أهم 5 تطبيقات يحتاجها المهندس المعماري

موضوعنا اليوم يدور حول بعض التطبيقات المُفيدة لأي مهندس معماري في الكويت و الدول العربية والتي تعمل على توفير الوقت والوقت وتمتاز بالدقة في الحسابات، سنتعرف في هذا المقال على مزايا كل تطبيق والمهام الأساسية التي يقوم بها ورابط تحميله سواء على متجر جوجل بلاي (لأجهزة الأندرويد) أو على متجر أبل (لأجهزة الآيفون والآيباد).

 

إليكُم قائمة بأهم 5 تطبيقات لكل مهندس معماري في الكويت والدول العربية

 

1- تطبيق BlMx

يُوفر هذا التطبيق إمكانية مُتابعة سير العمل بواسطة الهاتف الذكي أو التابلت، حيث يوفر إمكانية التحكُم في المشروع سواء كان ثنائي أو ثلاثي الأبعاد، مع  إمكانية تخزين وحفظ المشاريع على الخدمات السحابية مثل: خدمة Dropbox أو خدمة iCloud، بحيث يُمكِن تحميل ملف المشروع من أي مكان حول العالم بعد الدخول لحساب الخدمة السحابية التي تم تحميل المشروع عليها.

التطبيق أيضاً يدّعم خدمة Cardboard VR، وهي خدمة تابعة لشركة جوجل، تُمكِّن المُهندس المعماري في الكويت من مُتابعة ومُعاينة التصاميم ثلاثية الأبعاد بواسطة نظارة الواقع الإفتراضي VR. 

 

تحميل تطبيق BlMx للأندرويد 

تحميل تطبيق BlMx للآيفون والآيباد 


 

2- تطبيق My Measures

التطبيق الثاني معنا اليوم هو تطبيق My Measures وهو تطبيق يُوفر إمكانية قياس الأبعاد سواء على أرض الواقع، فمثلاً إن كُنت داخل منزل وتريد قياس أبعاد باب الغُرفة، فيُمكنك الاعتماد على هذا التطبيق في تصوير الباب وسيقوم التطبيق فورأً بحساب أبعاد الباب لك، ولكن يجب مُعايرة القياس في التطبيق بالبداية (تقوم بإحضار أي شيء له ثلاثة أبعاد معلومة وتقوم بتصويره مع إدخال أبعاد الثلاثة: الارتفاع، الطول، العرض وذلك ليقوم التطبيق بمُعايرة القياس ويُصبح جاهزاً معك). 

التطبيق يوفر إمكانية التعدي على الصور من خلال التعليق عليها بنصوص أو إضافة أسهم أو توضيح أية تفاصيل ترغب في إضافتها على اللوحة، أيضاً يوفر خدمة مُشاركة الملفات وحفظها على الخدمات السحابية مثل: خدمة جوجل درايف أو خدمة Dropbox، بحيث يُمكنك الوصول للملفات المُخزنة على تلك الخدمات من أي مكان حول العالم فقط عبر الدخول لحسابك على الخدمة المحفوظ عليها الملفات. 

تحميل تطبيق My Measures للأندرويد

تحميل تطبيق My Measures للآيفون والآيباد 


 

3- تطبيق Morpholio Trace - Sketch Cad

من التطبيقات المُميزة لأي مهندس معماري في الكويت و الدول العربية، حيث يسمح لك بإنشاء رسومات فورية، مع توفير أدوات أخرى مثل: أداة الفرش، أداة إضافة الألوان، أداة استيراد الصور أو التقاطها بواسطة كاميرا الهاتف مع إضافة التفاصيل والعلامات عليها.

التطبيق يدّعم أيضاً خاصية AR SketchWalk وهي خاصية الواقع المُعزز، والتي تسمح لك بمُعاينة التصاميم ثلاثية الأبعاد بواسطة نظارة الواقع الافتراضي AR، بالإضافة لذلك فهو يدّعم خصائص أخرى مثل: خاصية AR Perspective finder لتسهيل استخدام التطبيق في الرسم بواسطة المناظير الافتراضية. 

 

تحميل تطبيق Morpholio Trace - Sketch Cad للآيفون والآيباد


 

4- تطبيق SketchUp Viewer

باختصار شديد يعمل هذا التطبيق على السماح للمهندس المعماري بمُعاينة التصاميم ثلاثية الأبعاد بواسطة نظارة الواقع الافتراضي VR، ويُتيح لك تكبير أو تصغير الرسومات أثناء مُعاينتها وتدويرها لمُعاينتها من جميع الإتجاهات. 

التطبيق يدّعم عدد كبير من الصيغ، يُمكنك حفظ ملفات تصاميمك ومشاريعك بالصيغة المُناسبة لك أو بأكثر من صيغة، وهو مُتوافر لأجهزة الاندرويد والآيفون والآيباد يُمكنكُم تحميله من الأسفل. 

 

تحميل تطبيق SketchUp Viewer للأندرويد 

تحميل تطبيق SketchUp Viewer للآيفون والآيباد


 

5- تطبيق Autodesk Sketchbook

التطبيق يحتوي على عدة مزايا واستخدامات، حيث يُتيح لك إمكانية استخدامه في قياس الأبعاد على أرض الواقع مع مُعايرة المقياس للتطبيق (كما تعرفنا سابقاً)، كذلك فهو يحتوي على أكثر من نوع قلم رصاص (مقاسات مُختلفة)، وحوالي أكثر من 190 فرشاة يُمكنك تخصيصها حسب المناسب لمشروعك وتصاميمك، بالإضافة لبعض الأدوات الأخرى مثل: أدوات القطع الناقص التي يتم استخدامها في رسم الخُطوط الدقيقة والمساطر التقليدية وغيرها من الأدوات الأخرى.

التطبيق يدّعم أكثر من صيغة لحفظ مشاريعك وتصاميمك مثل: صيغة PSD - صيغة JPG - صيغة PNG - صيغة TlFF - صيغة BMP وغيرها من الصيع الأخرى، ويُمكنكُم تحميله مجاناً من الروابط التالية:

 

تحميل تطبيق Autodesk Sketchbook للأندرويد 

تحميل تطبيق Autodesk Sketchbook للآيفون والآيباد 


 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، وفي النهاية ننصح كُل مهندس معماري في الكويت و الدول العربية باستخدام التطبيقات في حياتهُم المهنية، ومُتابعة مقالاتنا الجديدة القادمة التي تهُم كُل مهندس في الكويت و الدول العربية، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات ما هو أكثر تطبيق لاقى إعجابكُم في القائمة السابقة. 

 

مواضيع مرتبطة

إليكُم أهم 5 تطبيقات يحتاج إليهُم كل مهندس كهرباء في الكويت وبقية الدول العربية للأندرويد والآيفون

أهم 5 تطبيقات ضرورية يحتاجها كل مهندس ميكانيكا في الكويت في حياته المهنية للأندرويد والآيفون

أهم 5 تطبيقات للأندرويد والآيفون لكل مهندس مدني في الكويت وبقية الدول العربية

 

Powered by Froala Editor