لا داعي للحيرة بعد الآن! .. بعض النصائح الضرورية عند اختيار التخصص الهندسي

عندما يتعلق الأمر باختيار التخصص الهندسي المطلوب، فهُناك عشرات الاسئلة الشائعة التي يتم طرحها مثل: ما هو أسهل تخصص؟ ما هو أكثر قسم له فرص عمل؟ ما هو أكثر فرص مرتباته مرتفعة؟ ما هو احسن تخصص في هندسة؟ ..الخ من نوعية هذه الاسئلة.

وفي الحقيقة، فاختيار التخصص الهندسي لا يعتمد على هذه الأسئلة، بل يعتمد في الأساس على القسم الذي يكون لديك ميول لدراسته ومع اجتهادك فيه وتفوقك ستحصل على المرتبات الجيدة بصرف النظر عن التخصص.

ولذلك، فإننا في هذا المقال سنتعرف على بعض تخصصات هندسة الشائعة، سنتعرف على تفاصيل دراسته ومجالات العمل، لأن هذه هي الطريقة الأمثل للتعرف على التخصص من قِبل طالب هندسة لم يتخصص أو طالب يُفكر في الالتحاق بكلية الهندسة.

 

كيفية اختيار التخصص الهندسي بسهولة ؟

 دعونا نتعرف على بعض تخصصات الهندسة عن قُرب للإجابة على هذا السؤال كما يلي:

 

1.   تخصص الهندسة الطبية

 في هذا القسم بالتحديد، يتعلم الطالب الجمع بين التقنيات الهندسية وبين العلوم الطبية والحيوية بهدف تحسين صحة الإنسان.

فطالب تخصص الهندسة الطبية يكون مسئولاً مثلاً عن تصميم أجهزة التنفُس، تصميم أجهزة تحليل الدم، تصميم أجهزة الأشعة، تصميم الحساسات الطبية كأجهزة قياس ضغط الدم ..الخ.

 

2.   تخصص الهندسة المدنية

هي من أقدّم التخصصات الهندسية، ويكون المُهندس المُتخصص في هذا القسم مسئولاً عن الإنشاءات وتشييد المباني والطرق والكباري والصرف الصحي حسب التخصص الفرعي الذي سيختاره الطالب.

 

3.   تخصص الهندسة المعمارية

يكون المُهندس المعماري مسئولاً عن استخدام كافة المهارات والنظريات الهندسية التي تعلمها للعمل على إخراج الناتج النهائي من المُنشآة بشكل جميل جذّاب.

 

4.   تخصص الهندسة الكهربية

يُركز هذا القسم على دراسة الفيزياء والرياضة والجمع بينهُم لإستخدامهُم في عدّة مجالات كما يلي:

·       مجال الاتصالات ونُظم تتبع الإشارات (الهواتف الخلوية، أجهزة الاستقبال والإرسال ..الخ).

·       مجال أنظمة التحكُم (الروبوتات، الطائرات بدون طيار ..الخ)

·       مجال أنظمة القُدرة (أي نظام يقوم بتوليد أو نقل الطاقة الكهربائية).

·       مجال الإلكترونيات (تصميم وتحليل والعمل على تصنيع الدوائر الكهربائية مثل: آلات سحب النقود ATM – البطاقات الذكية ..الخ).

 

 

5.   تخصص هندسة البرمجيات

هذا التخصص يكون مُتفرع من قسم هندسة كهربية في بعض الجامعات، ويكون تخصص مُستقل بذاته في جامعات وأنظمة الساعات المُعتمدة.

يدرس الطالب في هذا المجال كيفية برمجة البرنامج من البداية (تحليل المشكلة التي سيحلها البرنامج + تصميم وكتابة البرنامج + تجربة البرنامج وتنصيبه على الأجهزة + مرحلة صيانة وتقديم الدّعم الفني).

 

6.   تخصص الهندسة الميكانيكية

هُناك تخصصين فرعيين لهذا التخصص هُما: ميكانيكا الانتاج والتصميم وميكانيكا القوى، حيث يتعلم الطالب فيه كيفية تصنيع الآلات المُستخدمة في المصانع وكيفية صيانتها والإشراف على الجودة في المصانع.

 

 

7.   تخصص هندسة الميكاترونكس

هو قسم حديث نسبياً، ظهر للمرة الأولى في اليابان نتيجة للثورة الصناعية والإعتماد على الآلات بشكل كبير هُناك بعد فترة الحرب العالمية الثانية.

التخصص يجمع بين تخصص الميكانيكا، الكهرباء، البرمجة والإلكترونيات بهدف ربط جميع هذه التخصصات في تخصص واحد يهدف للتحكُم في الآلات والأجهزة مثل: الألعاب التي تعمل بجهاز التحكُم عن بُعد والروبوتات ..الخ.

 

8.   تخصص هندسة الطيران

يدرس مُهندس الطيران كُل ما له علاقة بتصميم الطائرات والمُحركات الخاصة بها، حيث يتعلم فيه الطالب كيفية تصميم أجزاء الطائرة، دراسة مُحركات الطائرات وعلم الدفع للمُحركات وكيفية التحكُم في كُل جزء بالطائرة (التحكُم في دوائر الطائرة الكهربائية).

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا، نآمل أن يكون ساعدكُم في اختيار التخصص الهندسي المُناسب لكُم.