شرح رياضيات اونلاين : 10 تكتيكات ستجعل أي درس رياضيات مفهوماً و سهلاً بالنسبة لك

 عادّة ما نسمّع جملة "أنا اكره الرياضيات" كُلما جاءة سيرة شرح رياضيات أو مذاكرة درس رياضيات بصرف النظر عن السنة الدراسية، فعدد ليس بقليل من الطُلاب لديه صورة نمطية عن مادة الرياضيات وكأنها بُعبع يُخيف.

وفي الحقيقة، هذه الصورة النمطية غير صحيحة، وإنما الرياضيات تكون صعبة في حال عدم معرفة مُذاكرتها بشكل صحيح، ولذلك فإننا نُقدّم لكُم اليوم في موقع Besmartapp أهم النصائح التي ستجعل مذاكرة أي درس رياضيات أمراً في غاية المُتعة بالنسبة إليكُم.

 

10 تكتيكات خاصة ستجعل أي درس رياضيات سهلاً عليك في مُذاكرته

1-كُن صافي الذهن

واحدة من أهم الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار في دروس رياضيات التي تُذاكرها أن تكون صافي الذهن تماماً عند المُذاكرة، وذلك من خلال الحصول على نوم كافي ولا بأس بقليل من الأطعمة و المشروبات لتحفيز مخك أثناء المذاكرة، فمادة الرياضيات قائمة في الأساس على الفهم، وبالتالي إذا لم يكُن عقلك حاضراً، فسيكون من الصعب استيعاب الدرس أو التطبيق عليه.

مواضيع مُتعلقة:

نصائح وتكتيكات مُجربة للتخلص من توتر الإمتحانات

 

2- راقب كيفية حل مسائل الرياضيات وطبق عليها مباشرة بعد انتهاء الحصة الدراسية

سواء كُنت تتعلم من مدرس خصوصي اونلاين في مادة الرياضيات أو في حصة داخل الفصل دائماً ركز على المبدأ الذي يستخدمه الاستاذ في حل المسألة، افهم منه جيداً كيف يقرأ مُعطيات المسألة ويتعامل معها. وبعد انتهاء الحصة، قُم على الفور بإعادة حل المسائل التي قام الاستاذة بحلها مرة أخرى في درس رياضيات

 

3- ركز على تحسين أساسيات مادة الرياضة للسنوات السابقة

مادة الرياضيات تعتمد بشكل كبير على فهمك لأساسيات الرياضيات في السنوات السابقة، وبالتالي إذا لم تكُن تعرف هذه الأساسيات وتفهمها جيداً، فتأكد أنك ستواجه مشاكل أثناء حل المسائل، ولكن هل هذا معناه مذاكرة جميع دروس الرياضيات للسنوات السابقة؟

الإجابة هي بالطبع لا! ولكن أثناء شرح رياضيات لنفسك ستجد في كل درس رياضيات قاعدة قديمة مُعتمدة على سنوات سابقة، قُم بالفور للعودة إلى هذه القاعدة وفهمها وهكذا الحال مع كُل قاعدة قديمة تظهر أمامك أثناء المُذاكرة.

 

4- تمرن على حل مسائل رياضية كثيرة على كُل درس رياضيات في المنهج

بعد استيعابك الجيد لأي درس رياضيات نوصيك بالتطبيق عليه من خلال حل مسائل رياضية كثيرة حتى تثبت الفكرة ومع التكرار ستكون هذه الجُزئية سهلة وبالتالي ستنتقل للجزئية التي تليها.

 

5- حاول تجميع أو تلخيص أفكار المسائل لكل درس رياضيات داخل المنهج

مسائل الرياضيات تقوم في الأساس على مبدأ مجموعة من الأفكار والتطبيقات، وبالتالي في حال فهمت أفكار منهج مادة رياضيات لديك وقُمت بالتطبيق على أفكار المسائل فانت بذلك أصبحت جاهزاً.

 

6- تعامل عند شرح رياضيات لنفسك على أنها لُعبة ألغاز

حتى لا تشعُر للملل حاول عند شرح رياضيات لنفسك أن تتعامل معها على أنها لُعبة من الألغاز، فبهذه الطريقة انت تضحك على عقلك الباطن، وسيتحول الأمر بداخل من مذاكرة دروس رياضيات إلى حل ألعاب ألغاز، والعقل الباطن يستسيغ فكرة اللعب لساعات طويلة ولا يُحب فكرة الجلوس للمُذاكرة لمُدة ساعة واحدة فاستثمر ذلك لصالحك.

 

7- لا تقُم بحل مسائل على درس رياضيات بالكامل قبل الإنتهاء منه

يجب أن تعلم جيداً أن جميع عناصر دروس الرياضيات مُعتمدة على بعضها البعض، وبالتالي عند مذاكرة أي درس رياضيات لا تُطبق على الدرس بأكمله بحل مسائل عليه قبل أن تنتهي منه بالكامل، لأن عناصر الدرس الداخلية تكون مُرتبطة ببعضها ويتم توظيفها داخل المسائل.

 

8- ابتعد عن حفظ خُطوات حل المسائل نهائياً

تجنب نهائياً فكرة حفظ خُطوات حل المسائل، فمبُجرد أن تتغير الأرقام أو طريقة سرد المُعطيات ستكون غير قادراً على حل المسألة حتى لو كُنت تحفظ خُطوات حلها، ولكن بدلاً من ذلك افهم أفكار المسائل وحل عليها كثيراً حتى تفهم كيف يختلف السؤال من مسألة لأخرى وسيُصبح الأمر بالنسبة لك بعد ذلك سهلاً.

 

9- لا مُشكلة في النظر لحل المسائل في بعض الأحيان لفهم طريقة حلها

لا مُشكلة أن تطلع في بعض الأحيان على حل مسائل غير قادر على حلها، فانت بذلك تُغطي أفكار منهج الرياضيات لتُصبح جاهزاً لأي مسألة قبل الامتحانات.

ولكن لا تضحك على نفسك وتقُوم بحل جميع الواجبات المنزلية المطلوبة منك اعتماداً عليها، اعتقاداً منك أنك ستُذاكر المنهج لاحقاً، وهذا طبعاً غير صحيح، فالمنهج سيتراكم عليك وستكون في ورطة حينها.

 

10- اهتم بحل مسائل رياضيات تُغطي جميع أفكار المنهج قبل الإمتحان

والنصيحة الأخيرة هي أن تقوم بمذاكرة جميع القوانين وإعادة مراجعتها سريعاً قبل الإمتحان ثم الشروع في حل مسائل رياضية تُغطي جميع أفكار المنهج، وبهذه الطريقة فانت تكون جاهزاً للإمتحان للحصول على الدرجة النهائية.

 

هذا كان كُل شيء اليوم، نآمل أن تكونوا قد استفادتّم من موضوع اليوم، ويُمكنكُم البدء الآن في درس رياضيات معنا في منصة Besmartapp حيث يُمكنك الإطلاع على جميع مدرسين شرح رياضيات واختيار المُدرس المُناسب لكُم.

 

مواضيع مُتعلقة:

نصائح مُهمة في شرح فيزياء 3 اونلاين وفهمها

أسباب مُلحة و ضرورية تدفعك نحو الاعتماد على التعليم الإلكتروني