مدرس خصوصي اونلاين : 8 نصائح هامة يجب عليك معرفتهُم قبل اختيار المدرس الخصوصي لأبنك

 يقع العديد من الطلبة و أولياء أمورهُم في حيرة عند اختيار مدرس خصوصي اونلاين مُناسب لهُم ليعطيهم دروس خصوصية اونلاين من ناحية التكلُفة وسلاسة الشرح وتوصيل المعلومة وكذلك موثوقية المادة العلمية التي يشرحها وغيرها من المعايير الأخرى التي يستطيعها بناء عليها اختيار مدرس خصوصي عن بعد مُعين دوناً عن غيره.

ولذلك، فلقد قررنا في منصة Besmartapp – المُتخصصة في توفير مُدرس خصوصي اونلاين في مُختلف التخصصات – أن نتطرق إلى هذه النُقطة تحديداً ونضع حداً لحيرة الطُلاب وأولياء الأمور من خلال بعض النصائح الهامة والضرورية لكيفية تحديد المُدرس الخصوصي المُناسب.

 

مواضيع مُتعلقة:

10 أسباب ستُدفعك نحو التغيير إلى التعليم الإلكتروني أو الأونلاين

أهم 8 مُميزات و حقائق عن الدورات الاونلاين على موقع Besmartapp

 

9 نصائح هامة و ضرورية لتحديد مدرس خصوصي اونلاين المُناسب لك

 

1-التجربة مع أكثر من مدرس خصوصي اونلاين لحصة أو اثنتين و المُفاضلة بينهُم

قبل اتخاذ قرار الذهاب إلى دروس خصوصية اونلاين مع مُدرس بعينه، ننصحك بتجميع قائمة قصيرة تتكون من 2 – 4 مدرسين، ثم احضر مع كُل منهم حصة أو اثنتين، والمُدرس الذي تفهم من شرحه وترتاح معه وتلمس فيه الخبرة في مادته العلمية يكون هو المُدرس الخصوصي المُناسب لك.

 

2- اختر المُدرس الذي يُقيم أدائك باستمرار

بعض الطُلاب قد يعشقوا المُدرس الذي لا يُظهر لهُم جوانب ضعفهُم، ويظنوا أن ذلك يُسهل عليهُم الأمر، ولكن العكس تماماً، فهذا النوع من المُدرسين لا يكون في مصلحة الطالب إطلاقاً

فتعرف الطالب على جوانب ضعفه والعمل على تقويته والتركيز عليها بالتدريج سيؤدي به في النهاية إلى النجاح في كامل المادة العلمية والتفوق به، وكُن على ثقة أن تأثير ذلك سيظهر وقت الامتحانات.

 

3- لا تعتمد على شهرة المدرس الخصوصي وحسب

الكثير من الطُلاب للأسف يقعن في فخ شهرة دروس خصوصية اونلاين مع مُدرس خصوصي بعينه وحسب، نعم قد تكون شهرة المُدرس انعكاس لتفوقه وخبرته في المادة العلمية و اسئلة الامتحانات.

ولكن ما أقصده هُنا هو ألا تجعل من الشهر عاملاً وحيداً يجعلك تأخذ درس خصوصي مع مُدرس بعينه، ولكن اهتم ببقية العوامل والمعايير الأخرى، فالكثير من المُدرسين الخصوصين يلجأن إلى التسويق عن أنفسهُم بتهويل لجذب الطلاب إليهُم.

 

4- اختر مدرس خصوصي عن بعد ذو الخبرة الطويلة والكافية في التدريس و فهم أسئلة الامتحانات

من أهم معايير اختيار مدرس خصوصي اونلاين مُناسب لك هو أن يكون ذو عدد سنوات خبرة طويلة وكافية في عملية التدريس و أسلوب سهل ومُبتكر لتوصيل المعلومة.

بالإضافة لذلك، لابُد وأن يكون أية دروس خصوصية مع المدرس قائم على مدى خبرته في توقع شكل الامتحانات وطريقة وضع الاسئلة على كُل جزئية في المادة العلمية.

 

5- يُفضل الابتعاد عن المُدرس الخصوصي كثير المُزاح والغير جاد

الكثير من الطلبة تُحب المُدرس الخصوصي الذي يمزح بكثرة دون داعي، الأمر الذي يجعل الطالب يتشتت أثناء شرح المادة الدراسية مما يؤثر سلباً على استيعابه في نهاية الحصة.

ولكن بدلاً من ذلك، اختر المُدرس الذي يمزح أحياناً بغرض التقليل من ضغط الحصة الدراسية بين كُل نهاية جُزء والآخر، ولكنه في نفس الوقت يكون جاد، باختصار وازن بين المُدرس الجاد والغير جاد في أي درس خصوصي.

مواضيع مُتعلقة:

كيف تتخلص من الضغط النفسي أثناء المُذاكرة؟

أساليب واستراتيجيات فعّالة لتحفيز نفسك أثناء المُذاكرة

 

6- لا تأخذ دروس خصوصية اونلاين لتكون برفقة أصدقائك

بعض الطُلاب يُشجعهم زُملائهُم وأصدقائهم بضرورة الالتحاق في دروس خصوصية معهم فقط ليكونوا برفقة بعضهُم البعض، وهذا خطأ شائع ويجب الانتباه له.

فلا بأس أن تأخذ بتقييمات أصدقاءك عن مدرس خصوصي معين ولكن لا يكُن اختيارك له قائمة على مبدأ رفقة الأصدقاء، فانت المُتضرر الوحيد في النهاية.

 

7- درس خصوصي واحد لكُل مادة

بعض الطُلاب يعتقدوا أنهم إذا اشتركوا في اكثر من درس خصوصي (اثنين أو ثلاثة مثلاً) لكُل مادة دراسية لديهُم، فهذا يعني مزيد من الفهم والاستيعاب، وهذا استنتاج خاطيء.

فالفهم و الاستيعاب سيأتي من الشرح المفهوم من المُدرس مع المُذاكرة المُستمرة وليس بكثرة المُدرسين الخصوصين، فانت بهذه الطريقة تُشتت نفسك وسيؤثر ذلك سلباً على وقتك المُتاح للمُذاكرة وعلى استيعابك للمادة فلكُل مدرس طريقة في الشرح التي تختلف عن الآخر.

مواضيع مُتعلقة:

نصائح لتطبيق تقنية المُذاكرة السريعة

 

8- استفد من خبرة زُملائك في الجامعة أو المدرسة الأكبر سنا وأكثر خبرة

حاول دائماً أن تأخذ مراجعات أو تقييمات ممن يكُبرك في الخبرة والسن من زُملائك في الجامعة أو المدرسة، وبهذه الطريقة انت تستطيع بشكل أو بآخر تكوين تصوّر أو تخيل عن المُدرس المُناسب لك بناء على آرائهُم.

 

9-لابُد أن تفهم من شرح المُدرس الخصوصي

قد تبدو نُقطة بديهية للبعض، ومع ذلك فأغلب الطُلاب يتجاهلونها، فما أقصده بها هو أنه بصرف النظر عن المعايير التي اخترت بناء عليه مدرس خصوصي اونلاين واشتركت في درس خصوصي معه لابُد أن يكون معيار " الفهم والاستيعاب من الشرح" مُتوافر في هذا المُدرس.

 

هذا كان كُل شيء في مقالنا اليوم، نآمل أن يكون هذا المقال ساعدكُم على اختيار مدرس خصوصي اونلاين المُناسب لكُم، كما يُمكنكّم استكشاف دليل المدرسين الخصوصين على منصتنا ثم قوموا بتحديد الدولة والتخصص والمادة واطلعوا على التقييم وابدؤا في درس خصوصي اونلاين بكُل سهولة