دليلك الشامل عن جامعات الرياض الحكومية و الأهلية | منصة Besmartapp للتدريس الاونلاين

 

الكثير من الطُلاب – سواء المُقيمين في الرياض أو خارجها – تواجههم مشكلة عند البحث عن جامعات الرياض الحكومية و الأهلية (الخاصة)، ولذلك فإننا جهزنا لكُم قائمة كاملة في هذا المقال لمجموعة من افضل جامعات الرياض الحكومية و الأهلية مع نبذة بسيطة عن كُل جامعة.

 

مواضيع مُتعلقة:

كيف تتخلص من الضغط النفسي أثناء المُذاكرة؟

أساليب واستراتيجيات فعّالة لتحفيز نفسك أثناء المُذاكرة

نصائح لتطبيق تقنية المُذاكرة السريعة

 

الدليل الشامل عن جامعات الرياض الحكومية

1- جامعة الملك سعود

تأسست الجامعة في عام 1377 هجرياً في مدينة الرياض، وهي تُعتبر من أولى جامعات المملكة العربية السعودية، وكانت كُلية الآداب هي نواة تأسيس الجامعة وهي أول كُلية تُفتح في الجامعة وقت تأسيسها.

الجامعة تغير أسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل، ولكن تم إعادة تسميتها بأسمها الحالي في عهد الملك "خالد بن عبد العزيز"، وهي تضُم حالياً 21 كُلية في مُختلف التخصصات الدراسية.

 

2- جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

تأسست الجامعة في عام 1373 هجرياً في الرياض كمعهد علمي، كما أن لديها حالياً أكثر ثلاثة فروع في الخارج في دول: جيبوتي، اندونيسيا و اليابان، والجامعة تُعتبر تحتوي على 12 كُلية بداخلها، كما أن يتواج لها عدد من المعاهد والفروع المُنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

 

3- جامعة الامير سلطان

تُعتبر من ضمن جامعات الرياض الحكومية وتأسست الجامعة في عام 1999م بمدينة الرياضة وكانت كلية الأمير سلطان الخاصة هي نواة تأسيسها، وتُعتبر الجامعة بمثابة جامعة أهلية غير ربحية وذلك بداية من عام 2003م.

 

4- الجامعة السعودية الالكترونية

تأسست الجامعة عام 1432 هجرياً في مدينة الرياض وهي تُعتبر جامعة تتخصص في تقنيات المعلومات و التعليم الإلكتروني و المُدمج والإتصالات، وتحتوي على حوالي 4 كُليات في جميع أنحاء المملكة.

 

5- جامعة شقراء

من ضمن جامعات الرياض الحكومية وتأسست الجامعة في عامة 1430 هجرياً حديثاً في المملكة العربية السعودية، وهي تضُم أكثر من 24 كلية.

 

6- جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن

تأسست الجامعة في عام 1927 هجرياً في مدينة الرياضة، وهي تُعتبر أول جامعة سعودية مُخصصة للبنات فقط. بالإضافة لذلك، فهي تحتوي على حوالي 14 كُلية في مُختلف التخصصات.

 

7- جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية

تقع ضمن جامعات الرياض الحكومية وتأسست الجامعة في عام 1426 هجرياً في مدينة الرياضة، وهي تُعتبر الجامعة السعودية الوحيدة على مُستوى المملكة المُتخصص في العلوم الصحية.

الجامعة يقع مقرها الرئيسي في مدينة الرياض، ولكن لها فرعين آخرين في مدينة "الأحساء" و مدينة "جدّة"، وهي تضُم حوالي 14 كُلي، منهُم 7 كُليات في الرياض.

 

مواضيع مُتعلقة:

بعض الحيل المُدهشة للتعامل مع توتر الإمتحانات

نصائح مُجربة لا غنى عنها لوضع جدول مذاكرة بشكل صحيح وسهل

بعض الحيل والتكتيكات السرية للتوفيق بين الدراسىة و العمل

 

الدليل الشامل عن جامعات الرياض الأهلية أو الخاصة

 

1-جامعة اليمامة

تُعتبر الجامعة من ضمن جامعات الرياض الأهلية وتأسست في عام 1422 هجرياً بمدينة الرياض، وهي تحتوي على 3 كليات مع حرمين جامعيين مُنفصلين واحداً للإناث وآخر للذكور، وكانت تُسمى سابقاً باسم "كلية الجامعة الأهلية" إلى أن تم تحويلها إلى اسم "جامعة اليمامة الأهلية" من قِبل وزارة التعليم السعودية.

 

2- جامعة دار العلوم

الجامعة تأسست في عام 2008م بمدينة الرياض، وهي تُعتبر من ضمن جامعات الرياض الخاصة وتحتوي حالياً على 6 كُليات في مجالات مُختلفة.

 

3- جامعة الفيصل

تأسست الجامعة في عام 1424 هجرياً بمنطقة الرياض، وهي لها فرعين، وتحتوي على 5 كليات هُ: الطب – الهندسة – إدارة الأعمال – الحاسب الآلي – السياحة والفنادق.

 

4- كلية الفارابي الأهلية

الكلية تأسست في الرياض ضمن جامعات الرياض الأهلية في عام 2009م، ومُتواجد لها ان كليتين هُما: طب الأسنان و التمريض، ولها فرعين في الرياض و مكة المُكرمة.

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نآمل أن تكونوا استفدتّم و تعرفتّم عن جامعات الرياض الحكومية و الأهلية كما يُمكنكُم البدء معنا الآن لحضور دروس خصوصية اونلاين للمرحلة الجامعية على منصة Besmartapp

 

مواضيع مُتعلقة:

10 مُميزات حصرية ستجنيها عندما تحضر مع مدرس اون لاين

كورسات مجانية اونلاين

أهم 8 مُميزات و حقائق عن الدورات الاونلاين على موقع Besmartapp