أهم 8 كورسات و دورات تدريبية للمهندس المدني

 هل انت طالب في قسم مدنى أو حديث التخرُج ؟ هل انت مُهتم بالالتحاق بهذا القسم؟ حسناً هذا المقال سيتناول أهم الكورسات أو الدورات التدريبية التي ستحتاجها في قسم مدنى، وفي حال اجتيازك لها بنجاح، ستكون فُرص حصول على وظائف في شركات أو مكاتب هندسية كبيرة جداً.

 

أهم كورسات قسم مدني في الكويت و الدول العربية المطلوبة في سوق العمل

1-  كورس الأوتوكاد Auto Cad

الكورس الأول معنا هو كورس الأوتوكاد، وهو برنامج مُخصص للرسم الهندسي والتصميمات الهندسية على جهاز الكمبيوتر، وهو يدّعم الرسم ثنائي وثلاثي الأبعاد 2D & 3D

وبرنامج الأوتوكاد يُعتبر بمثابة حلقة وصل بين التخصصات الهندسية المُختلفة عند العمل على نفس المشروع، بحيث يقوم المُهندس المعماري في البداية بتصميم المشروع، بعدها يأتي دور المُهندس المدني لوضع التسليح للمشروع، ويأتي بعدها دور المُهندس الكهربي ليقوم بوضع وصلات الكهرباء وهكذا.

 

2-  كورس ريفيت Revit

هو برنامج يُستخدم لعمل مُحاكاة للمُنشآت والمباني، فمن خلاله يُمكِن تحديد عدد أدوار المبنى & مُستويات الطوابق، بالإضافة لإمكانية استخدام البرنامج لوضع العناصر المعمارية والإنشائية مثل: أعمدة الخرسانة – التشطيبات النهائية – الجسور والنوافذ، وأخيراً فمن خلال البرنامج يُمكنك تحويل الرسومات لمباني ثلاثية الأبعاد كما لو كانت حقيقة على أرض الواقع.

 

 

3-  كورس primavera

البرنامج الثالث معنا هو برنامج إداري، بحيث أنه يجمع جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع مثل: الجداول الزمنية لتسليم المشاريع – حساب التكاليف والتحكُم بها مع مُراقبتها – تحديد مُدة المشروع – تحديد الموارد التي سيحتاجها المشروع مثل: الحديد – الخشب – الطوب ..الخ، والميزة الأهم على الإطلاق هي ميزة إمكانية مقارنة أي عُنصر من العناصر السابقة مع نفس العُنصر في مشاريع سابقة، وبالتالي يُمكنك معرفة ما إذا كان المشروع يسير بانتظام أم هُناك تأخير.

 

 

4-  كورس مهارات التواصُل communications Skills

على الرُغم من كوّنه كُورس غير تقني بتخصص الهندسة، ولكنه في غاية الأهمية، لأن مهارات التواصُل هي من أهم المهارات التي يتوجب على المُهندسين إتقانها لأن أغلب عملهُم يكون مع فريق عمل.

 

5-  كورس دبلومة PMP

هي دبلومة دولية لإدارة المشروعات الهندسية، ففي حال كُنت تُخطط للترقي في عملك لإدارة مشروع هندسي بالكامل، يتوجب عليك أخذ هذا الكورس، حيث ستتعرف فيه على كيفية إدارة مشروع هندسي بالكامل من الألف للياء.

 

6-  كورس برنامج Etabs

هو برنامج مُشابه قليلاً لبرنامج Revit وسيحتاجه المُهندس المدني في حال العمل في الأبراج والبُنايات الكبيرة، فمثلاً برج خليفة اُستخدم فيه هذا البرنامج.

 

7-  كورس Technical Office

هي دورة مُخصصة للمُهندس المدني، يتعلم منها كيفية فهم نشاط أو عمل المُقاولات من الألف للياء، وبالتالي في حال إن كُنت تنوي العمل في مشاريع تحتك فيها مع المُقاولين، سيتوجب عليك أخذ هذه الدورة.

 

8-  كورس Matlab

برنامج Matlab هو بمثابة بيئة محوسبة رقمية مُبرمجة ببرمجة خاصة مُطورة من شركة Mathworks، ويقوم هذا البرنامج بمُعالجة وحل المصفوفات الرياضية، تخطيط الوظائف، عمل وتنفيذ الخوارزميات وإنشاء واجهات المُستخدم، أي البرنامج باختصار شديد يدمج الرياضيات والمُحاكاة والبرمجة في بيئة عمل واحدة سهلة الاستخدام.

 

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نآمل أن يكون قد عرفكُم على أهم الكورسات و الدورات التدريبية المُهمة في قسم مدني، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن أهم الكورسات من وجهة نظركُم في سوق العمل للمهندس المدني في الكويت و الدول العربية.