نصائح هامة و ضرورية لمذاكرة احياء ثانوية عامة اونلاين وتحصيل الدرجة النهائية فيها

مادة احياء ثانوية عامة أو احياء اولى ثانوي و ثاني ثانوي تُعتبر من المواد العلمية الأقل صعوبة قليلاً من مادتي الفيزياء والكمياء، وذلك لكوّنها تميل إلى الحفظ بشكل أكبر مع الفهم البسيط، ومع ذلك فهذه المادة تحديداً قد تكون سبباً في حرمان طالب احياء ثانوي عام 3ث من دخول كليته المُفضلة.

وذلك لأنها مادة خادعة، فهي طويلة ومليئة بالمعلومات وكُل جزء صغير منها يكون مُوضع أسئلة، وبالتالي إذا لم يتم مُذاكرتها بشكل صحيح، فقد تفقد بعض الدرجات في امتحان احياء ثانوية عامة أو امتحان احياء اولى ثانوي و ثانية ثانوي.

ولذلك، فإننا سنتناول في هذا المقال تحديداً بعض التكتيكات و الحيل المُجربة ذات التأثير الفعّال لتحصيل الدرجة النهائية في هذه المادة.

مواضيع مُتعلقة:

نصائح عملية و مُجربة لمذاكرة مادة الكيمياء

نصائح ضرورية و حيل لمذاكرة مادة الفيزياء وضمان الدرجة النهائية فيها

بعض التكتيكات لضمان الدرجة النهائية في المواد الدراسية

 

بعض النصائح و الحيل في احياء ثانوية عامة اونلاين لمذاكرتها و ضمان الدرجة النهائية

1-التركيز على سؤال "أوجه التشابه والإختلاف"

من أكثر الأسئلة الصعبة في مادّة احياء 3ث و اولى ثانوي هو سؤال أوجه التشابه والإختلاف، لأنه يربط جزء درسته في مثلاً أول المنهج بجُزء آخر درسته في نهاية المنهج على سبيل المثال.

وليس هذا وحسب، بل يجب أن تتذكر الجُزئين جيداً في ذاكرتك حتى تستطيع الإجابة على السؤال بشكل صحيح، فهو لا يطلب معلومات عن الجُزئين وحسب، ولكن يطلُب منك ذكر أوجه التشابه والإختلاف.

 

2-تلخيص مُصطلحات كُل فصل والمُراجعة عليهُم من وقت لآخر

المُصطلحات العلمية كثيرة في مادة الاحياء اولى ثانوي و ثالثة ثانوي وبالتالي فانت بحاجة إلى مُحاولة تلخيصها بعد الإنتهاء من كُل فصل دراسى مع العودة إليهُم من وقت لآخر للتأكيد على فهمك وحفظك لهُم خاصة وأن سؤال "عرف مصطلح كذا" هو سؤال لا يخلو منه إمتحان احياء 3ث

 

3- ضرورة تقسيم أي درس أو فصل إلى أجزاء صغيرة حتى يسهُل فهمه وحفظ معلوماته

مادة الاحياء بطبعها تُعتبر من أطول المواد بالإضافة لذلك فكُل جُزء منها يحتاج لفهم جيداً وليس مُجرد حفظ وحسب، وبالتالي الحل يكمُّن هُنا في تقسيم أي درس إلى مجموعة من العناصر أ, الأجزاء الصغيرة، بحيث تقُوم بمذاكرة كُل جُزء صغير على حدة وتحل عليه اسئلة لتثبيت المعلومة في ذاكرتك والتدريب على اسئلة الامتحان.

 

4- كُل جزءُ صغير من الدرس حاول تلخيصه على شكل كلمات مفتاحية تذكرك به

هذه النُقطة هي تكملة للنُقطة رقم 3 حيث أن المطلوب منها هُنا أن تقوم بتلخيص كُل جُزء صغير على شكل مجموعة من العناصر، بحيث يكون لكُل عُنصر كلمة مفتاحية تذكرك به و تُعبر عنه.

وبهذه الطريقة، فانت تُدرب عقلك على تنظيم أفكاره وإنشاء خرائط ذهنية لربط المعلومات بكلمات مفتاحية يسهُل الرجوع إليها لتُذكرك الجُزء الخاص بها.

 

5- شاهد فيديوهات على اليوتيوب كتطبيق عملي على بعض فصول المنهج

في أغلب المدارس الثانوية لا يوجد عادة تطبيق كافي على منهج احياء ثانوية عامة وبالتالي البديل هو مُشاهدة فيديوهات على اليوتيوب على التطبيقات العملية لبعض دروس المنهج. فهذا الشيء سيُقوي من قُدرتك على التخيل مع مرور الوقت و يُضيف إليك بعض المرح أثناء مذاكرة مادة الاحياء 3ث و مادة احياء اولى ثانوي

 

6- تجنب تراكُم الدروس عليك دون مُذاكرتها في مادة احياء ثانوية عامة تحديداً

رجاء لا تُراكم عليك أي دروس خاصة في مادة احياء ثانوية عامة لأن كلمة السر في هذه المادة هو مذاكرة كُل جزء صغير منها والإنتهاء منه، وبهذه الطريقة ستكون قد انتهيت من مُذاكرتها بالكامل قبل الإمتحانات بفترة كافية، بل وقُمت بحل امتحانات وقُمت بمراجعتها عدة مرات.

 

7- كُن جاهزاً قبل ليلة الأمتحان بمُلخص عن المنهج مُتبعاً مبدأ المُذاكرة السريعة

جهز نفسك جيداً بمُلخصات المادة مثل: ملخصات الرسومات التوضيحية، ملخصات المُصطلحات والتعريفات العلمية، ملخصات اسئلة اوجه التشابه والاختلاف والمُقارنات ..الخ

فانت ليلة الإمتحان ستكون بحاجة إلى مذاكرة احياء ثانوية عامة اونلاين بطريقة المُذاكرة السريعة ولن يكُون هُناك متسع من الوقت لمذاكرتها جُزء جُزء من البداية.

مواضيع مُتعلقة:

نصائح مُذهلة لزيادة التركيز أثناء المُذاكرة

بعض الحيل المُدهشة للتعامل مع توتر الإمتحانات

 

8- الاهتمامات بالرسومات التوضيحية وكيفية رسمها وكتابة البيانات عليها

الاهتمام بالرسومات التوضيحية أعني بها الاهتمام بكيفية رسمها، فبعض الطُلاب يقوموا بالنظر إلى الرسمة ويكتفوا بذلك، صدقني لن تستطيع رسمها في وقت الإمتحان، ولكن مذاكرة الرسومات بشكل صحيح يكون من خلال التدريب على رسمها بشكل سريع وصحيح مع كتابة البيانات الصحيحة عليها وحل الاسئلة المُتوقعة.

 

9- حضور مادة الاحياء اونلاين مع معلم اونلاين على منصتنا

والنصيحة الأخيرة هي حضور شرح مادة احياء ثانوية عامة اونلاين مع معلم اون لاين على منصتنا Besmartapp حيث يوجد أكثر من مدرس خصوصي عن بعد للمادة يُمكنك اختيار المُدرس المُناسب لك حسب تقييماته ولا بأس بتجربة حصة معه لترى ما إذا كُنت ستفهم من شرحه أم انت بحاجة لتغييره بمُدرس آخر.

 

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نآمل أن يكون المقال قد لاقى إعجابكُم واستفدّتُم من المعلومات الواردة فيه، يُمكنكُم اختيار مدرس خصوصي اونلاين لمادة الاحياء من بين مجموعة من مدرسي مادة احياء ثانوية عامة 3ث على منصتنا Besmartapp من هُنا

 

مواضيع مُتعلقة:

10 أسباب لتبدأ في التعلم عبر الإنترنت اونلاين الآن

8 مُميزات عن كورسات مجانية اونلاين منصة Besmartapp