التعليم عن بعد : 8 فوائد مُدهشة ستجنيها من التعلم عن بعد و التدريس اون لاين

التعليم عن بعد أو التعلم عن بعد يُعتبر نوع من التعليم الحديث الذي يختلف عن التعليم التقليدي في نُقطة أساسية ألا وهي مبدأ الزمان و المكان، فكُل ما تحتاجه لتتعلم عن بُعد هو جهاز مُتصل بالإنترنت في الوقت و الزمان المُناسبين لك.

وبدأت فكرة التعلم عن بعد التطور و الاتساع في الفترة الأخيرة خاصة مع ظهور وباء كوفيد-19 الذي أجبر أغلب سُكان العالم – ولازال- على الحجز المنزلي، وبالطالب لجأت العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم لفكرة التعلم عن بعد تجنُباً لانتشار الفيروس في حالات التجمعات الكبيرة داخل الجامعات والمدارس

ولذلك، فبات من المُهم أن نغوص ونعرف أكثر عن مُميزات التعليم عن بعد بشكل أكثر تفصيلاً بعيداً عن النظرة السطحية التي يُنظر بها إليه من غالبية الطُلاب وهذا ما سنتناوله تحديداً في هذا المقال.

 

8 مُميزات لم تكُن تعرفها عن التعليم عن بعد أو التعلم عن بعد

1-التعليم عن بعد يمنحك القدر الكافي من المرونة في الزمان و المكان

من أهم مُميزات التعليم عن بعد فكرة المرونة فيما يتعلق بمسألة تحديد الزمان و المكان المُناسبين لك للتعليم و التدريس اونلاين فكُل ما تحتاجه هو تحديد جدول مواعيدك المُناسب مع أخذ مواعيد عملك أو مهام حياتك اليومية في عين الإعتبار.

وبالتالي، فانت لست بحاجة بشكل أو بآخر إلى الغاء مواعيد للذهاب إلى عملك أو تقضية مشاويرك اليومية بسبب تعارضها مع مواعيد مُحاضراتك أو حصصك الدراسية.

 

مواضيع مُتعلقة:

نصائح مُجربة لا غنى عنها لوضع جدول مذاكرة بشكل صحيح وسهل

بعض الحيل لتنظيم وقتك أثناء المُذاكرة

 

2- تكلفة التعلم عن بعد عادّة ما تكون أقل نسبياً من التعليم الأكاديمي

تكلفة التعليم التقليدي مرتفعة للغاية إذا ما قُورنت بتكاليف التعلم عن بعد في جميع الأحوال، ناهيك عن وجود كورسات مجانية و دورات عن بعد من وقت لآخر يتم الإعلان عنها في منصة Besmartapp و العروض الحصرية ودقائق المُشاهدة المجانية للتعلم على المنصة.

 

3- التعليم عن بُعد يدفعك نحو الإبداع والإبتكار والانضباط الذاتي (لأن لا يوجد مدرس يوجهك

صدق أو لا تُصدق، فالتعليم عن بعد يدفعك بشكل كبير نحو الإبداع والانضباط الذاتي في المذاكرة، بمعنى أنه لا يوجد مدرس أو استاذ يوجههك، وإنما تكون انت سيد نفسك، فانت تُخطط لوقت و مكان مُذاكرتك، ثم تختار مدرس اون لاين المُناسب لك حسب تقييمات الطُلاب السابقيين ثم تشرع في عملية التعليم الإلكتروني بنفسك.

 

4- وجود تنوع في اختيار الاساتذة المُناسبين لك بمُختلف التخصُصات

في التعليم الإلكتروني بشكل عام يكون هُناك مجال أوسع لاختيار الاساتذة بنفسك، فانت لست مُجبراً على استاذ بعينه – حتى بدون اختيارك في بعض الأحيان – وقد لا تستسغ أسلوبه في الشرح و الفهم وهذا هو الحال مع التعليم التقليدي فانت لا تستطيع الاختيار على العكس تماماً في التعليم الاونلاين أو عن بعد.

 

5- شهادات التعليم عن بعد تُثري سيرتك الذاتية

شهادات التعلم عن بعد مُعترف بها عند التقدّم على وظيفة في أغلب العلامات التُجارية المعروفة عالمياً، وبالتالي فأي دورة تعليم عن بعد ستدرسها يُمكنك بالتأكيد إضافتها في ملف سيرتك الذاتية لإثراءه وتنويعه وهذا يخدمك بشكل كبير عندما يطلع على ملفك قسم الموارد البشرية بالشركة.

 

6- التعلم عن بعد مُناسب جداً للتوفيق بين العمل و الدراسة

في حال كُنت من الأشخاص الذين يعملوا و يدرسوا في نفس الوقت قد تواجه صعوبات كبيرة في حال كُنت تدرس بالتعليم التقليدي، فلأنه حتماً ستتعارض مواعيد عملك مع مواعيد مُحاضراتك ناهيك عن تضييع الوقت في الذهاب والمجيء من الجامعة وبالتالي سيكون الوقت المُتبقي لك قليل ولا يكفي التوفيق بين الجامعة والمذاكرة والعمل وبقية مهام حياتك.

وعلى العكس تماماً، نجد أن التعليم الإلكتروني يمنحك حرية و مرونة اختيار الوقت و المكان المُناسبين للتعلم، وبالتالي تستطيع جدولة مواعيد دراستك بما يتناسب مع مواعيد عملك ناهيك عن توفير الكثير من الوقت الضائع في الذهاب والمجيء من وإلى الجامعة.

مواضيع مُتعلقة:

بعض الحيل والتكتيكات السرية للتوفيق بين الدراسىة و العمل

 

7- التعليم عن بعد مثالي للغاية للغير قادرين على الحركة والذهاب للجامعة

في حال كان هُناك ما يمنع أي طالب من الذهاب إلى الجامعة إمّا بسبب المصاريف أو  بسبب عجز في الحركة أو أي سبب آخر فالتعليم اون لاين هو خيارك المثالي في هذه الحالة.  

 

8- منصة Besmartapp تدّعم التعليم عن بعد من خلال دورات مجانية و عروض حصرية

تحدثنا في نقطة سابقة عن انخفاض تكلفة التعليم عن بعد إذا ما قُمنا بمقارنته بالتعليم التقليدي، إلا أنه بالإضافة لذلك فهُناك سبب آخر يُقلل من تكلفة التعلم عن بعد.

فمنصتنا Besmartapp تقوم بتقديم دورات عن بعد مجانية و كورسات اونلاين من خلال مدرس اونلاين بشكل مجاني و مدفوع، وهُناك دقائق مجانية و عروض حصرية نُقدمها من وقت لآخر لطُلابنا، لذلك احرص على مُتابعتنا من وقت لآخر للإستفادة من جميع عروضنا.

 

هذا كان كُل شيء اليوم، نآمل أن يكون المقال قد لاقى إعجابكُم واستفدتم من المعلومات الواردة ومهد لكُم الطريق نحو فكرة التدريس اونلاين أو معلم اون لاين ، وبإمكانكُم البدء معنا في منصة Besmartapp الآن في حضور دورات التعليم عن بعد في مُختلف التخصصات، وأخيراً لا تترددوا في طرح أية استفسارات بالتعليقات بالأسفل لنُجيبكُم عليها في أقرب فُرصة مُمكِنة.