هل اقترب موعد تسليم مشروع التخرج ؟ تعرف على بعض النصائح الهامة لمشروع تخرج ناجح ومُميز

هل انت طالب في السنة النهائية من الجامعة؟ بالتأكيد واحدة من أهم الأشياء التي تشغل بالك حالياً – بخلاف التخرج من الجامعة – هو مشروع تخرج الخاص بك، فهو بمثابة التكليف الجامعي الأخير قبل تخرجك من الجامعة.

بجانب ذلك، فهو في ضروري عند التقدّم إلى وظائف، حيث تحتاج بعض الوظائف لمعرفة تقديرك في مشروع التخرج بجانب خبراتك العملية، ولذلك فإننا سنتعرف في هذا المقال على أهم النصائح التي يتوجب عليك أخذها في عين الاعتبار لعمل مشروع تخرج ناجح وبتقدير مرتفع.

 

6 نصائح هامة وضرورية لعمل مشروع تخرج ناجح وبتقدير مرتفع

1-  خطط لمشروع التخرج على مهلك ولا تستعجل

لا تستعجل التخطيط في مشروع التخرج الخاص بك، بل خذ وقتك في تحديد عنوان المشروع بدّقة، بعدها تقوم بالبحث عن الموضوع الذي اخترته على الإنترنت لتعرف ما إذا كانت هُناك معلومات كافية عنه مُتاحة على الإنترنت.

في بعض الأحيان سيتطلب الأمر الجلوس مع دكاترة الجامعة للتناقُش معهم أو سماع آرائهُم عن الموضوع الذي أخترته أو لمُناقشتهُم في جزئية مُعينة فيه.

 

 

2-  اختر فريق عملك في مشروع التخرج بعناية

مُهم جداً أن تهتم باختيار فريق عملك، لأن من أكثر الأخطاء الشائعة لدى بعض الطُلاب هي اختيار الأصدقاء المُقربين ليكونوا مُشاركين معاً في المشروع، بصرف النظر عمّا إذا كان هذا الفريق تم اختياره بشكل صحيح أم لا.

فالخُبراء الأكاديميين ينصحوا باختيار فريق العمل حسب تخصص كُل فرد، فمثلاً شخص مُميز في الإلقاء وترتيب المعلومات وشرحها سيكون مُناسباً في طرح وعرض مشروع التخرج ومناقشته، شخص آخر يُجيد التعامُل مع برامج التصميم الهندسي وشخص آخر يكون مسئول عن توفير الأدوات اللازمة وهكذا بحيث يكون كُل عضو في الفريق مُختص بجزء مُعين من المشروع.

 

 

3-  اختر المشرف المناسب لمشروعك

عند اختيار المُشرف على مشروع التخرُج، نوصي باختيار المُشرف القادر على تقييم المشروع بشكل بناء وتقديم الإقتراحات لتحسينه وتطويره بشكل أفضل.

 

 

4-  خُذ في عين الاعتبار أن يكون مشروعك قابل للتنفيذ على أرض الواقع

يجب أن تتعامل مع مشروع التخرج كأنه مشروع على أرض الواقع انت مسئول مع فريق عملك على إنجازه وتنفيذه، لذلك لا تسرح بخيالك للعمل على مشروع يصعُب تنفيذه على أرض الواقع، فالهدف من أي مشروع هو إنتاج سلعة أو تقديم خدمة بسعر مُناسب للمُستهلكين.

 

5-  لا تضع كامل جهدك وتركيزك على الإبداع والإبتكار في المشروع

اهتم بالإبداع والإبتكار، ولكن اجعلهُم أمور ثانوية وركز أولاً على تنفيذ مراحل المشروع، لأن البعض يقع في فخ المثالية والإبداع، بحيث يضع كامل تركيزه في كيفية عمل مشروع تخرج إبداعي ومُبتكر وهو الأمر الأصعب في أي مشروع، وبالتالي يأخذ الموضوع منهُم وقت كبير وقد لا يبدئوا في تنفيذ أي خُطوة من الأساس، وبالتالي تكون النتيجة هي الفشل أو التأخر في إكمال مشروع التخرج الخاص بهُم.

 

6-  استعد جيداً لمُناقشة مشروع تخرجك قبلها بفترة مُناسبة

استعد جيداً بفترة مُناسبة قبل موعد مناقشة مشروع تخرجك، فكر في كيفية عرض مشروع التخرج الخاص بك بشكل مُميز ومُبدع بحيث يلقى قبول واندهاش الدكاترة في الجامعة والمُشرفين، ولذلك يجب مراجعة مناقشة المشروع والتعديل عليها قبل موعد المناقشة بفترة مُناسبة.

 

 

إلى هُنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا، نتمنى أن يكون المقال أفادكُم، ولا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات عن أفضل النصائح التي وجدتوها في المقال، والتي ستحتاجوا إليها عند عمل مشروع تخرج الخاص بكُم.