دليلك الشامل عن جامعات جدة الحكومية و الأهلية | موقع Besmartapp للتدريس أون لاين

هل تبحث عن جامعة مُعينة في جدة ولم تجدها؟ حسناً، فموضوعنا اليوم عن جميع جامعات جدة الحكومية و الأهلية (الخاصة) مع نبذة بسيطة عن كُل جامعة ورابط الموقع الرسمي الخاص بها، دعونا لا نُطيل عليكُم المُقدّمة ولندّخًل مُباشرة في صُلب الموضوع.

 

مواضيع مُتعلقة:

الدليل الشامل عن جامعات الرياض الحكومية و الأهلية (الخاصة)

10 أسباب ستُدفعك نحو التغيير إلى التعليم الإلكتروني أو الأونلاين

أهم 8 مُميزات و حقائق عن الدورات الاونلاين على موقع Besmartapp

10 مُميزات حصرية ستجنيها عندما تحضر مع مدرس اون لاين

 

الدليل الشامل عن جامعات جدة الحكومية داخل السعودية

1-جامعة الملك عبد العزيز

تُعتبر من ضمن جامعات جدة الحكومية، حيث تم تأسيس الجامعة في عام 1387 هجرياً في مدينة جدّة ولكنها كانت جامعة أهلية، ولكن تحولت فيما بعد في عهد الملك "فيصل بن عبد العزيز" إلى جامعة حكومية، وكانت كُلية "الاقتصاد والإدارة" هي أولى كُلياتها حينها.

أما الآن، فالجامعة تحتوي على حرميين جامعيين، إحداهُما للطُلاب والأخرى مُخصص للنساء، وتحتوي الكُلية على أكثر من 25 كلية في مُختلف التخصُصات.

 

2- جامعة جدة

تم تأسيس الجامعة حديثاً في المدينة وتحديداً عام 1435 هجرياً، وهي تقع في منطقة الأشرفية بمدينة جدة، وهي تضُم 7 كُليات في مجالات مُختلفة هُم كما يلي: الهندسة – العلوم الطبية – التصاميم و الفنون – اللُغات و الترجمة – الاتصال و الإعلام – القانون و الدراسات القضائية.

 

3- الجامعة العربية المفتوحة

تم تأسيس الجامعة في سبتمبر 2000 ميلادياً، وهي موجودة في 8 دول عربية حالياً، ومنهُم المملكة العربية السعودية، ومن ضمنهُم مدينة جدّة، وهي تُعتبر من جامعات جدة الحكومية الغير هادفة للربح.

الجامعة يتوافر بها 5 تخصصات مُختلفة هُم: تخصص التسويق – تخصص المُحاسبة – تخصص تقنية المعلومات – تخصص الاقتصاد – تخصص نُظم الإدارة.

 

4- جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

تم تأسيس الجامعة في مارس 2005م، وهي من ضمن الجامعات في جدة الحكومية وهي تضم حوالي 7 كليات في الرياض، 4 آخرين في مدينة جدّة و 3 جامعات بمدينة الأحساء، وهُناك شهادتين تُعطيهُم الجامعة الأولى هي البكالوريوس والثانية للدراسات العُليا.

أما عن نظام الجامعة، فيبدأ الطالب بها ببرنامج تحضيري في كلية العلوم والمهن الصحية ثم يلتحق بنظام البكالوريوس وإذا أراد أن يستكمل دراسته يُمكنه أن يبدأ في تحضير الدراسات العُليا.

 

5- جامعة الملك عبد الله للعلوم و التقنية

تأسست جامعة الملك عبد الله في مدينة جدة عام 1407ه في جنوب مدينة جدة في طريق الحرمين المُتجه إلى مكة المُكرمة، الجامعة تُعتبر إحدى الكُليات التقنية التي تتبع المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني، وتحتوي الجامعة على 7 تخصصات مُختلفة كما يلي: تخصص التقنية الكهربائية – تخصص التقنية الميكانيكية – تخصص تقنية المُحركات و المركبات – تخصص التقنية الإدارية (محاسبة – إدارة – تسويق) – تخصص التقنية المعمارية و المدنية – تخصص الفندقة و السياحة – تخصص السلامة و الصحة المهنية.

 

الدليل الشامل عن جامعات جدة الأهلية (الخاصة) في السعودية

1-جامعة عفت (غير ربحية)

تم تأسيس جامعة عفت في عام 1999م لتكون من ضمن جامعات جدة الأهلية الغير ربحية، الجامعة مُخصصة فقط للطالبات، وهي تتبع مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وهي تقع في منطقة "النزلة اليمانية" بمدينة جدّة.

الجامعة مجانية بالكامل للسعوديين، وهُناك منح دراسية محدودة سنوياً يتم منحها للأجانب داخل الجامعة، وهي تضُم 4 كليات هم: كلية الأعمال – كلية العلوم الإنسانية – كلية الهندسة – كلية العمارة و التصميم.

 

2- كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية

تأسست جامعة ابن سينا تحت إشراف وزارة التعليم العالي في السعودية كأول كلية طبية خاصة ضمن كليات جامعات جدة الأهلية داخل المملكة وهي تقع في جنوب مدينة جدة، وتحتوي على 4 كليات طبية هُم: تخصص الطب – تخصص طب الأسنان -  تخصص الصيدلة – تخصص التمريض.

 

3- جامعة دار الحكمة

تأسست جامعة دار الحكمة عام 1999م ضمن جامعات جدة الأهلية ( الخاصة) وهي تُعتبر جامعة غير ربحية، وهي تشمل أربع كُليات هُم: كلية إدارة الأعمال و القانون – كلية التصميم و العمارة – كلية العلوم الصحية و السلوكية و التعليم – كلية الهندسة و الحاسبات و المعلوماتية، كما أنها تُقدّم شهادة الماجيستير في 7 تخصصُات مُختلفة.

 

هذا كان كُل شيء اليوم، نآمل أن تكونوا وجدتّم الجامعة التي تبحثوا عنها، وفي حال نسينا أياً من الجامعات في جدة لا تترددوا في إخبارنا في التعليقات لنقوم بإضافتها.

وأخيراً، يُمكنكُم العثور على مدرس خصوصي اون لاين لشرح مواد جامعات جدة الحكومية و الأهلية على موقعنا Besmart كما إننا نعرض من وقت لآخر عروض حصرية و دقائق مجانية لطُلابنا يُمكنكُم الإستفادة بها في تجرُبة أكثر من معلم اون لاين

 

مواضيع مُتعلقة:

نصائح مُجربة لا غنى عنها لوضع جدول مذاكرة بشكل صحيح وسهل

بعض الحيل والتكتيكات السرية للتوفيق بين الدراسىة و العمل