التعليم الجامعي في مصر: دليلك الشامل لأهم و افضل جامعات القاهرة الأهلية

في حال كُنت مُهتم بمعرفة افضل الجامعات الأهلية في مصر للدراسة فيها فهذا المقال سيفيدك كثيراً، حيث سوف نتناول فيه قائمة بأفضل و اهم الجامعات الأهلية في مصر والمعلومات التي قد تحتاج إليها للتقديم فيها.

وإذا لم تكُن تعرف الفرق بين الجامعات الأهلية و الخاصة، فالجامعات الأهلية يتم تأسيسها فقد بهدف تطوير و تحسين التعليم ولا تهدف إلى الربح ولا تتلقى دعم من الحكومة.

تنويه: للإشارة فمنصتنا Besmartapp توفر دروس خصوصية اونلاين بمُختلف تخصصات جامعات مصر سواء الحكومية أو الخاصة، حيث يُمكنكُم البدء معنا الآن رحلة التعلُم على الإنترنت على يد معلم اونلاين خبير في التدريس و الامتحانات.

مواضيع مُتعلقة:

10 أسباب ستُدفعك نحو التغيير إلى التعليم الإلكتروني أو الأونلاين

أهم 8 مُميزات و حقائق عن الدورات الاونلاين على موقع Besmartapp

10 مُميزات حصرية ستجنيها عندما تحضر مع مدرس اون لاين

كورسات مجانية اونلاين

 

الدليل الشامل عن أهم و افضل الجامعات الأهلية في مصر

 

1-جامعة النيل

تأسست جامعة النيل في عام 2013م في طريق القاهرة – الاسكندرية الصحراوي بمحافظة 6 أكتوبر في مصر، ونشأتها كانت من خلال مُباردة من وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات بهدف تأسيس جامعة بحثية مصرية وهي تُعتبر من افضل الجامعات الأهلية في مصر

أما عن تخصصات جامعة النيل فهي تضُم 4 كليات كما يلي: كلية إدارة الأعمال – كلية الهندسة و العلوم التطبيقية – كلية إدارة التكنولوجيا – كلية تكنولوجيا المعلومات و علوم الحاسب. بالإضافة ذلك، فالجامعة تضُم برامج للماجستير في بعض التخصصات.

بينما تبلغ مصاريف جامعة النيل فهي تختلف حسب التخصص ولكن بشكل عام فهي تتراوح ما بين 40 – 60 ألف جنيه مصري وكُلما كان مجموع الثانوية العامة أعلى للطالب المُتقدم كُلما قلت المصاريف المطلوبة منه ويجب على الطالب اجتياز اختبارات اللُغة الإنجليزية لأنها اللُغة الأساسية داخل الجامعة.

 

2- جامعة العلوم و التكنولوجيا (جامعة زويل)

جامعة العلوم و التكنولوجيا تُعتبر ضمن افضل الجامعات الأهلية في مصر وقد تأسست عام 2012م بمدينة 6 أكتوبر في مصر، وهي عُبارة عن مشروع لتطوير العملية التعليمية والبحث العلمي في مصر وهي تابعة لمدينة زويل التعليمية ويتم تمويلها من قِبل الأشخاص و الهيئات.  

و تخصصات جامعة العلوم و التكنولوجيا ( جامعة زويل ) هي تخصصين أساسين حتى الآن كما يلي:

-تخصص الهندسة ( الهندسة البيئية – هندسة الطاقة المتجددة – هندسة تكنولوجيا النانو – هندسة العمليات الحيوية و الطاقة – هندسة الفضاء – هندسة المعلومات و الاتصال)

- تخصص العلوم ( علوم الطب الحيوي – علم المواد – علم النانو – فيزياء الأرض و الكون).

أما عن مصاريف جامعة العلوم و التكنولوجيا ( جامعة زويل ) فهي مجانية و اجراءات القبول في جامعة زويل كما يلي: ألا يقل مجموعة الطالب عن 90% في الشهادة الثانوية أو ما يوازيها و أن ينجح الطالب في اختبارات اللُغة الإنجليزية.

مواضيع مُتعلقة:

التعليم الجامعي في مصر: افضل جامعات مصر الحكومية في القاهرة الكبرى و الوادي الجديد

التعليم الجامعي في مصر: افضل جامعات مصر الحكومية في الصعيد

التعليم الجامعي في مصر: افضل جامعات مصر الحكومية في الدلتا

التعليم الجامعي في مصر: افضل جامعات مصر الحكومية في مدن القناة و الوجه البحري

التعليم الجامعي في مصر: دليلك الشامل عن افضل الجامعات الخاصة في مصر | الجزء الأول

التعليم الجامعي في مصر: دليلك الشامل عن افضل الجامعات الخاصة في مصر | الجزء الثاني

التعليم الجامعي في مصر: دليلك الشامل عن افضل الجامعات الخاصة في مصر | الجزء الثالث

 

3- الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر

تأسست الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر عام 2002م في مدينة الشروق في القاهرة الجديدة بمصر حيث تبعُد حوالي 37 كم عن القاهرة تحتوي على كليات الجامعة، كما يوجد حرم جامعي خاص بالدراسات العُليا (تمنح الماجستير في بعض التخصصات) موجود في منطقة "المُهندسين"، وهي تُعتبر من افضل جامعات مصر الأهلية .

وهي جامعة خاصة أهلية لا تهدف إلى للربح تم تأسيسها بالتعاون مع بعض الجامعات الفرنسية الكُبرى، واللُغة الفرنسية تُعتبر هي اللُغة الأساسية بالجامعة وتوجد بعض المُقررات الدراسية باللغتين العربية و الإنجليزية.

أما عن تخصصات الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر فهي تضُم 3 كليات كما يلي:

-كلية اللغات التطبيقية (منهج جامعة باريس – السوروبون الحديثة).

- كلية الإدارة و نظم المعلومات (منهج جامعة نانت للإدارة –  منهج جامعة جنوب باريس لنظم المعلومات)

- كلية الهندسة (منهج جامعة بيير و ماري كوري في قسم الاتصالات و البرمجة – منهج جامعة ميلوز في الهندسة الميكانيكية والتحكم الآلي – منهج جامعة إنسا ستراسبورجفي الهندسة المعمارية).

أما عن مصاريف الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر فهي تختلف حسب الكُلية كما يلي: اللغات التطبيقية 55 ألف جنيه مصري – الإدارة ونظم المعلومات 65 ألف جنيع مصري – الهندسة 80 ألف جنيه مصري.

 

4- الجامعة المصرية اليابانية للعلوم و التكنولوجيا

تأسست الجامعة المصرية اليابانية للعلوم و التكنولوجيا في عام 2009م بمدينة "برج العرب" بمحافظة الأسكندرية، وهي تُعتبر افضل الجامعات الاهلية في مصر.

والجامعة تُعتبر جامعة حكومية مصرية بتعاون بين الحكومية المصرية و اليابانية للنهوش بالتعليم في مصر والبحث العلمي وتطبيق المعايير و النظم اليابانية في التعليم داخل مصر.

وفيما يخص تخصصات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم و التكنولوجيا فهي تضم كليتين كما يلي:

-كلية الهندسة ( الالكترونيات والاتصالات وعلوم الحاسب – الهندسة الصناعية و هندسة التصنيع – هندسة مصادر الطاقة و البيئة والكيمياء والبيتروكيماويات– هندسة العلوم الأساسية و التطبيقية).

- كلية التجارة والدراسات الإنسانية ( كلية إدارة الأعمال الدولية و إدارة النظم – كلية الدراسات الإنسانية).

وأخيراً تبلغ مصاريف الجامعة المصرية اليابانية للعلوم و التكنولوجيا حسب كُل كلية كما يلي: كلية الهندسة ( 80 الف جنيه مصري للمصريين – 15 ألف دولار لغير المصريين) – كلية إدارة الأعمال الدولية و الإنسانيات ( 62 ألف جنيع مصري للمصريين – 12 ألف دولار لغير المصريين).

 

هذا كان كُل شيء اليوم، نآمل أن تكون المعلومات كان كافية لكُم، ولا تترددوا بطرح أية استفسارات في التعليقات، وسوف نكون سعيدين بالرد عليكُم في أقرب وقت مُمكِن.

ونود تذكيركُم أن منصتنا Besmartapp توفر دروس خصوصية اونلاين بمُختلف تخصصات جامعات مصر الحكومية و الخاصة ، حيث يُمكنكُم البدء معنا الآن رحلة التعلُم على الإنترنت على يد معلم اونلاين خبير في التدريس و الامتحانات.

مواضيع مُتعلقة:

التعليم الجامعي في مصر: الدليل الشامل عن افضل الكليات الخاصة في الاسكندرية

الدليل الشامل عن افضل المعاهد العليا المعتمدة في مصر | الجزء الأول

الدليل الشامل عن افضل المعاهد العليا المعتمدة في مصر | الجزء الثاني

قائمة شاملة عن افضل الاكاديميات المعتمدة في مصر| الجزء الأول

قائمة شاملة عن افضل الاكاديميات المعتمدة في مصر | الجزء الثاني

التعليم الاونلاين في مصر : قائمة شاملة بأهم و افضل جامعات تعليم عن بعد معتمدة في مصر