برنامج الأوتوكاد : مُقدمة عنه، أهم مُميزاته وأبرز إستخداماته

 

قبل اختراع البرامج، كان يعتمد المُهندسون في الرسم الهندسي على لوح الرسم البيضاء فقط، ولكن مع ثورة الإلكترونيات والتطور في مجال تصميم البرامج والتطبيقات، ظهر لنا برنامج الأوتوكاد المسئول عن الرسم الهندسي بالبعد الثنائي 2D والثلاثي 3D.

ولذلك، في هذا المقال سنتعرف على تعريف مُبسط عن برنامج الأوتوكاد وكذلك سنتطرق إلى أهم استخدماته والمميزات التي يتمتع بها.

 

 

ما هو برنامج الأوتوكاد AutoCad؟

برنامج الأوتوكاد هو برنامج من تصميم شركة أوتوديسك AutoDesk وتم إصداره للمرة الأولى في أوائل تسعينات القرن الماضي وتحديداً في عام 1982 كبرنامج لسطح المكتب.

ومع انتشار تصميم التطبيقات في الآونة الأخيرة، قامت الشركة المالكة له بعمل تطبيق للأوتوكاد في عام 2010 يعمل على أجهزة الأندرويد وأجهزة الآيفون والأيباد بالاعتماد على التخزين السحابي (ستجدوا روابط تحميله بشكل مُباشر في نهاية المقال)

وهو برنامج خاص بالمُهندسين المعمارين والمدنين والمُقاولين والعمالة الفنيين حيث يتم استخدامه في الرسم الهندسي لإنشاء الرسومات والتصاميم الهندسية.

فباختصار شديد هو يؤدي نفس الدور الذي يقوم به المُهندس على ورقة الرسم الهندسي ولكن على شكل برنامج أسهل وأسرع وأكثر احترافية ويحتوي على مميزات أكثر.

 

ما هي استخدامات برنامج الأوتوكاد AutoCad؟

يتم استخدام برنامج الأوتوكاد في الرسومات والتصاميم الهندسية، ويتوافر منه أكثر من حزمة أو إصدار حسب تخصصك الهندسي، ولعل من أهم استخداماته هو رسم المُجسمات بالبعد الثنائي 2D والبُعد الثلاثي 3D

البرنامج يُسهل على المُهندس بشكل كبير رسم اللوح الهندسية، فهو يحتوي على كافة الأدوات التي تُسهل عمل المُهندس، كذلك أوامره وطريقة التعامُل معه سهلة وليست مُعقدة، ويوفر الكثير من الوقت، الجُهد وكذلك الدقة مما يجعل جميع المُهندسين من جميع أنحاء العالم يعتمدوا عليه في عملهُم ومشاريعهُم.

 

ما هي مميزات برنامج الأوتوكاد AutoCad؟

1-   سهولة التعديل على الرسم الهندسي: على عكس الرسم على الورق الهندسي، فبرنامج الأوتوكاد يُتيح لك التعديل على الرسومات الهندسية أو إضافة أية تفاصيل إليها في أي وقت.

2-   يحتوي على 12 إصدار مُختلف حسب تخصصك الهندسي: من أهم مميزات البرانامج كوّنه يحتوي على حوالي 12 إصدار مُختلف، بحيث كُل إصدار مُخصص لرسومات هندسية لتخصص مُعين ، وإليكُم بعض التخصصات التي يُغطيها البرنامج كما يلي:

·       AutoCad Architecture وهو إصدار أو حزمة خاصة بالهندسة المعمارية.

·       Autocad Electrical إصدار خاص بتخصص الهندسة الكهربية.

·       AutoCad Mechanical إصدار خاصة بتخصص الهندسة الميكانيكية.

·       AutoCad Structural detailing إصدار خاص برسم التفاصيل الإنشائية.

·       AutoCad Civil 3D إصدار خاصة بالهندسة المدنية

3-   يدّعم خاصية التخزين السحابي:  البرنامج يدّعم خاصية التخزين السحابي، بحيث يُمكنك تخزين الرسومات والتصميمات الهندسية على خدمة تخزين سحابي على الإنترنت مثل onedrive، لسهولة الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان حول العالم يتصل بالإنترنت.

4-   يدّعم صيغ مُختلفة للملفات: البرنامج يدّعم صيغة DWG – صيغة PDF – صيغة DWF ويُمكنك التحويل بين DWG إلى الصيغتين الآخرتين.

5-   فترة تجريبية مجانية: فالبرنامج يوفر حوالي 30 يوماً لبرنامج سطح المكتب وحوالي 7 أيام للتطبيق يُمكن للمُستخدم خلالهُم استخدام التطبيق قبل أخذ قرار شرائه لتجربة مميزاته بشكل عملي.

 

تحميل برنامج الأوتوكاد AutoCad

يُمكنكُم تحميل برنامج الأوتوكاد بروابط مباشرة كما يلي:

 

تحميل برنامج الأوتوكاد للاندرويد (متجر جوجل بلاي)

تحميل برنامج الأوتوكاد للآيفون والآيباد (متجر أبل)

تحميل برنامج الأوتوكاد للكمبيوتر (سطح المكتب)

 

 

وفي النهاية، كمُهندس نوصيك بتعلم العمل على برنامج الأوتوكاد خلال فترة الجامعة، لأنه يُعتبر من البرامج المُهمة التي ستعتمد عليها بشكل كبير في عملك.