أساليب وإستراتيجيات فعّالة لتحفيز نفسك أثناء المذاكرة

يمُر بعض الطُلاب بأوقات عصيبة في بعض الأحيان أثناء المذاكرة، إذ يشعروا أحياناً بالملل والرتابة من استكمال المذاكرة، وبالتالي تجدهم قد يتركوا المذاكرة ويخلدوا للنوم أو لمشاهدة التلفاز أو اللعب على جهاز الحاسوب.

ولكن لا داعي للقلق، فمُشكلة الملل والرتابة وفُقدان الدافع للمذاكرة هو أمر طبيعي قد يحدث للبعض، ولذلك، فإننا في هذا المقال سنتناول بعض الأساليب والاستراتيجيات الفعّالة لكسر الملل وتحفيز الطُلاب على المذاكرة.

 

 

7 أساليب وإستراتيجيات فعّالة لتحفيز الطلاب أثناء المذاكرة

 

1.   ضع أهدافك أمامك دائماً

من أهم الأساليب المُتبعة لتحفيز النفس على المواصلة تجاه الهدف (المذاكرة هي هدفنا هُنا) وهو أسلوب وضع الأهداف مكتوبة أمامنا حيث نجلس على المكتب، فهذا من شأنه تذكير أنفسنا دائماً ما هي غايتنا النهائية التي نسعى للوصول إليها من مذاكرة موادنا الدراسية.

 

2.   اقرأ دائماً عن قصص النجاح في مجال دراستك

حاول دائماً قراءة قصص النجاح عن الأشخاص الذي تفوقوا أو حققوا نجاحاً ما في مجال دراستك، وذلك لسببين؛ الأول هو تحفيز كبير لك لمواصلة المذاكرة دون ملل أو رتابة، والثاني لأنك عندما تجد ان أشخاصاً آخرين تمكنّوا من قطع نفس الشوط الذي تقطعه ونجحوا وتفوقوا في مجال دراستهُم وعمله، فهذا من شأنه تحفيزك على الانضباط نحو المذاكرة.

 

3.   تخلص من جميع المُشتتات من حولك

جميع وسائل التشتيت من حولك مثل: الهاتف، التصفح على الإنترنت، الحاسوب والتلفاز وغيرهُم من أهم الأسباب التي تدفع للملل وتُقلل من حماسك عند استخدامها أثناء المذاكرة.

ولذلك، احرص على غلق هاتفك الذكي وحاسوبك الشخصي، وفي حال كُنت تستخدم حاسوبك في المُذاكرة، يُمكنك تحميل ملفات المادة الدراسية أو الفيديوهات الخاصة بها، بعدها افصل عنه الإنترنت للتركيز فقط على المذاكرة.

 

4.   قسم مذاكرة اليوم إلى أجزاء صغيرة

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالملل والرتابة من المُذاكرة هو عدم تقسيم المادة أو المواد الدراسية المطلوب منك مذاكرتها كل يوم حسب جدولك.

ولكن بدلاً من ذلك، حاول تقسيم المواد أو المادة الدراسية المطلوبة منك إلى أجزاء صغيرة، ومع كُل جزء صغير تنجزه ستشعر بالإنجاز، الأمر الذي سيدفعك للمواصلة والإنتهاء بالكامل من المهمة المطلوبة منك خلال اليوم.

 

 

5.   اهتم أن تُكافيء نفسك باستمرار

احرص على اتباع استراتيجية "المكافآت" من وقت لآخر، فكُل فترة تقوم بالالتزام على المُذاكرة وتُنهي المهام المطلوبة منك دون تأخير، كافيء نفسك بشيء تُحبه أو تُفضل أن تقوم به.

 

 

6.   جهز مكان مذاكرتك جيداً قبل الجلوس على المُذاكرة

احرص على المذاكرة في مكان هاديء، مُرتب ونظيف، كذلك اجلب معك جميع الأدوات التي ستحتاج إليها أثناء المُذاكرة مع احضار بعض المأكولات سهلة الأكل كسناكس مثل: الفواكه أو المكسرات والعصائر وزجاجة مياه، فالاهتمام بتوافر كُل هذه الأشياء السابقة سيُقلل من فُرص الانقطاع عن المُذاكرة، مما قد يدفعك للملل عند العودة للمُذاكرة مرة أخرى.

 

 

7.    ضع أهدافاً قابلة للقياس قبل كل جلسة مذاكرة

مع كُل جلسة مذاكرة اهتم بوضع أهداف قابلة للقياس، فمثلاً ضع لنفسك هدف وليكُن الانتهاء من مذاكرة فصل من مادة "أ" خلال ساعتين، والزم نفسك بالانتهاء من هذا الجُزء دون تأخير.

وهكذا الحال مع كُل مرة تجلس فيها للمُذاكرة، لكن أسلوب المذاكرة العشوائية يدفع للملل والرتابة من المُذاكرة، بالإضافة إلى أنه قد يترتب عليه تسويف وتأجيل المذاكرة.

 

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا، نتمنى أن تكونوا قد استفدّتُم وتعرفتُّم على بعض الحيل الضرورية لكسر روتين المذاكرة الممل وتحويله إلى دافع وتحفيز على الاستمرار في المُذاكرة.