جامعات السعودية : الدليل الشامل عن جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية

 

أصبح هُناك تزايد مُتسارع و إقبال مُستمر في الآونة الأخيرة على جامعات السعودية و تحديداً جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية ومع بداية مطلع العام الجاري 2020 و أزمة وباء "كورونا" أصبح هُناك توجه عالمي لزيادة الاعتماد على جامفات تعليم عن بعد لتجنُب الاختلاط بين الطُلاب وما يترتب عليه من زيادة نسبة حالات الإصابة.

ولذلك، فإننا جمعنا لكُم اليوم أهم جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية وسنتناول كُل جامعة بالتفصيل و المعلومات التي يحتاجها أي طالب لمعرفتها قبل اتخاذ قرار الالتحاق بها.

مواضيع مُتعلقة:

الدليل الشامل عن جامعات الرياض الحكومية و الأهلية (الخاصة)

الدليل الشامل عن جامعات جدة الحكومية و الأهلية (الخاصة)

الدليل الشامل عن جامعات الجبيل الحكومية و الأهلية (الخاصة)

الدليل الشامل عن جامعات المدينة المنورة الحكومية و الأهلية (الخاصة)

 

 

جامعات السعودية و أهم 4 جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية

1-جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

في عام 2010م قامت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بتأسيس وحدة تعليم عن بعد معتمدة في السعودية وكان الهدف هو مُواكبة تطورات العصر الحالي الذي يُدفع دفعاً نحو فكرة التعلم عن بعد أو التعليم الإلكتروني في السعودية، والجامعة توفر 3 تخصصات مُختلفة هُم كما يلي: تخصص علوم اجتماعية – تخصص دراسات اسلامية – تخصص ادارة الاعمال.

 

2- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

سعياً لمواكبة ركب التطور والحداثة فيما يتعلق بمفهوم التعليم عن بعد في السعودية اتاحة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إمكانية التعليم عن بعد وذلك لأربع كليات هُم كما يلي: كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية – كلية الشريعة – كلية أصول الدين – كلية اللُغة العربية.

فالجامعة تُعتبر من جامعات السعودية ومن أهم جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية حيث يتم التدريس بها حسب بعض أنظمة التعليم عن بعد كما يلي:

أ-نظام إدارة التعلم: والذي هو عُبارة عن نظام كامل تفاعلي للتعلم بين هيئة التدريس و الطالب.

ب- نظام الفصول الافتراضية: وهو عُبارة عن نظام يسمح بخلق بيئة افتراضية من خلال توفير مُحاضرات و لقاءات تتم عن بعد بين الطُلاب و أعضاء هيئة التدريس.

ج- نظام التعلم الجوال: وهو نظام قائم في جامعات السعودية عن بعد بحيث يُتيح مجموعة من التطبيقات ليتم تحمليها على الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية بحيث تُتيح لأساتذة التدريس و الطلاب التعلم و التدريس اونلاين من خلال تلك التطبيق.

مواضيع مُتعلقة:

نصائح ضرورية و حيل لمذاكرة مادة الفيزياء وضمان الدرجة النهائية فيها

بعض التكتيكات لضمان الدرجة النهائية في المواد الدراسية

 

3- جامعة الملك عبد العزيز

تُعتبر جامعة الملك عبد العزيز من أهم جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية وأكثرها نجاحاً وتحقيقاً للنتائج الفعّالة و الإيجابية في مجال عمادة التعليم عن بعد.

والجامعة توفر 7 تخصصات مُختلفة من أجل التعليم عن بعد في السعودية كما يلي: تخصص القانون – تخصص اللُغة الإنجليزية – تخصص نظام المعلومات الإدارية – تخصص إدارة الخدمات الصحية و المُستشفيات – تخصص اللغة العربية – تخصص علوم ادارية – تخصص الادارة العامة.

مواضيع مُتعلقة:

أساليب واستراتيجيات فعّالة لتحفيز نفسك أثناء المُذاكرة

نصائح لتطبيق تقنية المُذاكرة السريعة

بعض الحيل لتنظيم وقتك أثناء المُذاكرة

 

4- الجامعة الإلكترونية السعودية

تأسست الجامعة الالكترونية السعودية في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز في عام 1432 هجرياً والهدف منها هو مواكبة التطورات في مجال التعليم الإلكتروني ولتُصبح من جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية.

أما عن تخصصات الجامعة فهي تضُم 4 تخصصات كما يلي: كلية العلوم الصحية – كلية الحوسبة و المعلوماتية – كلية العلوم و الدراسات النظرية – كلية العلوم الإدارية و المالية.

والكلية مُتواجدة في 8 مناطق مُختلف داخل المملكة هُم: الأحساء – أبها – جازان – الدمام – القصيم – المدينة المنورة – أبها – تبوك.

 

 

هذا كان كُل شيء اليوم، نآمل أن تكونوا قد استفدّتُم و تعرفتم على كُل ما يتعلق حول جامعات تعليم عن بعد معتمدة في السعودية وغيرتُم فكرتكُم القديمة حول التعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد

وبإمكانكُم أيضاً حضور دروس خصوصية أونلاين على منصتنا Besmartapp في مُختلف المجالات والتخصصات، من خلال الشرح مع معلم اونلاين مُتخصص في التدريس و اسئلة الامتحان.

مواضيع مُتعلقة:

10 أسباب ستُدفعك نحو التغيير إلى التعليم الإلكتروني أو الأونلاين

أهم 8 مُميزات و حقائق عن الدورات الاونلاين على موقع Besmartapp

10 مُميزات حصرية ستجنيها عندما تحضر مع مدرس اون لاين