هل تستعد لحضور تدريب صيفي ؟ إليك 8 نصائح ضرورية لتحقيق أقصى استفادة مُمكنة

بعد انتهاء امتحانات آخر العام وبداية الاجازة الصيفية، تُعلن العديد من الشركات عن فتح فُرص حضور تدريب صيفي لطلبة هندسة في مُختلف التخصصات، وبالتأكيد حضور مثل تلك التدريبات لها أهمية كبيرة سواء لأخذ خبرة ميدانية في العمل أو لكتابتها ضمن الإنجازات في السيرة الذاتية الخاصة بك، ولذلك في هذا المقال سنتعرف  على أهم النصائح التي تحتاج لمعرفتها للاستفادة من تدريبك الصيفي لأقصى درجة مُمكِنة.

 

أهم 8 نصائح ضرورية للاستفادة من التدريبات الصيفية

1-  يجب أن تعرف أين تجد التدريبات الصيفية؟

في البداية يجب عليك أن تعرف أين يُمكنك التدريبات الصيفية التي يتم الإعلان عنها، وفي الحقيقة هُناك الكثير من المصادر التي تُعلن عن مثل تلك التدريبات في أجازة الصيف.

يمكنك أن تجد التدريبات إما من خلال المعارف واساتذة الجامعة داخل الكلية أو من خلال التواصُل المُباشر مع الشركات والمكاتب الهندسية أو من خلال بعض المواقع على الإنترنت، وقريباً سنبدأ في توفير الإعلانات عن التدريبات الصيفية على موقعنا Besmartapp

 

2-  وازن دائماً بين المُقابل المادي والخبرة العملية

كما نعلم أن أغلب الشركات لا تدفع مُقابل مادي للمُتدرب أو تدفع مبلغ رمزي، وبالتالي يجب دائماً أن تسأل نفسك عند ذهابك لأي تدريب صيفي ما إذا كُنت ستحصل على خبرة في مجال تخصصك من هذا التدريب أم أن الأمر لا يستحق كُل هذا العناء.

 

3-  لا تتسرع في الموافقة على التدريبات التي تُقبل فيها

لا تتسرع بقبول تدريبات صيفية بشكل عشوائي، دائماً اسأل نفسك هل انت بحاجة لهذا التدريب؟ هل هو سيُطور من مجال عملك في المُستقب على سبيل المثال؟

 

 

4-  لا ترفع سقف توقعاتك

حاول ألا ترفع سقف توقعاتك عالياً عند حضور التدريب الصيفي، فلا تتوقع مثلاً أنك ستكون مدير أو مسؤول عن مشروع، ويجب عليك فهم أن دورك في التدريب سيشمل بعض الأشياء البسيطة نسبياً مثل: تسجيل الاجتماعات، تصوير الأوراق وكتابة البريد الإلكترونية أو المُساعدة في بعض الأعمال المكتبية الروتينية، حاول بشكل أن تستفيد بالمُتاح وتعرف على بيئة العمل وقوي علاقاتك بالأشخاص الذي تتعامل معهم.

 

5-  لا تنحرج من طرح الاسئلة

يجب عليك أن تعرف أنك في تدريب وليس في عمل رسمي، لذلك لا تنحرج أبداً من طرح الأسئلة لفهم سير العمل أو للسؤال عن أي شيء فيه، فالمُشرفون عليك يتوقعوا أن ستطرح أسئلة عليهُم بالتأكيد.

 

 

6-  حاول تكوين علاقات مع الأشخاص الذي ستقابلهم

حاول تقوية علاقاتك بالأشخاص الذي تُقابلهم وتعمل معهم، مثلاً تعرف عليهم وخذ وسيلة تواصل ولتكُن حساب لينك إن أو حساب الفيسبوك، بالتأكيد تكوين علاقات في العمل خلال هذه الفترة أمر في غاية الأهمية بعد التخرُج والبحث عن عمل.

 

7-  وازن بين الاستمتاع باجازة الصيف و حضور التدريبات الصيفية

حاول دائماً أن توازن بين الاستمتاع بفترة اجازتك في الصيف وبين حضور التدريبات الصيفية والتزامك بها، فبعد انتهاء الاجازة الصيفية سيكون لديك سنة دراسية جديدة كاملة، فلا تُرهق نفسك.

 

8-  راجع ما قمت به خلال فترة تدريبك وتعلم من أخطائك

وأخيراً، بعد انتهاء فترة التدريب الصيفي، حاول أن تُراجع نفسك والخبرات التي اكتسبتها والأخطاء التي وقعت فيها لتتعلم من أخطائك ولتُقيم تجربتك وتستفاد منها بأقصى حد مُمكِن.

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نآمل أن تستفادوا وتطبقوا النصائح عند حضور التدريبات الصيفية، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن النصائح التي لاقت إعجابكُم في المقالة.