الدراسة في كندا : أهم مُميزات الدراسة هُناك، تكاليف المعيشة والدراسة، متطلبات القبول الجامعي، تأشيرة، إجراءات تقديم طلب الدراسة و العمل أثناء الدراسة

الدراسة في كندا أمر يستحق البحث والتجهيز له، فدولة كندا تُعتبر من أفضل 10 دول للدراسة بالخارج للطُلاب الدوليين، وذلك يعود إلى جودّة التعليم بها. ولذلك، فإننا في هذا المقال سنُعدّ لكُم تقريراً يشمل كُل ما تريد معرفته عن الدراسة في كندا يشمل تكاليف الدراسة والمعيشة، ومُتطلبات القبول وإجراءاته وأخيراً خُطوات تقديم طلب للدراسة هُناك. 

تنويه: للإشارة منصتنا بي سمارت توفر دروس خصوصية اونلاين بمُختلف التخصصات الجامعية، حيث يُمكنكُم البدء معنا الآن رحلة التعلُم على الإنترنت على يد معلم اونلاين خبير في التدريس والامتحانات. 

 

مواضيع مُتعلقة: 

 

أهم مُميزات الدراسة في كندا  

1- تحتوي على عدد من الجامعات المُصنفة ضمن افضل 500 جامعة حول العالم 

تحتوي على عدد من الجامعات المُصنفين ضمن افضل 500 جامعة حول العالم ومنهُم: جامعة MCgill بمدينة مونتريال ولاية كيبيك، جامعة تورنتو بمدينة تورنتو بولاية أونتاريو، جامعة بريتش كولومبيا بمدينة "فانكوفر" بولاية بريتش كولومبيا، جامعة "ألبيرتا" بمدينة إدمونتون بولاية ألبرتا وغيرهُم.  

 

2- الدراسة الجامعية في كندا أرخص من استراليا و أمريكا 

الدراسة في كندا تُعتبر أقل من الوجهات الأخرى للطلاب الدوليين مثل: استرالي و الولايات المُتحدة وبريطانيا حسب دراسة حديثة أجريت من قِبل بنك HSBC. 

 

3- إمكانية العمل بعد التخرُج  

دولة كندا بطبيعة الحال لم تصل بعد إلى حدّ الإكتفاء من العمالة في مجالات عديدة، وبالتالي بعد حصولك على شهادة التخرج من الجامعة سيكون بإمكانك البقاء للعمل.  

 

4- إمكانية الدراسة باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية 

يوجد تنوع و حُرية فيما يتعلق باللُغة التي ترغب بالدراسة بها داخل الجامعة، فيُمكنك الدراسة باللُغة الإنجليزية أو اللُغة الفرنسية أي برنامج دراسي تختاره تقريباً.  

 

5-الحصول على شهادات مُعترف بها 

ستحصل من جامعات كندا على شهادات مُعترف بها، بحيث يُمكنك العمل بها في مكان خارج كندا إن أردت فيما بعد مثل: أوروبا أو الولايات المُتحدة الأمريكية على سبيل المثال.  

 

ما هي متوسط تكاليف المعيشة و الدراسة في كندا ؟ 

فيما يلي مُلخص لمُتوسط أسعار السكن والأكل والشرب وباقي المصاريف الأخرى التقريبية داخل كندا لكي يكون الطالب على دراية بها قبل السفر: 

1- مصاريف السكن (ثاني أكبر مصروف بعد مصاريف الدراسة): تختلف على حسب مساحة الوحدة السكنية و الولاية وموقع الوحدة داخل المدينة (بعدها وقربها من مركز المدينة) ولكن بشكل عام تتراوح ما بين 2000 – 4500 دولار أمريكي لكل عام.  

2- مصاريف المعيشة (الطعام، المواصلات وباقات الإنترنت ومصاريف أخرى): بالطبع الأمر يختلف من شخص لآخر ولكن كمُتوسط سيحتاج الطالب ما بين 5500 – 7500 دولار أمريكي سنوياً.  

وبالتالي تكون مصاريف المعيشة و الإقامة في كندا تتراوح ما بين 7500 – 12000 دولار أمريكي للعام الدراسي الواحد.  

3-أما عن مصاريف الدراسة في كندا فهي بالطبع تختلف من جامعة لأخرى ولكن في المُتوسط تُكلف ما بين 10 – 12 ألف دولار على الأقل فيما أكثر للطالب خلال العام الدراسي حسب الجامعة والولاية التي ستدرس بها.  

 

ملحوظة: الأسعار بالدولار الأمريكي، يُمكن تحويلها إلى الدولار الكندي حسب سعر الصرف وقت قراءة المقال.  

 

مواضيع مُتعلقة: 

 

 

أهم مُتطلبات القبول الجامعي في كندا 

فيما يلي أهم مُتطلبات القبول الجامعي في كندا : 

1- شهادة الثانوية العامة. 

2- شهادة تثبيت إجادتك للغة الإنجليزية ( شهادة TOEFL أو شهادة الآيلتس IELTS )  

3- مقال يكتُب فيه الطالب سبب رغبته للدراسة في البرنامج و الجامعة الذي قام باختيارهُم. 

4- دفع مصاريف استخراج تصريح الدراسة في كندا (حوالي 110 دولار أمريكي).  

5- دفع مصاريف التقديم على الجامعات ( تتراوح ما بين 100 – 150 دولار أمريكي للطلاب الدوليين حسب كل جامعة).  

6- دفع تأمين صحي ( حوالي 450 دولار أمريكي لكل عام).  

 

 

شروط العمل أثناء الدراسة في كندا  

بعض الطُلاب يأتوا لكندا بدون منح دراسية، وبالتالي تتحمل عائلته مصاريف الدراسة، وبالتالي يحتاج بعض الطلاب إلى توفير مصاريفه الشخصية هُناك على الأقل. 

والقانون هُناك يسمح للطالب الجامعي بالعمل بدوام جزئي لإعالة نفسه أثناء دراسته سواء داخل أو خارج الحرام الجامعي ولكن بشرط ألا تزيد عدد الساعات الإسبوعية عن 20 ساعة ويُمكِن العمل أثناء العُطلات الرسمية بدوام كامل بدون الحصول على تصريح للعمل. 

  

الخُلاصة: الدراسة في كندا أمر رائع ويستحق عناء التعب و تجهيز الأوراق له، فهي تُعتبر من أفضل 10 دول إقبالاً للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، وفي حال عدم توافر مصاريف الدراسة يُمكنك التقديم في منح دراسية في كندا والتي يكون أغلبها شامل مصاريف الإقامة والمعيشة. 

تنويه: للإشارة منصتنا بي سمارت توفر دروس خصوصية اونلاين بمُختلف التخصصات الجامعية، حيث يُمكنكُم البدء معنا الآن رحلة التعلُم على الإنترنت على يد معلم اونلاين خبير في التدريس والامتحانات. 

 

مواضيع مُتعلقة: