الدليل الشامل عن ضبط الجودة في المشاريع الانشائية

تحدّثنا في مقال سابق عن الجودة بشكل عام و مفهوم الجودة الهندسية Engineering Quality وفي هذا المقال سنستكمل ما بدأناه سابقاً، حيث سنتحدّث في هذا المجال عن مفهوم ضبط الجودة في المشاريع الانشائية في الكويت والدول العربية تحديداً، لا نريد الإطالة عليكُم في المُقدمة، ودعونا ندخل مُباشرة في صُلب الموضوع.

 

ما هي مراحل ضبط الجودة في المشاريع الانشائية ؟

قبل البدء في المشاريع الإنشائية، فهُناك ست مراحل للجودة الشاملة يُمر بها أي مشروع إنشائي كما يلي:

1.    المرحلة الأولى – وضع تعريف للجودة

2.    المرحلة الثانية – وضع توصيف للجودة

3.    المرحلة الثالثة - تأكيد الجودة

4.    المرحلة الرابعة – ضبط الجودة

5.    المرحلة الخامسة – عمل فحص وتحقق من الجودة

6.    المرحلة السادسة – مرحلة المُحافظة على الجودة

 

ما هي المهام المطلوبة من مهندس ضبط الجودة في المشاريع الانشائية ؟

ننتقل للجُزء الأهم، انت كمهندس ضبط الجودة في المشاريع الانشائية في الكويت و الدول العربية ما هي المهام التي يتوجب عليك تنفيذها؟ إليكُم قائمة بأهمها كما يلي:

1.    يتوجب على مهندس الجودة أن يكون لديه خبرة كبيرة في المنتج الذي يتم إنتاجه، وذلك حتى يكون دوره فعّال في عملية الإشراف ومُراقبة والتحكُم في الجودة.

2.    أن يكون على دراية حول كيفية موازنة معايير الجودة مع معايير الجودة المحلية أو العالمية.

3.    مُتابعة كفاءة وفاعلية المُشرفين داخل المشروع سواء الفنيين أو المُساعدين.

4.    دراسة وتحديد الأمور والنقاط الرئيسية المُتحكمة في الجودة، ومُناقشتها مع مُهندسي التصنيع والتصميم ومُتخصصي التسويق.

5.    التأكُد من تنفيذ الأعمال الإنشائية حسب المواصفات المطلوبة وعمل تقرير بذلك لمُدير المشروع.

6.    التأكُد من جودة الموارد المُوردة مع ضرورة اعتمادها ورفع تقرير بذلك.

7.    التأكُد من أخذ بعض العينات لاختبارها ورفع واعتماد تقرير بنتيجة الاختبار.

8.    عمل تقارير دورية لتقييم الأعمال التي تم انجازها في المشروع، ومدى مُطابقتها بالمواصفات المطلوبة.

9.   مهام مهندس ضبط الجودة في المُختبر: يطلب من الفنيين في المُختبر أخذ بعض العينات من المشاريع المُنجزة لاختبارها تمهيداً لمُقارنة النتائج مع المواصفات القياسية والمطلوبة، ويكون مسئول بعد ذلك عن الرفض أو قبول استكمال العمل.

10.                  مهام مُهندس ضبط الجودة في الأعمال الانشائية: في الموقع يكون المُهندس مسئول عن رفع مقاسات للأعمال التي تم تنفيذها ليُقارنها بالمُخططات التنفيذية، وبالتالي تحديد نسبة التجاوزات المسموحة.

11.                   مهام مُهندس ضبط الجودة في الأمور الإدارية: يقتصر دوره على مُراجعة شهادات العاملين والفنيين والإداريين في المشروع للتأكُد من أنها مُعتمدة من الجهات المُختصة الرسمية.

 

ما هي مهام مهندس ضبط الجودة في الخرسانة ؟

1.    المقاول المسؤول عن المشروع يتوجب عليه ترشيح مُهندس لمُراقبة الجودة، حيث يتولى مهمة أخذ عينات يومياً من الموقع لاختبارها في المُختبر.

2.    تكون نتائج العينات جاهزة للمهندس من المُختبر في خلال 3 أيام بحد أقصى ما لم يرد غير ذلك.

3.    تسجيل التقارير والسجلات بطريقة تُمكِن من تتبع ومقارنة ثلاثة عوامل هم: السجلات – نتائج الاختبارات – مواقع الخرسانة المصبوبة.

4.    المُختبر يجب أن يكون في موقع العمل (ما لم يطلُب المهندس غير ذلك).

5.    في حال أخفق المُهندس أو نائبه في الكشف عن مواد معيبة أو غير صحيحة، فهذا لا يعني أن المُهندس يُجبر على قبول استلام المشروع النهائي عند اكتشافه للمواد المعيبة فيما بعد.

 

هذا كان كُل شيء اليوم، حيث تناولنا شرح مفهوم ضبط الجودة في المشاريع الانشائية في الكويت وبقية الدول العربية، نآمل أن تكونوا استفدتّم وفهمتم بالضبط المهام المطلوبة من كل مهندس مدني يعمل في ضبط الجودة في المشاريع الانشائية ولا تترددوا في طرح أية استفسارات تدور في خاطركُم بالتعليقات في الأسفل وانتظرونا في مقال جديد.