أهم 9 كورسات هندسة ميكانيكا ضرورية لتأهيلك لسوق العمل

سواء كُنت تخرجت وتعمل كمهندس ميكانيكا أو كُنت لازلت طالباً أو حتى حديث التخرُج فانت بحاجة لمعرفة كورسات هندسة ميكانيكا لتختار منها ما يُناسب التخصص الذي ستسلكه وتعمل فيه، ولا تقع في الخطأ الشائع لأغلب المُهندسين الآخرين، حيث يعتمدوا فقط على الدراسة الأكاديمة في الجامعة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم دورات هندسة ميكانيكا التي تؤهلك لسوق العمل.

 

أهم  9كورسات هندسة ميكانيكا الضرورية لتأهيلك لسوق العمل

1-  كورس  AutoCad Mechanical

هو برنامج هندسي يُستخدم في الكثير من التخصصات الهندسية، وفي تخصص هندسة الميكانيكا، يُمكنك استخدامه في رسم وتصميم الآلات في المصانع والأجزاء الميكانيكية المُختلفة.

 

2-  كورس HVAC

يُعتبر هذا الكورس من ضمن الأساسيات لأي مُهندس ميكانيكا يرغب في التخصص في أعمال التكييف والتهوية، حيث تدرس كُل ما يتعلق بأعمال التهوية والتكييف والحرارة في المباني والمشرعات سواء أعمال التصميم أو الجداول وغيرها من العناصر الأخرى.

 

 

3-  كورس Fire Fighting – مُكافحة النيران

هو كورس يُساعد المُهندس على التعرف على جميع أنواع الحرائق التي قد تحدُث في المُنشآت والمصانع، ومُسبباتها، وكذلك كيفية تصميم أنظمة مُكافحة الحرائق لإطفائها في المباني المُختلفة مثل: المُستشفيات، المصانع، المباني السكنية ومحطات البنزين ..ألخ.

 

 

4-  كورس برنامج Solidworks

هو برنامج يُستخدم في رسم التصميمات الميكانيكية بشكل ثلاثي الأبعاد 3D، ويُعتبر من البرامج الأساسية التي يُعتمد عليها حول العالم لأي مُهندس ميكانيكا ، فمن خلاله يُمكنك عمل مُحاكاة واقعية لتصميمات أية أجزاء ميكانيكية في الآلات أو الماكينات وخلافه.

 

 

5-  كورس دبلومة PMP

هو ليس كورس تقني لمُهندسي الميكانيكا، وإنما هو يُعرف المُهندس على كيفية ادارة المشاريع حسب تخصصه، بالطبع تخصص الهندسة الميكانيكية من التخصصات التي تحتاج لتعلُم كيفية إدارة المشاريع خاصة في حال العمل مع فريق عمل في الشركات والمُؤسسات المُختلفة.

 

6-  كورس OSHA – دورة السلامة المهنية

من الدورات الضرورية في حال أردت أن تتخصص في العمل بقطاع مُراقبة الجودة والسلامة المهنية، حيث يحصُل المُهندس على شرح لكيفية مُراقبة جودة التصميمات الهندسية، وكيف توضع المعايير القياسية التي يجب الالتزام بها عند الإنتاج، وتعلم كيفية مُعالجة الأخطاء في حال مُخالفتها للمعايير القياسية العالمية.

 

7-  دورة CNC – التحكُم العددي المُحوّسب

دورة يتعلم فيها المُهندس كيفية التحُكم في الآلات والماكينات بشكل آلي عبر الحاسوب المُتصل بالماكينة، كذلك كيفية التحكُم في الأوامر التي تدخُل للماكينة عبر الحاسوب وكيفية إصلاحها في حال وجود أخطاء في الماكينة أثناء الإنتاج أو العمل.

 

 

8-  دورة Underactuated robotics

دورة مُتخصصة في التدريب على التعمُق في مجال الروبوتات من خلال بعض الموضوعات مثل: كيفية عمل الروبوتات – كيف يُمكن التحكُم فيها – كيف تتم برمجة الروبوتات – كيفية تقديم الدعم الفني للروبوتات، باختصار هي دورة مُناسبة جداً للمُهتمين بالتخصص في مجال وعلم الروبوتات.

 

9-  دورة مُقدمة في الديناميكا الحرارية

هي دور مُتخصصة في الديناميكا الحرارية، حيث يتعلم فيه المُهندس العلاقات بين الحجم – الضغط ودرجة الحرارة، وما هي التغييرات التي قد تحدّث في حال حدث تغير فى إحدى هذه العناصر؟ وهي دور مُفيدة في الرقابة المهنية داخل المصانع والمُنشآت المُختلفة.

 

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نآمل أن يكون أفادكم وتعرفتُم فيه عن أهم دورات هندسة ميكانيكا المطلوبة لسوق العمل، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن الدورات التي قررتم البدء فيها من القائمة السابقة.