هل وقتك ضيق للمذاكرة؟ إليك أهم النصائح لتطبيق تقنية المذاكرة السريعة

 

في بعض الأحيان نواجه بعض المشاكل التي تتمثل في عدم وجود الوقت الكافي للمذاكرة، حيث يكون الوقت المطلوب لمذاكرة المواد الدراسية قليل وغير كافي، ومن هُنا برزت استراتيجة " المذاكرة السريعة ".

حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على الحصول على أكبر قدر من المعلومات من المادة الدراسية مع تلخيص المادة العلمية في أقل وقت مُمكِن.

ولذلك، فإننا سنتناول في هذا المقال أهم النصائح لتطبيق استراتيجية " المذاكرة السريعة " بشكل فعّال وصحيح.

 

أهم 7 نصائح لتطبيق استراتيجية المذاكرة السريعة والفعّالة

1.   مكان دراسة مُناسب وبيئة إيجابية

واحدة من أهم النصائح لتطبيق استراتيجية المذاكرة السريعة هو وجود مكان هاديء وإيجابي يُمكنك من خلاله التركيز بشكل كبير بعيداً عن المُشتتات التي تُفقدك تركيزك وتقضي على وقتك.

بالإضافة لذلك، يجب أن يكون هُناك شعور إيجابي، فمثلاً إن كُنت تواجه صعوبات وضغوطات نفسية من عدم القُدرة على مذاكرة المادة خلال الفترة القصيرة أو أية أفكار سلبية أخرى، ننصحك عدم التفكير أبداً بها، والتركيز فقط على الإنجاز ومذاكرة الجُزء المُخصص لتجنُب ضياع الوقت.

 

 

2.   تقسيم وقت المذاكرة الكلي

الأساس في هذا الأسلوب هو الاعتماد على الذهن الصافي واعتماد اسلوب التركيز، ولكي تكون قادراً على القيام بذلك، ننصحك بتقسيم وقت مذاكرتك الكلي.

فمثلاً، في حال كُنت قد حددت مُسبقاً 4 ساعات للمُذاكرة، ننصحك بتقسيمها إلى 4 أجزاء أو أكثر بحيث يكون كُل فترة مُذاكرة هي ساعة كاملة ثم خذ استراحة لمُدة 10 دقائق وعُدّ مرة أخرى لإستكمال مذاكرتك.

 

 

3.   استخدام استراتيجية "ربط المعلومات"

من أهم الأساليب الفعّالة لتطبيق استراتيجية المذاكرة السريعة هي استراتيجية "ربط المعلومات"، حيث تعمل على ربط الأفكار والمعلومات بشكل أكثر دقة وتُقلل من الجُهد والوقت اللازم للمُذاكرة، ونحن هُنا نحتاج لكل دقيقة من وقتنا لمذاكرة كل المواد الدراسية المطلوبة مننا.

 

 

4.   تلخيص المادة الدراسية وتدوين الملاحظات الهامة

الهدف من المذاكرة السريعة هو زيادة فاعلية الوقت، ومن أكثر الطُرق التي تُقلل من وقت مذاكرة المواد الدراسية هو أسلوب التلخيص وتدوين الملاحظات الهامة، فالعقل البشري يحفظ بشكل أسرع المعلومات في حال قُمت بترتيبها على شكل نقاط مع تلخيصها وتدوين أية ملاحظات هامة أخرى.

 

5.   استراتيجية محاكاة تدريس الطالب للمادة

 

أسلوب آخر ذو فاعلية وتأثير إيجابي على المذاكرة بشكل أسرع، حيث يقوم فيه الطالب بمُراجعة ما ذاكره كما لو أنه هو الاستاذ وأمامه مجموعة من زُملائه يشرح لهُم المادة الدراسية، هذه الطريقة أيضاً تُساعد على التعمُق في تفاصيل المادة الدراسية وتُساهم في دفع عجلة الإبتكار والإبداع لدى الطالب.

 

 

6.   تخمين الاسئلة المُحتملة في كُل فقرة

المذاكرة بشكل سريع تهدف إلى الحصول على نتائج فعّالة خلال وقت قليل نسبياً، وبالتالي إذا خمنت شكل الاسئلة التي قد تأتي إليك في كُل فقرة تقوم بمُذاكرتها، فانت تُزيد من نسب إجابتك على الاسئلة في الامتحانات، وبالتالي الحصول على نتائج عالية مُقارنة بمجهودك القليل نسبياً المبذول بسبب عدم كفاية الوقت المُتاح للمُذاكرة.

 

 

7.   حل امتحانات سابقة لفهم شكل السؤال

باستكمال النصيحة السابقة، فلزيادة فاعلية أسلوب "تخمين الاسئلة المُحتملة" ننصحكُم بشدة بحل اسئلة على امتحانات سابقة لفهم شكل وطريقة الاسئلة في المادة الدراسية التي تقوموا بمذاكرتها، فهذا من شأنه رفع النتائج (درجات الامتحان في هذه الحالة) التي ستحصلوا عليها في النهاية.

 

إلى هُنا يكون مقالنا قد انتهى، نآمل أن تكونوا قد استفدتُّم من مقال اليوم، وأصبحتُّم قادرين على تطبيق استراتيجية المذاكرة السريعة بشكل سهل وصحيح.