هل تُعاني من الضغط النفسي قبل المُذاكرة؟ تعلم بعض الأساليب لتهيئة نفسك للمذاكرة

بعض الأشخاص تواجههم بعض الضغوطات النفسية قبل المذاكرة، ونتيجة لذلك، فبعض الطُلاب يُصابوا بالاكتئاب ويتوقفوا عن مذاكرة المواد الدراسية المطلوبة، وبالتالي تكون النتيجة النهائية تأجيل وتراكُم للمواد الدراسية المطلوبة مذاكرتها وزيادة الضغط النفسي على الطالب.

ولذلك، فإننا في هذا المجال سنتحدث عن بعض الأساليب، النصائح والاستراتيجيات التي يوصي بها الخُبراء الأكادميين من جميع أنحاء العالم.

 

أهم 8 نصائح هامة وضرورية للتخلص من الضغط النفسي قبل المذاكرة

 

1-  احصل على قدر كاف من النوم

من مُسببات الضغط النفسي قبل المُذاكرة هو عدم حصول العقل والجسم على قسط كافي من النوم، الأمر يُزيد من الضغوطات على الطالب عند البدء في المُذاكرة.

لذلك، نوصي بالاهتمام بتحديد مواعيد ثابتة للنوم، فمثلاً يُمكنك تحديد موعد أساسي للنوم من 12ص حتى 6 ص، وموعد آخر في مُنتصف اليوم يكون بمُتوسط ساعة – ساعتين، بحيث لا يقل مُتوسط عدد ساعات النوم خلال اليوم عن 7 ساعات.

 

2-  تناول الأطعمة الصحية والمُفيدة للمُخ

الاهتمام بالتغذية السليمة من أهم الأمور التي يُهملها الكثير من الطُلاب عند المُذاكرة، وللأسف تكون النتيجة مزيد من الضيق ومزيد من الضغط النفسي على الطالب.

ولذلك، فيتوجب عليكُم الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمُفيدة للمُخ (التي تعمل على تنشيطه) مثل: المكسرات – الفواكه – الخُضراوات – بعض المُنبهات الطبيعية مثل الزنجبيل، مع التقليل من القهوة والشاي والنسكافيه في حال كُنتم تحرصوا على شُربهم قبل وأثناء المذاكرة.

 

3-  نظّم وقتك بذكاء وفاعلية

تنظيم الوقت بشكل جيد، يُساهم بنحو كبير على تجنُب الوقوع في فخ التراكمات وبالتالي الشعور بمزيد من الضغط النفسي نتيجة للمهام المُؤجلة.

لذلك، احرص على عمل جدول مذاكرة وتوزيع المواد الدراسية المطلوب مذاكرتها على أيام الأسبوع لسهولة مذاكرتها.

 

 

4-  احرص على أخذ فترات راحة

يجب أن تُعطي فُرصة لعقلك ليستعيد طاقته، لذلك احرص كل ساعة ونصف أو ساعتين من المُذاكرة أخذ فترات راحة، ولكن لا تقع في الفخ الشائع، حيث يقوم بعض الطُلاب خلال فترات الراحة ما بين المُذاكرة بإجهاد العقل بشكل أكبر.

ولكن ننصحك بالتمدد على السرير مع غلق عينيك لكي يستعيد المُخ طاقته مرة أخرى، وبهذه الطريقة ستعود للمُذاكرة بنشاط وحماس أكبر.

 

5-  ضع مُكافآت لنفسك باستمرار

استراتيجية وضع مُكافآت بشكل مُستمر في حال مُذاكرة جُزء مُعين من موادك الدراسية يجعلك تتخلص من الضغط النفسي ويعمل على تحفيزك وهو الأمر المطلوب حتى تُحسّن من نفسيتك قبل المُذاكرة.

 

 

6-  ابدأ يومك بالمُذاكرة تليها بقية الأنشطة الأخرى

في بعض الأحيان، بداية اليوم ببعض الأنشطة الأخرى كالترفيه أو مشاهدة التلفاز وغيرها من الأنشطة الأخرى سبباً رئيسياً في الشعور بالضغط بعد الانتهاء منها وبداية المُذاكرة.

وبالتالي، فالحل يكمُّن في أن تبدأ يومك بالمُذاكرة أولاً، بعد ذلك خصص وقتك لبقية الأنشطة الأخرى حسب أولوياتك.

 

7-  احرص على المذاكرة في بيئة هادئة وإيجابية

المكان الذي تذاكر فيه يجب أن يكون هاديء، مُرتب ومُنظم قدر الإمكان، فهذا من شأنه التخفيف من الضغط النفسي بشكل كبير، ولكن لا تدع الإفراط في تنظيم غرفتك يجعلك تُسوف وتُؤخر من مذاكرة موادك الدراسية.

 

8-  ابدأ بالمواد السهلة أولاً ثم المواد الأصعب

في حال كان الضغط النفسي سببه بعض المواد التي لا تُحب مذاكرتها، اتركها في النهاية، وابدأ مذاكرة المواد التي تُحبها وتُفضلها أولاً.