شرح فيزياء 3ث اونلاين : 8 نصائح فعّالة و مُجربة ينصح بها أساتذة الفيزياء لمذاكرة المادة والتفوق فيها

على مدار سنوات عديدة كان شرح فيزياء 3ث مُعضلة بالنسبة للكثير من المُدرسين فما بالكُم الطُلاب، وذلك لأنها من المواد التي تحتاج لتركيز وتبسيط وتمرين ومُمارسة حتى يتمكن الطالب من استيعابها، وذلك كوّنها تتتكون من مُعادلات رياضية مُعقدة لترجمة و تفسير كيفية عمل الأمور في الطبيعة من حولنا.

ولذلك، فإننا في هذا المقال سنتناول بعض النصائح العملية المُجربة ذات التأثير الفعّال على مُذاكرتك للفيزياء، دعوني لا أطيل عليكُم كثيراً في المُقدّمة ولندّخل مُباشرة في صُلب الموضوع.

 

8 نصائح مُجربة لجعل شرح فيزياء ثالث ثانوي أبسط وأسهل

1-تحسين قُدراتك في مادة الرياضيات

قد يقول لي بعض الطُلاب وما علاقة مادة الرياضيات بموضوع شرح فيزياء 3ث اونلاين؟ الإجابة باختصار تكمّن في أن جُزء كبير من مادة الفيزياء هو بالأساس يتكون من مسائل فيزيائية تحتاج لفهم أساسيات الرياضيات حتى تستطيع متابعة حل المسألة بسلاسة وسهولة.

ولذلك ننصحك بحضور شرح مادة رياضيات 3ث اونلاين على منصتنا Besmartapp لتحسين قدراتك بها، حيث يُمكنك الاختيار من بين مجموعة من الاساتذة حسب المُناسب لك في شرحه وأسلوبه.

 

2- لن تفهم المادة من المرة الأولى ولكن مع التكرار

هذه النُقطة أنا اعتبرها نُقطة جوهرية ومُهمة للغاية في شرح فيزياء ثالث ثانوي اونلاين حيث يقع بها العديد من الطُلاب للأسف، حيث تقل عزيمتهم ويتوتروا في حال عدم استيعاب الفصل أو الجُزء الذي يذاكروه بالكامل، وانا اقول لكُم أن هذا الطبيعي جداً.

في الحقيقة، أن التسلسل الطبيعي لفهم واستيعاب مادة فيزياء 3ث هو التدريج، ففي المرة الأولى قد تستوعب 40% من الجزء الذي تقوم بمذاكرته، وفي المرة الثانية عندما تراجعه ستستوعب مثلاً 60% وهكذا. وبالتالي بعد 3 أو 4 مُراجعات ستكون قادر على استيعاب أغلب المادة.

 

3- تلخيص القوانين والمُصطلحات والنظريات ووحدات القياس

حاول تخصيص مُذكرة صغيرة لتستخدمها في تلخيص كُل فصل من حيث القوانين الموجودة فيها كذلك النظريات الأساسية ووحدات القياس وتحويلاتهُم وكذلك التعريفات الأساسية وأية ملاحظات أخرى.

بهذه الطريقة، انت تُنظم عقلك في شرح فيزياء 3ث لنفسك في أوقات الإمتحانات حيث لن يكون مُتاحاً لك سوى 3 أو 4 أيام تقريباً لمُراجعة المادة بأكملها وهذا يأخذنا للنُقطة رقم 4.

 

4- استخدم مبدأ الخرائط الذهنية لربط الدروس والفصول ببعضها البعض

النُقطة رقم4 هي في الأساس مُعتمدة على النُقطة رقم3، فمن خلال تلخيص أساسيات المادة فانت تُنظم عقلك بشكل مُعين، وبالتالي يسهُل عليك مراجعة واستذكار المعلومات بشكل سريع أيام الإمتحانات بالإطلاع على هذه المُلخصات وحسب دون مراجعة المادة بأكملها.

 

5- ركز على فهم النظريات الأساسية لكل فصل لتُساعدك في فهم باقي الفصل

من أجل استيعاب شرح فيزياء ثالث ثانوي 3ث اونلاين بشكل أكثر بساطة وعمقاً دون الدخول في تفاصيل وتعقيدات كثيرة ننصحكُم دائماً بالاهتمام و التركيز على فهم نظريات فصول المادة، ففهم النظرية يُمهد لك الطريقة فيما بعد لحل المسائل المُعقدة لأنها بعضها يحتاج لمبدأ "التخيل المنطقي" بمعنى أن تتخيل كيف ستكون حركة الجسم في المسألة في الطبيعة وفقاً للنظرية التي درستها في الفصل وتُطبق  ذلك في المسألة.

 

6- تمرن كثيراً على حل مسائل الفيزياء قبل الإمتحان

حسناً، شرح فيزياء 3ث اونلاين يتكون من جُزئين؛ الأول هو الجُزء النظري وقد وضّحنا أن افضل طريقة لمُذاكرته من خلال عمل تلخيصات للتعريفات و القوانين و النظريات ووحدات القياس وتحويلاتها.

ولكن هُناك جُزء ثاني مُهم، يعتمد في الأساس على فهمك للفصول لتطبيق هذا الفهم وحفظ القوانين في حل المسألة، ولكن هُناك نُقطة جوهرية للأسف يتجاهلها العديد من الطُلاب ألا وهي التمرن على حل مسائل كثيرة.

ففي الامتحان كُل مسألة سيكون مُخصص لها قُرابة 4 – 6 دقائق تقريباً لحلها، وبالتالي يجب ألا تُفكر في الحل داخل المسألة، ولكن يجب أن تُخصص هذا الوقت لحل خُطوات المسألة اعتماداً على حلولك لعدد كبير من مسائل الفيزياء تشمل جميع أجزاء المنهج قبل الامتحان.

 

7- ابتعد عن حالات التوتر ما قبل الإمتحانات

دعنى ألا أطيل في هذه النُقطة كثيراً، ولكن باختصار شديد حالات التوتر و عدم النوم الكافي قبل الامتحانات تؤثر كثيراً على تركيزك وقد يترتب على ذلك عدم قدرتك على حل الإمتحان.

 

مواضيع مُتعلقة:

نصائح لتقوية الذاكرة أثناء المذاكرة

نصائح للتعامُل مع توتر الإمتحانات

 

8- راجع الأجزاء النظرية وتأكد من حفظها وفهمها قبل فترات الإمتحانات

مُهم جداً أن تُراجع جيداً الأجزاء النظرية من مادة الفيزياء جيداً عدة مرات قبل فترات الإمتحانات من خلال التلخيصات التي تحدثنا عنها سابقاً، لأن قبل فترة الإمتحان سيكون مُتاح لديك ثلاثة أيام تقريباً فقط لمُراجعة الجُزء النظري بالكامل للمادة.

 

هذا كان كُل شيء اليوم، نآمل أن يكون مقال اليوم قد لاقى إعجابكُم وجعلكُم قادرين على الاستمتاع بعملية شرح فيزياء 3ث بل والتفوق فيها بتقديرات عالية، ولا تترددوا في طرح أسئلتكُم وإستفسارتكُم في التعليقات بالأسفل لنُجيبكُم عليها في أقرب وقت مُمكِن.

 

مواضيع مُتعلقة:

نصائح هامة لتنظيم حياتك الدراسية

أطعمة مُفيدة و فعّالة لزيادة تركيزك أثناء المُذاكرة

نصائح عملية لوضع جدول مُذاكرة بشكل صحيح وفعّالة