصيفية – شهادات التقدير من أصحاب المشاريع السابقة – شهادات تقدير أو أية مؤهلات أخرى مُعترف بها دولياً.

 

6-  حاول كتابة الإنجازاتك على شكل نقاط لسهولة قراءتها والإطلاع عليها

عن كتابة أو ذكر إنجازاتك وخبراتك السابقة لا تكتبها على شكل قطعة مُحتوى واحدة (برجراف واحد) ولكن قم بتقسيمها على شكل نقاط لسهولة قراءتها كما أنها تُعطي إحساس لمن يطلع على سيرتك الذاتية بكثرة الإنجازات والخبرات السابقة في مجال العمل.

 

7-  تحدّث عن تدريباتك الصيفية في الشركات أو عن مشاريعك الشخصية لحديثي التخرج

في حال كُنت حديث التخرج، وطبيعي أنك لم تعمل في شركات من قبل، تحدث عن تدريباتك الصيفية التي عملت فيها على مشاريع على أرض الواقع أو تدربت فيها، كذلك يمكنك ذكر أي مشاريع شخصية عملتها لأصدقائك أو أفراد عائلتك (وننصح حديث التخرج بشكل عام تقليل السعر في البداية للحصول على أعمال سابقة في مجال عمله).

 

8-  راجع سيرتك الذاتية وحاول تبسيطها وتصحيحها لغوياً

وأخيراً، راجع سيرتك الذاتية بعد كتابتها، وحاول تبسيطها وجعلها سهلة القراءة دون حشو بدون داعي مع ضرورة تحصيحها لغوياً.

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نتمنى أن يكون المقال قد أطلعكُم على طُرق كتابة السير الذاتية باحترافية، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن أكثر النصائح التي استفدتُّم منها في المقال.