الدراسة في روسيا : أهم المُميزات، متوسط رسوم المعيشة و الدراسة ، إجراءات القبول الجامعي و العمل أثناء الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا تتميز بمزيج بين الجودة والسعر الرخيص المُناسب إذا ما قُورنت مع دول أوروبا الغربية أو كندا أو استراليا أو حتى الولايات المُتحدة الأمريكية - باعتبارهُم أبرز وجهات الطلاب الدوليين للدراسة الجامعية - ولذلك فهي تُعتبر دولة مثالية من ناحية السعر و جودة التعليم. 

وفي هذا المقال، سنتعرف على كُل شيء حول الدراسة في روسيا بداية من مُميزات الدراسة هُناك وأهم الجامعات وحتى إجراءات و شروط القبول الجامعي والعمل أثناء الدراسة في روسيا فتابعونا..  

تنويه: للإشارة منصتنا بي سمارت توفر دروس خصوصية اونلاين بمُختلف التخصصات الجامعية، حيث يُمكنكُم البدء معنا الآن رحلة التعلُم على الإنترنت على يد معلم اونلاين خبير في التدريس والامتحانات. 

 

مواضيع مُتعلقة: 

 

 

أهم مُميزات الدراسة في روسيا  

1- إمكانية الدراسة باللغة الروسية أو الإنجليزية  

يُمكنك في روسيا الاختيار ما بين التعلم بالإنجليزية أو الروسية حسب رغبتك فالبرنامجين موجودين وسيكون بمقدورك العمل بعد دراسة أياً منهُما.  

 

2- مصاريف الدراسة و المعيشة أرخص بكثير من أوروبا الغربية وامريكا وكندا 

رسوم الدراسة و المعيشة تُشكل هاجساً لدى أي طالب دولي يرغب في التعلُم بالخارج، فهو يرغب في الحصول على تعليم جيد مُعترف به بأقل سعر مُمكناً، وروسيا حققت هذا المزيج على نحو جيد.  

 

3- شهادات مُعترف بها في أكثر من 60 دولة حول العالم 

انضمت روسيا إلى مُعاهدة "بولونيا" في عام 2003م، والذي يعني أن أي شهادة جامعية ستحصل عليها من روسيا سيكون مُعترف بها في أكثر من 60 دولة حول العالم الأعضاء في المُعاهدة ومن أمثلة هذه الدول: الصين، فرنسا، إسبانيا، فنلندا، قبرص والهند وغيرهُم.  

 

دليلك عن أفضل الجامعات في روسيا 

1- جامعة إم في لومونوسوف موسكو بمدينة موسكو (حكومية). 

2- الجامعة الوطنية للبحوث النووية بمدينة موسكو (حكومية).  

3- جامعة نوفوسيبيرسك بمدينة نوفوسيبيرسك (حكومية). 

4- معهد موسكو للفيزياء و التكنولوجيا بمدينة سان بطرسبرج (حكومية)  

 

مواضيع مُتعلقة: 

 

متوسط رسوم المعيشة و الدراسة و التامين الصحي في روسيا 

1- متوسط رسوم الدراسة في روسيا: تختلف بالطبع رسوم الدراسة في روسيا من جامعة لأخرى ولكن بشكل عام فالرسوم تتراوح ما بين 2000 – 7000 دولار أمريكي.  

2- متوسط رسوم المعيشة (طعام - انترنت  - مواصلات - إقامة): يتراوح مُتوسط المعيشة تقريباً ما بين 500 – 700 دولار أمريكي حسب مكان الإقامة. 

3- مُتوسط رسوم تأشيرة الإقامة: تبلغ حوالي 500 دولار أمريكي للطلاب من البُلدان الذين يمتلكوا جوازات سفر للدخول إلى روسيا بتأشيرة، أما الطُلاب من البُلدان التي يمكنهم دخول البلد بدون تأشيرة فسعر تأشيرة إقامة الطلاب حوالي 300 دولار أمريكي.  

4- رسوم التامين الصحي في روسيا : تتراوح رسوم التأمين الصحي هُناك ما بين 100 – 300 دولار أمريكي حسب شركة التأمين الذي ستتعاقد معها، وبالتأكيد كُلما كان المبلغ أكبر كُلما شمل تامين افضل من ناحية تغطية جميع رسوم أو مصروفات المُستشفى أو من ناحية جودة المُستشفيات المُتعاقدة معها شركة التأمين.  

 

ما هي إجراءات القبول الجامعي في روسيا ؟ 

بعد اختيار الجامعة و معرفة شروط قبول الطلاب الدوليين، يتم تقديم إليها ما يلي: 

1- شهادة الثانوية العامة. 

2- شهادة تثبيت إجادتك للغة الإنجليزية ( شهادة TOEFL أو شهادة الآيلتس IELTS )  

3- تقديم كتابة نية الترشح للجامعة: مقال يكتُب فيه الطالب سبب رغبته للدراسة في البرنامج و الجامعة الذي قام باختيارهُم. 

4- بعد قبوله، يستطيع الطالب دفع رسوم استخراج تأشيرة الطلاب في روسيا، ثم تجهيز نفسه للسفر.  

 

شروط العمل أثناء الدراسة في روسيا 

في حال رغبة الطالب العمل أثناء الدراسة فلديه خيارين كما يلي: 

1- الخيار الأول - الدراسة داخل الحرم الجامعي: والذي يتطلب فقط القبول من الجامعة ولا يحتاج إلى استخراج تصريح عمل، وفُرص العمل داخل الحرم لا تكون كثيرة بشكل عام ولكنها موجودة.  

2- الخيار الثاني - الدراسة خارج الحرم الجامعي: يتوجب على الطالب الحصول على تصريح عمل والذي يُلزمه بالعمل لعدد مُعين من الساعات اسبوعياً بدوام جزئي أثناء الدراسة، وبدوام كلي في العُطلات مثل: عُطلة نصف العام، عُطلة الصيف. 

 

 

الخُلاصة: في حال كُنت تبحث عن تعليم جامعي بجودة عالية ولا تستطيع تحمّل مصاريف الجامعات و المعيشة في الدول الأوربية الغربية و أمريكا و كندا و استراليا، الدراسة في روسيا ستكون مُناسبة و مثالية بالنسبة لك. 

تنويه: للإشارة منصتنا بي سمارت توفر دروس خصوصية اونلاين بمُختلف التخصصات الجامعية، حيث يُمكنكُم البدء معنا الآن رحلة التعلُم على الإنترنت على يد معلم اونلاين خبير في التدريس والامتحانات. 

 

مواضيع مُتعلقة: