نصائح هامة وضرورية لوضع جدول مذاكرة بطريقة سهلة

في حال كُنت تبحث عن النجاح الأكاديمي سواء في الدراسة الجامعية وما قبل ذلك، فواحدة من أهم الأمور التي يجب أن تُركز عليها في حياتك هو كيفية عمل جدول مذاكرة وتنظيم وقتك بشكل جيد، فبدونهُما، فالفشل سيكون حليفك.

 

ولذلك، ففي هذا المقال سنتناول بعض النصائح الضرورية والمُهمة التي يجب أن تتبعها وتطبقها عند عمل جدول مُذاكرة لتنظيم وقتك بسهولة وبفاعلية.

 

 

أهم 10 نصائح ضرورية ولا غنى عنهُم لعمل جدول مذاكرة فعّال وصحيح

 

1.   اصنع تقويم شهري بنفسك أو أشتر تقويم جاهز

ستحتاج لعمل جدول مذاكرة وجود تقويم يحتوى على أيام كل شهر على مدار العام، يُمكنك شراء تقويم جاهز أو بإمكانك صنعه بنفسك لتقليل التكلفة من ناحية، ولتصميمه بالأسلوب المُناسب لأسلوب حياتك من ناحية أخرى.

 

2.   استثني جميع مواعيدك اليومية الثابتة من الجدول

دائماً ما سيكون هُناك مواعيد ثابتة يومياً يتوجب عليك القيام بها، مثلاً في حال كُنت تأخذ درس قُرآن كريم في مواعيد مُحددة خلال بعض أيام الإسبوع، فسيتوجب عليك اسثتناء هذا الوقت تماماً من جدولك، بحيث يتبقى لك وقت يُمكنك تعبئته بالمهام والمواد المطلوب مذاكرتها.

 

3.   أضف المواد الدراسية المطلوب مذاكرتها حسب الأولولية

عند إضافة موادك الدراسية في الجدول، احرص دائماً على أن يكون ذلك بناء على الأولولية.

فمثلاً، في حال كان عليك مذاكرة 3 مواد هُم مادة أ، مادة ب ومادة ج، وموعد امتحان ب قبل المادتين الآخرتين، فهُنا يتوجب عليك اعتماد مذاكرة مادة ب قبل المادتين الآخرتين وهكذا الحال مع بقية المواد الأخرى.

 

4.   ابتعد عن استخدام القلم الجاف واستبدله بالقلم الرُصاص أو استعن بالتقويم الرقمي على هاتفك أو حاسوبك الشخصي

في حال كُنت ستعتمد على التقويم الورقي، فننصحك بالابتعاد عن استخدام القلم الجاف واستبداله بالقلم الرصاص لسهوة التعديل على الجدول من وقت لآخر أو يُمكنك الاعتماد على التقويم الرقمي على هاتفك أو حاسوبك الشخصي.  

 

5.   حدد مواعيد ثابتة للمذاكرة في الجدول

حاول دائماً أن تُعود عقلك الباطن ونفسك على موعد ثابت يومياً للمذاكرة، كذلك الحال مع بقية أنشطتك اليومية مثل: الترفيه، الأكل والنوم.

 

6.   احصل على قسط كاف من النوم وتناول طعاماً صحياً ومُنبهاً للعقل

لا يُمكنك الالتزام بتنفيذ المهام المطلوبة منك في أي جدول مذاكرة طالما لا تحصُل على قسط كاف من النوم أو في حال عدم تناولك لطعام صحي ومُغذي للعقل مثل: السُكريات والمكسرات.

 

 

7.   ظلل أو ضع علامة على المهام اليومية التي تم الإنتهاء منها

دائماً وابداً ضع علامة بجانب المهام التي أنتهيت من تأديتها، فهذا من شأنه أن يُعطيك شعور بالإنجاز، الأمر الذي سيدّفعك للعمل على الإنتهاء من بقية المهام الأخرى.

 

8.   اترك مساحة فارغة في الجدول للمهام الطارئة الغير محسوبة

دائماً ما سيكون هُناك بعض الأمور الطارئة التي ستحدُث خلال بعض أيام الشهر، ولذلك احرص دائماً على تخصيص وقت لها يومياً حتى لا يحدث تضارب بينها وبين بقيمة المهام الأخرى.

 

 

9.   مراجعة جدول المُذاكرة أسبوعياً لتقييم الأداء

احرص على مُراجعة أدائك في نهاية الإسبوع، راجع ما إذا كُنت نفذت المهام المطلوبة منك أم لا، هل نفذتها كُلها أم جُزء منها وهكذا، فتقييم الأداء مُهم لتجنُب الأخطاء ومُعالجتها في المُستقبل.

 

10.        كافيء نفسك باستمرار

وأخيراً، احرص دائماً على مُكافئة نفسك باستمرار، فمثلاً إن أبليت اليوم بلاء حسناً، كافيء نفسك ببعض الأشياء التي تُفضلها، فبهذه الطريقة أنت تُحافظ على نفسيتك مُتحمسة وراضية باستمرار.

 

في النهاية، يجب أن تعلم أن الانضباط الذاتي وتنظيم الوقت أثناء المُذاكرة هي عملية طويلة وتحتاج لصبر، ومع الوقت سترى النتائج الإيجابية نتيجة لتطبيقك لهذه النصائح وستُلاحظ الفرق الكبير في الإنتاجية عند تنظيم الوقت بعمل جدول مذاكرة مُقارنة بالمُذاكرة العشوائية.