أهم 8 مجالات عمل المهندس المدني في سوق العمل الخاص والحكومي

سواء كُنت طالب أو حديث التخرج أو لازالت في المرحلة قبل الجامعية ولديك فضول لمعرفة أهم مجالات عمل المهندس المدني المُهمة في سوق العمل، فهذا المقال مُهم جداً لك، حيث سنتناول فيه أهم وأكثر مجالات عمل المهندس المدني المطلوبة في سوق العمل.

 

إليكُم قائمة بأهم مجالات عمل المهندس المدني في سوق العمل

1-  مُهندس إنشائي

المُهندس الانشائي هو أكثر التخصصات التي يعمل فيها المُهندسين المدنيين، لأن فرص عمله أكثر، ولأنه يُمكِن العمل فيه كمُهندس حر بشكل أكبر عن بقية التخصصات الأخرى، بالإضافة لكثرة المشاريع الإنشائية في سوق العمل.

المُهندس الانشائي يعمل في شركات المُقاولات المُختلفة، وتكمُّن مُهمته في عمل التصميمات والمُخططات الخاصة بالمشروع مع وضع جدول زمني لتنفيذ المشروع وتوزيع المهام المطلوبة على العُمال الفنيين الذين يعملون تحت إشرافه، كذلك يقع على كاهلة الرقابة على كافة خُطوات عمل المشروع، وبالتالي يتحمّل مسؤولية الرقابة على تنفيذ المشروع.

 

2-  مُهندس طُرق

هو مُهندس مدني يتخصص في إنشاء الطُرق والكباري، بالإضافة إلى أنه يتولى أعمال رصف الطُرق واختبار التُربة لمعرفة ما إذا كانت مُناسبة لإقامة المشروع أم لا وغيرها من الأمور الأخرى التي تتعلق بالأعمال الإنشائية للطُرق.

 

3-  مُهندس سكك حديد

يكون مسؤول عن الإنشاءات لخطوط السكك الحديدية بكافة انواعها سواء القطارات أو مترو الأنفاق وغيرها، وفي حال كان يعمل لدى الحكومة فسيكون مُنتسب للنقل والمواصلات أو قد يعمل في شركات مُقاولات حُرة تتعاقد مع هيئات النقل لإستلام المشاريع والعمل عليها.

 

4-  مُهندس ري وشبكات مياه

يعمل المُهندس المدني الذي يتخصص في الري وشبكات المياه في الشركات الحكومية أو الشركات الخاصة، وهو يكون مسؤول عن تنفيذ شبكات المياه والترع التي تقوم بتوزيع المياه ونقلها للمُدن، الأراضي الزراعية ..الخ.

 

5-  مُهندس بنية تحتية

يعمل في القطاع الخاص أو الحكومي، وتكون مسؤوليته تنفيذ شبكات الصرف الصحي، شبكات صرف مياه الأمطار والفيضانات – تصميم خزانات المياه – إنشاء محطات تخزين ورفع المياه، بشكل عام هو يعمل في جميع الأنشطة المُتعلقة بالمرافق في المُدن.

 

6-  مُهندس صرف صحي

يكون مُهندس الصرف الصحي مسؤول بشكل كامل عن تنفيذ شبكات الصرف الصحي بكافة أنواعها سواء في المُدن أو الكومباوندات أو المناطق الزراعية والصحراوية، وعمله قد يكون في شركات خاصة حُرة أو شركات حكومية تابعة للدولة.

 

 

7-  مهندس مدني في الشركات الصناعية

هو باختصار شديد مُهندس يعمل في الشركات الصناعية مثل: شركات البترول – شركات الأسمنت – شركات الأسمدة – شركات المنسوجات وغيرها من الشركات الصناعية الأخرى.

ولكن، يتولى فيها مسؤولية العمل على إنشاء وتنفيذ الخرسانة لمواسير الصرف الصحي، قواعد خرسانية للمُعدات الموجودة في الشركات مثل: التروبينات الكهربائية أو مولدات الكهرباء، كذلك يتولى مسؤولية صيانة شبكات الصرف الصحي والمرافق داخل المصانع.

أي أنه باختصار قد يكون مُهندس صرف صحي أو مُهندس مياه وري أو مُهندس انشائيات أو حتى مُهندس طرق ولكن يتخصص في العمل لدى الشركات الصناعية الكبيرة التي تقوم ببناء مصانع عملاقة بحجم مُدن صغيرة.

 

8-  مُهندس موانيء

مُهندس يعمل في الموانيء، ويتولى مسئولية تنفيذ تشييد الأرصفة البحرية والموانيء، وكذلك تقديم خدمات صيانة وتشييد المرافق هُناك.

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل أن تكونوا قد تعرفتُّم على أهم مجالات عمل المهندس المدني ولا تنسوا أن تخبرونا عن مجالات العمل المُفضلة لديكم والتي تُخططوا للعمل فيها.