دليلك الشاملة لمعرفة كُل شيء عن دراسة الماجستير عن بعد

هل انهيت المرحلة الجامعية وتبحث عن جامعات لأجل دراسة الماجستير عن بعد دون الحاجة للحضور إلى الجامعة بنفسك ؟ حسناً لا مُشكلة في ذلك! ففي هذا المقال سنتناول الحديث كُل شيء يخُص دراسة الماجستير عن بعد كأهم شروط القبول، أهم الجامعات التي توفره، المنح الدراسة لدراسة الماجستير عن بعد وغيرها من المعلومات الأخرى التي يحتاج لها كُل طالب جامعي.

تنويه: للإشارة منصتنا بي سمارت توفر دروس خصوصية اونلاين بمُختلف التخصصات الجامعية، حيث يُمكنكُم البدء معنا الآن رحلة التعلُم على الإنترنت على يد معلم اونلاين خبير في التدريس و الامتحانات.

مواضيع مُتعلقة:

10 أسباب ستُدفعك نحو التغيير إلى التعليم الإلكتروني أو الأونلاين

أهم 8 مُميزات و حقائق عن الدورات الاونلاين على موقع Besmartapp

10 مُميزات حصرية ستجنيها عندما تحضر مع مدرس اون لاين

كورسات مجانية اونلاين

 

ما هو المقصود بمصطلح " دراسة الماجستير عن بعد " ؟

دراسة الماجستير اونلاين يعني أن الطالب يدرس و يحصل على نفس درجة الماجستير العادية ولكن دون الحاجة إلى الحاجة لحضور الجامعة بنفسه بجدول إسبوعي ثابت بسبب الإنشغال في الوظيفة أو العائلة أو ظروف مرضية أو أي سبب آخر يمنع حضور الطالب بنفسه للجامعة بشكل شبه يومي.

ولعل النُقطة السابقة هي من أهم مميزات دراسة الماجستير عن بعد اونلاين ، ويُمكِن الدراسة و التفاعل مع الاساتذة من خلال بعض المنصات التي تُتيح مُشاركة الشاشة و التواصل عبر الصوت و الصورة مثل: تطبيق سكايب و تطبيق Zoom  أو حتى من خلال الفيديوهات المُسجلة مُسبقاً على منصة الجامعة.

 

أهم الشروط اللازمة في دراسة الماجستير عن بعد ؟

شروط القبول أو الالتحاق ببرنامج دراسة الماجستير اونلاين لا تختلف كثيراً من جامعة لأخرى، وفيما يلي أهم المُتطلبات في أغلب و افضل جامعات دراسة الماجستير عن بعد كما يلي:

1-شهادات إتقان اللُغة الإنجليزية أو الفرنسية حسب لُغة المنهج: سيُطلب منك تقديم ما يُثبت اتقانك اللُغة الإنجلزية وهي شهادتين معروفتين لا ثالث لهُما؛ شهادة التويفل TOEFL أو شهادة الآيليتس IELTS في اللُغة الإنجليزية في حال كانت لُغة منهج الدراسي بالإنجليزية. ومع ذلك، يجب تقديم دبلوم اللُغة الفرنسية " الديلف DELF " التي تثبت إتقانك للغة الفرنسية في حال كان الماجستير باللُغة الفرنسية.

2- الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير مُعين: يجب تقديم درجة البكالوريوس، وفي بعض الجامعات يضعوا حد أدنى للبكالوريوس. مثال: حصول الطالب على البكالوريوس بتقدير جيد بحد أدنى.

3- مُستندات أخرى تقليدية في أغلب الجامعات: المُستندات الأخرى التقليدية في أغلب الجامعات مثل: جواب ترشيح من الجامعة – الكشف الطبي ..ألخ.

4- بعض الاسئلة الشائعة: أحياناً يسألوك عن بعض الاسئلة حول دراسة الماجستير اونلاين من نوعية "لماذا مُهتم بدراسة هذا الماجستير " ..الخ.

 

قائمة بأهم 16 جامعات عربية و أجنبية في دراسة الماجستير عن بعد

1-جامعة ليفربول – بريطانيا

2- جامعة ليستر – بريطانيا

3- جامعة لندن - بريطانيا

4- جامعة الزقازيق – مصر.

5- جامعة القاهرة بمركز التعليم المفتوح – مصر.

6- جامعة الملك عبد العزيز – السعودية.

7- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – السعودية.

8- الجامعة الإلكترونية – السعودية.

9- جامعة جنوب كليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية.

10- جامعة فلوريدا العالمية – الولايات المُتحدة الأمريكية.

11- جامعة اليرموك – الأردن.

12- جامعة العلوم و التكنولوجيا – الأردن.

13- جامعة ستوكهولم – السويد.

14- جامعة برلين الحرة – ألمانيا.

15- الجامعة الكاثوليكية في لوفان – بلجيكا.

16- جامعة أكسفورد – بريطانيا.

 

أشهر و أهم منح دراسة شبه مجانية في دراسة الماجستير عن بعد

ا-منح كلية أوراسيا لتخصص الإدارة – روسيا الاتحادية : المنحة تغطي حوالي 80% من القيمة الإجمالية لمنحة الماجستير اونلاين بالجامعة.  

2- منح جامعة إدنبرة في تخصصات مُعينة : تغطي المنحة كامل الرسوم الدراسية.

3- منح جامعة إديث كراون في تخصص التمريض - استراليا : تغطي المنحة 20% تخفيض على تكلفة الماجستير الاونلاين بها.

 

نصيحة ذهبية من منصة بي سمارت حول دراسة الماجستير عن بعد : ننصحكُم في منصة بي سمارت بضرورة معرفة مُدة الدراسة و الخطة الدراسية للماجستير قبل التقديم عليه، كذلك البحث جيداً عن مدى أهمية و اعتماد الشهادة من الجامعة فيما بعد في سوق العمل.

هذا كان كُل شيء اليوم، نآمل أن نكو قد غطينا موضوع دراسة الماجستير عن بعد من كافة الجوانب، ومع ذلك في حال وجود أية استفسارات أخرى لا تترددوا إطلاقاً في طرح إستفسارتكُم في التعليقات بالأسفل.

وفي الأخير، نودّ تذكيركُم بأن منصتنا بي سمارت توفر دروس خصوصية اونلاين بمُختلف التخصصات الجامعية، حيث يُمكنكُم البدء معنا الآن رحلة التعلُم على الإنترنت على يد معلم اونلاين خبير في التدريس و الامتحانات.

مواضيع مُتعلقة:

جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية

التعليم الاونلاين في مصر : قائمة شاملة بأهم و افضل جامعات تعليم عن بعد معتمدة في مصر